رهاب القطط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تقوم القطط بترهيب أعدائها عن طريق تقويس ظهورها وإيقاف فرائها وإطلاق أصوات هسهسة مما يثير الهلع لدى بعض الناس الذين يعانون من الحساسية المفرطة تجاه القطط، ما يولد رهاب القطط.

رهاب القطط أو رُهابُ الهِرَرَة (بالإنجليزية: Ailurophobia) هو الخوف الدائم واللاعقلاني من القطط.

التوصيف[عدل]

يتمظهر هذا النوع من الرهاب بطرق عديدة,حيث يعبر هذا الرهاب بالنسبة لإناس كثر عن اشمئزازهم من القطط أكثر من تعبيره عن الخوف, فردة فعلهم تجاه القطط تشبه ردة الفعل التي يتشاطرها العديد من الناس تجاه الأفاعي و الجرذان على سبيل المثال, كما أن ردة الفعل هذه تتباين في درجتها من شخص لآخر , فبينما يعيش البعض في حالة رهاب شبه متواصل ,ثمة أشخاص آخرون لا يشعرون بالخوف إلا عند الاحتكاك المباشر بالقطط, هناك حالات و أوضاع كثيرة قد تثير الاشمئزاز و حتى الخوف لدى المصابين بهذا الرهاب :سماع صوت القطط, رؤية القطة واقعاً, فكرة أن ترى قطة في الظلام, و رؤية عيني قطة, و الدمى على شكل قطط.

العلاج[عدل]

ثمة طرق عديدة لعلاج هذه الحالة، ومن أهمها التدرج في تقريب المريض إلى عالم القطط، حيث يُبدأ بتعويد المريض على ملمس المخمل، ومن ثم على ملمس دمية على شكل قطة صغيرة، وفي النهاية على ملمس قطة صغيرة حقيقية، وهكذا يتأقلم المريض تدريجيا.[1]

انظر أيضا[عدل]

قراءة إضافية[عدل]

  • Crawford، Nelson Antrim (1934). "Cats Holy and Profane". Psychoanalytic Review. 21: 168–179. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2009. 

المراجع[عدل]

  1. ^ * رهاب القطط و الطيور http://link.springer.com/article/10.1007/BF01568473 Ailurophobia and ornithophobia
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.