هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رهاب الماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رهاب الماء
رهاب الماء

الإدارة
حالات مشابهة كاره للماء  تعديل قيمة خاصية (P1889) في ويكي بيانات

رهاب الماء أو الخوف من الماء هو الخوف المستمر والغير طبيعي من المياه[1]، وهو رهاب محدد يتضمن مستوى معين من الخوف الذي يتعدى قدرة المريض للتحكم به أو من الممكن أن يؤثر على حياته اليومية.[2] يعأنون الناس من هذا الرهاب بطرق عديدة ومن الممكن أنهم قد شعروا به عند مياه البحر أو النهر، أو حتى عند الإستحمام، ولكن هذا لا يشكل تهديداً ومن الممكن أن يؤدي لتجنب نشاطات مثل ركوب الزوارق والسباحة أو تجنب الغوص في أعماق المحيطات حتى وإن كأن الشخص يتمتع بمهارات السباحة الأساسية.[3] و من الممكن أن يصل مستوى الرهاب إلى حد الخوف من التبلل بالماء أو الرش بالماء عندما يكون بشكل مفاجئ أو غير متوقع مثل الدفع في المياه.

معدل الإنتشار[عدل]

من أنواع الرهاب البسيطة، هو رهاب الماء وهو أكثر نوع شيوعاً وهو فرعي من أنواع كثيرة. و في مقال عن اضطرابات القلق لندال وستيفأنسون أشاروا إلى أن رهاب الماء قد يؤثر بشكل عام على 1.8% من سكأن أيسلندا أو ما يقارب إلى واحد من كل خمسين شخص.

مظاهر[عدل]

يشير علماء النفس أن رهاب الماء تظهر أعراضه في الناس من خلال مجموعة من العوامل التجريبية والوراثية.[4] كما أشار الدكتور الإعلامي الذي يبلغ من العمر 37 سنة، أن خوفه بدأ لأول مرة بألم شديد يرافقه ضيق في الجبين[5]، بالإضافة إلى ذلك، أنه كأن يشعر بالإحساس بالاختناق ونوبات ذعر وهلع متقطعة وأنخفاض في كمية السوائل ويمكن أن تأثر هذه المظاهر تأثيرأ عميقاً على صحة الشخص وعمله و ثقته والرفاه العام.

التسمية[عدل]

هو مصطلح مستمد من اليونأنية ، "خوف-ماء" هو الهيدروفوبيا، وباليونأنية "ماء":[6] (ὕδωρ (hudōr و "خوف" : (φόβος ( phobos

و مع ذلك، فقد استخدمت هذه الكلمة في اللغة الأنجليزية منذ فتره طويلة لتشير بالتحديد إلى أعراض داء-الكلب في مرحلة لاحقة، والتي تظهر للأشخاص على شكل أعراض كالصعوبة في البلع والخوف عند شرب السوائل وعدم القدرة على ارواء العطش.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The American Heritage Stedman's Medical Dictionary
  2. ^ Edmund J. Bourne, The Anxiety & Phobia Workbook, 4th edNew Harbinger Publications, 2005, ISBN 1-57224-413-5
  3. ^ "Medical Library and Physician's Directory, Health Information - Home". www.medical-library.net. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 مايو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Lynne L. Hall, Fighting Phobias, the Things That Go Bump in the Mind, FDA Consumer Magazine, Volume 31 No. 2, March 1997[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ajinkya. "Cognitive Hypnotherapy for Panic Disorder with Aquaphobia". Sleep and Hypnosis. 17.
  6. ^ ὕδωρ, Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon, on Perseus نسخة محفوظة 07 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.