رموز الشيوعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تمثل الرمزية الشيوعية مجموعة متنوعة من الموضوعات, بما في ذلك الثورة أو البروليتاريا أو الفلاحين أو الزراعة أو التضامن الدولي .

تستخدم الدول والأحزاب والحركات الشيوعية هذه الرموز للتقدم وخلق التضامن داخل قضيتها. غالبًا ما تظهر هذه الرموز باللون الأصفر على خلفية حمراء. تضمن علم الاتحاد السوفيتي نجمة حمراء مخططة باللون الأصفر ومطرقة ومنجل أصفر على اللون الأحمر. ستضم أعلام ترانسنيستريا وفيتنام والصين وكوريا الشمالية وأنغولا وموزمبيق جميعها رمزية مماثلة في ظل الحكم الشيوعي.

أصبحت المطرقة والمنجل رمزا لعموم الشيوعية[بحاجة لمصدر], يظهر على أعلام معظم الأحزاب الشيوعية حول العالم. بعض الأحزاب لديها نسخة معدلة من المطرقة والمنجل كرمز لها, مثل حزب العمال الكوري الذي يتضمن مطرقة تمثل العمال الصناعيين, ومجارف زراعية تمثل العمال الزراعيين, وفرشاة (أداة كتابة تقليدية) تمثل النخبة .

في المجر,[1] لاتفيا وإندونيسيا وبولندا وأوكرانيا وليتوانيا، تُحظر الرموز الشيوعية ويُعد عرضها في الأماكن العامة للاستخدام غير التعليمي جريمة جنائية.[2]

المطرقة والمنجل[عدل]

Hammer and sickle red on transparent.svg

المطرقة تعني الطبقة العاملة الصناعية, والمنجل يمثل العمال الزراعيين, وبالتالي يمثلون معًا وحدة المجموعتين.[بحاجة لمصدر]

تم استخدام المطرقة والمنجل لأول مرة خلال الثورة الروسية عام 1917, لكنها لم تصبح الرمز الرسمي للجمهورية الاشتراكية الاتحادية السوفيتية حتى عام 1924[بحاجة لمصدر] منذ الثورة الروسية, أصبحت المطرقة والمنجل تمثل مختلف الأحزاب الشيوعية والدول الشيوعية .

النجمة الحمراء[عدل]

Red star.svg

النجمة الحمراء الخماسية هي رمز للشيوعية وكذلك الاشتراكية الأوسع بشكل عام. كانت النجمة الحمراء رمزًا ثوريًا بعد ثورة أكتوبر وبعد الحرب الأهلية في روسيا .[بحاجة لمصدر] تم استخدامه على نطاق واسع من قبل الأحزاب المقاومة للفاشية والمنظمات الاشتراكية السرية في أوروبا قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية . خلال الحرب, تم استخدام النجمة الحمراء بشكل بارز كرمز لقوات الجيش الأحمر للاتحاد السوفيتي في مواجهة القوات الغازية لألمانيا النازية والقضاء عليها من أوروبا الشرقية, وتحقيق النصر المطلق وإنهاء الحرب في معركة برلين.[بحاجة لمصدر] أدرجت معظم الولايات في الكتلة الشرقية النجمة الحمراء في رموز الدولة للدلالة على طبيعتها الاشتراكية.

في حين لا يوجد رمز أصلي معروف وراء النجم الأحمر بخلاف كونه رمزًا سياسيًا عالميًا,[بحاجة لمصدر] في الاتحاد السوفياتي, اكتسب النجم الأحمر رمزية أكثر دقة حيث يمثل الحزب الشيوعي وموقعه على العلم فوق المطرقة والمنجل الموحد يرمز إلى الحزب الذي يقود الطبقة العاملة السوفيتية في بناء الشيوعية.[بحاجة لمصدر] اليوم, يتم استخدام النجمة الحمراء من قبل العديد من الأحزاب والمنظمات الاشتراكية والشيوعية في جميع أنحاء العالم.

العلم الأحمر[عدل]

Socialist red flag.svg

غالبًا ما يُرى العلم الأحمر جنبًا إلى جنب مع الرموز الشيوعية الأخرى وأسماء الأحزاب. يستخدم العلم في مختلف التجمعات الشيوعية والاشتراكية مثل عيد العمال . العلم, كونه رمزًا للاشتراكية نفسها, يرتبط أيضًا بشكل شائع بمتغيرات الاشتراكية غير الشيوعية.

للعلم الأحمر معانٍ متعددة في التاريخ. إنها مرتبطة بالشجاعة والتضحية والدم والحرب بشكل عام, لكنها استخدمت لأول مرة كعلم للتحدي.[3] اكتسب العلم الأحمر ارتباطه الحديث بالشيوعية في الثورة الفرنسية عام 1871.[بحاجة لمصدر] بعد ثورة أكتوبر, تبنت الحكومة السوفيتية العلم الأحمر بمطرقة ومنجل متراكب كعلمها الوطني. منذ ثورة أكتوبر, استخدمت دول وحركات اشتراكية مختلفة العلم الأحمر.

العلم الأحمر والأسود[عدل]

Anarchist flag.svg

كان العلم الأحمر والأسود رمزًا للحركات الشيوعية العامة, على الرغم من استخدامها عمومًا من قبل الشيوعيين الأناركيين . تم استخدام العلم كرمز للأناركيين النقابيين خلال الحرب الأهلية الإسبانية . يمثل الأسود اللاسلطوية ويمثل اللون الأحمر المثل اليسارية والاشتراكية. [4] بمرور الوقت, امتد العلم إلى حركات يسارية دولتية, وتشمل هذه الحركات الساندينيستا وحركة 26 يوليو, حيث لم يتم تقسيم ألوان الأعلام قطريًا, ولكن أفقيًا كما في حالة الساندينيين, فقد تبنوا العلم بسبب الجذور الأناركية للحركة.[5]

جيريليرو هيرويكو[عدل]

CheHigh.jpg

هذه الصورة الشهيرة التي التقطها المصور ألبرتو كوردا لتشي جيفارا في عام 1960 أصبحت رمزا عالميا للثورة. يمكن العثور على هذه الصورة على القمصان, والأعلام, والقبعات, وفي فن الشارع, والمحاكاة الساخرة في وسائل الإعلام الشعبية, وحتى في مناطق الحكم الذاتي في تشياباس, المكسيك, التي تسيطر عليها EZLN.

الأممية[عدل]

الأممية هي نشيد للحركة الشيوعية.[6] إنها واحدة من أكثر الأغاني المعترف بها عالميًا وقد تمت ترجمتها إلى كل لغة منطوقة تقريبًا. لازمتها الفرنسية الأصلية هي C'est la lutte finale / Groupons-nous et demain / L'Internationale / Sera le genre humain (بالعربية: هذا هو النضال الأخير / لنجمع معًا وغدًا / الدولي / هل سيكون الجنس البشري) . غالبًا ما تغنى بقبضة مرفوعة .

استخدم الشيوعيون الأغنية في جميع أنحاء العالم منذ أن تم تأليفها في القرن التاسع عشر وتم تبنيها كنشيد رسمي للأممية الثانية . أصبح لاحقًا نشيدًا لروسيا السوفياتية عام 1918 والاتحاد السوفيتي عام 1922. تم استبداله كنشيد الاتحاد السوفيتي في عام 1944 مع اعتماد نشيد الدولة للاتحاد السوفيتي, والذي وضع مزيدًا من التركيز على الوطنية. تم غناء الأغنية أيضًا في تحد للحكومات الشيوعية, كما هو الحال في جمهورية ألمانيا الديمقراطية في عام 1989 قبل إعادة التوحيد وكذلك في جمهورية الصين الشعبية خلال احتجاجات ميدان تينانمين في نفس العام.

المحراث (أو المحراث المرصع بالنجوم)[عدل]

Starry Plough flag (1914).svg
Plough Flag.svg

على الرغم من أنه ليس رمزًا شيوعيًا حصريًا, إلا أن المحراث أو المحراث النجمي, هو رمز للاشتراكية الأيرلندية. قد يكون لها نفس جذور المطرقة والمحراث الأصليين اللذين تم استبدالهما بالمطرقة والمنجل في روسيا السوفيتية.[بحاجة لمصدر] كانت أهمية اللافتة هي أن العمال الأحرار في جمهورية أيرلندا سوف يتحكمون في مصيرهم من المحراث إلى النجوم وأن السيف المزور في المحراث سيعني تكرار الحرب مع إنشاء أممية اشتراكية . يصور العلم الدب الأكبر, وهو جزء من كوكبة الدب الأكبر المعروفة باسم "The Plow" في أيرلندا وبريطانيا العظمى.[بحاجة لمصدر] يعتبر The Plow أحد أبرز معالم سماء الليل فوق أيرلندا على مدار العام. تم الكشف عن هذا في عام 1914 ونفذته ميليشيا العمال الاشتراكيين ( جيش المواطن الأيرلندي ) خلال انتفاضة عيد الفصح عام 1916.

في الصين, علم المحراث, وهو علم أحمر مع محراث أبيض أو أصفر, يستخدم على نطاق واسع في فترة الحرب الأهلية الثورية الأولى كعلم لجمعيات الفلاحين الصينيين, وهي منظمة يقودها الحزب الشيوعي الصيني.[7][8] يعتقد أن Peng Pai كان أول مستخدم في عام 1923 في جمعية الفلاحين في Hailufeng.[9] يحتوي علم Plow على العديد من الإصدارات المختلفة ويتم دمج بعضها مع علم Blue Sky أو White Sun أو Red Field;[10] البعض الآخر يختلف في تفاصيل المحراث.[11][12]

شعارات النبالة الاشتراكية[عدل]

سعى القادة السوفييت إلى تمييز شاراتهم عن الشعارات التي استخدمها الإمبراطور الروسي والأرستقراطية حيث قاموا باستبدال وحذف أدوات الشعارات التقليدية, مستبدلين شعارًا لا يتوافق مع الممارسات الأوروبية التقليدية

تباعدت العديد من الحكومات الشيوعية عمدًا عن الأشكال التقليدية لشعارات النبالة الأوروبية من أجل إبعاد نفسها عن الأنظمة الملكية التي تم استبدالها عادةً, مع اعتبار شعارات النبالة بمثابة رموز للملوك. وبدلاً من ذلك, اتبعوا نمط الشعارات الوطنية التي تم تبنيها في أواخر العشرينيات وأوائل العشرينات من القرن الماضي في روسيا السوفيتية والاتحاد السوفيتي.[بحاجة لمصدر]

شعارات النبالة الاشتراكية, والتي تسمى أيضًا شعارات النبالة الشيوعية, هي اسم عام لأنماط التصميم الشائعة للشعارات الوطنية التي تتبناها الدول الشيوعية. على الرغم من أن معظم هذه الأجهزة يطلق عليها عادة شعارات النبالة, إلا أن معظم هذه الأجهزة ليست في الواقع شعارات من النبالة بالمعنى التقليدي للشعار, ولكن الأنماط الشائعة المعروفة أدت إلى استخدام المصطلح غير الرسمي "شعارات النبالة الاشتراكية".[بحاجة لمصدر]

رموز شيوعية أخرى[عدل]

على الرغم من أنها ليست بالضرورة شيوعية بطبيعتها, إلا أنه غالبًا ما يتم دمج العناصر الرسومية التالية في أعلام وأختام ودعاية الدول والحركات الشيوعية.

من الأمثلة البارزة على الدول الشيوعية التي لا تستخدم صورًا شيوعية صريحة على أعلامها أو شعاراتها أو غيرها من الرسوم البيانية, كوبا وجمهورية بولندا الشعبية السابقة.

المعرض[عدل]

أمثلة على هذه الرموز قيد الاستخدام.

المطرقة والمنجل[عدل]

نجمة حمراء[عدل]

العلم الأحمر والأسود[عدل]

المحراث[عدل]

رموز أخرى[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

لوحة في تجمع شيوعي في ولاية كيرالا بالهند تظهر مزارعين يشكلان المطرقة والمنجل, أشهر رمز شيوعي

وطني

مراجع[عدل]

  1. ^ Hungarian Criminal Code 269 / B. § 1993.
  2. ^ "Het spook van het communisme waart nog steeds door Europa." (باللغة الهولندية)، 22 ديسمبر 2009، مؤرشف من الأصل في 01 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2012.
  3. ^ 1602 Dekker Satirom. Wks. 1873 I. 233 What, dost summon a parlie, my little Drumsticke? tis too late: thou seest my red flag is hung out. 1666 Lond. Gaz. No. 91/4 That the Red Flag was out, both Fleets in sight of each other, expecting every hour fit weather to Engage. Flags of the World, "Flag of Defiance". نسخة محفوظة 2021-05-06 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Anarchist FAQ Appendix" نسخة محفوظة 2015-09-01 على موقع واي باك مشين..
  5. ^ "El socialismo libertario de" (باللغة الإسبانية)، Centro Para la Promoción, Investigación Rural y Social، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2007، اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2009.
  6. ^ The Guardian, Australia (25 أكتوبر 2009)، "The International"، ص. first paragraph، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2009، اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2018.
  7. ^ "002这是好的很 毛泽东发表《湖南农民运动考察报告》发表四十四周年". نسخة محفوظة 2021-04-29 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "土地革命时期农民秋收暴动旗帜". نسخة محفوظة 2017-09-26 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "彭湃与陆丰农民运动". نسخة محفوظة 2021-04-28 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "广明龙农会会旗" نسخة محفوظة 2016-10-25 على موقع واي باك مشين..
  11. ^ "#消夏计划#石塘双峰寨——中国的意大利费拉拉式水". نسخة محفوظة 2018-10-20 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "【网络媒体走转改】湖北红安这条古街记录过革命时期的壮怀激烈,更见证了新中国的巨大变迁". نسخة محفوظة 2021-04-28 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ “Che Guevara: Revolutionary & Icon”, by Trisha Ziff, Abrams Image, 2006
  14. ^ “Communists, Capitalists still buy into Iconic Che Photo, Author says” by Brian Byrnes, سي إن إن, May 5, 2009

 

فهرس[عدل]

  • آرفيدسون, ستيفان (2017). أسلوب وأساطير الاشتراكية: المثالية الاشتراكية, 1871-1914 . روتليدج.
  • باريزون, سيلفيا, تشيكي, هانز يورغ ودول, نيكولا (2007). Kunst und Propaganda im Streit der Nationen 1930 - 1945: eine Ausstellung des Deutschen Historischen Museums Berlin in Zusammenarbeit mit The Wolfsonian-Florida International University . دريسدن: ساندشتاين.
  • غريس, بوريس (2011 [1992]). الفن الكلي للستالينية: الطليعية والديكتاتورية الجمالية وما بعدها . كتب فيرسو.
  • كينغ, ديفيد (2009). نجمة حمراء فوق روسيا: تاريخ مرئي للاتحاد السوفيتي من عام 1917 حتى وفاة ستالين : ملصقات وصور ورسومات من مجموعة ديفيد كينج . لندن: تيت.

روابط خارجية[عدل]