هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رقم الاستثارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)

رقم الاستثارة هو رقم عديم الأبعاد في ديناميكا السوائل يستخدم لتعريف تركيزات الرواسب المعلقة، وهو كذلك يحدد كيفية انتقال الراسب في سائل متدفق. وهو النسبة بين سرعة سقوط الراسب والسرعة المتجهة لأعلى على السطح كناتج ثابت فون كارمان وسرعة القص .

عادةً ما يتم تضمين العامل β قبل ثابت فون كارمان في المعادلة، وهو ثابت يربط الكثافة العكسية بالانتشار العكسي. وعادةً ما يفترض أن ذلك يساوي 1، لذلك يُهمل في الحساب الفعلي. وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لا يجب إهماله عند التفكير في المعادلة الكاملة.

وقد تمت تسميته نسبة إلى عالم حركيات السوائل الأمريكي هانتر راوز. وهو معلمة قياس خاصة في معلومات الاستثارة لتركيز راسب معلق على عمق في السائل المتدفق. ويُحتسب تركيز الراسب المعلق على عمق باعتباره قوة رقم الاستثارة السالب. ويستخدم أيضًا لتحديد كيفية تحرك الجزيئات في السائل. وفيما يلي يتم تقديم أرقام الاستثارة المطلوبة للنقل كحمل سفلي وحمل معلق وحمل الانجراف.

كيفية الانتقال رقم الاستثارة
الحمل السفلي >2.5
الحمل المعلق: 50% معلق >1.2, <2.5
الحمل المعلق: 100% معلق >0.8, <1.2
حمل الانجراف <0.8

انظر أيضًا[عدل]

  • انتقال الراسب
  • الراسب
  • الجودة عديمة الأبعاد

المراجع[عدل]

Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.