رواق (عمارة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الرواق[1][2] عبارة عن مساحة مغطاة أو غرفة طويلة تُستخدم مكانًا للإقامة والمرور وللتواصل بين مختلف أقسام المبنى وللتجول وعرض الأعمال الفنية. في العمارة، يكون الرواق عبارة عن غرفة طويلة وضيقة، وغالبًا ذات سقف مرتفع. في بريطانيا، كانت الأروقة الطويلة شائعة في المنازل الإليزابيثية واليعقوبية. غالبًا ما كانت تقع في ذلك الوقت في الطابق العلوي من المنازل الكبيرة ، وتمتد عبر واجهة المبنى بالكامل. خدمت عدة أغراض: استخدمت للترفيه عن الضيوف، لممارسة الرياضة في شكل المشي عندما كان الطقس سيئاً، ولعرض مجموعات فنية.

المميزات[عدل]

يتميز هذا النوع من الغرف بطول كبير جدًا يتناسب مع العرض الكبير وبارتفاع متغير،، والذي يُنشئ وفقًا لاستخدامه.

كان يتألف في الأصل من مدات من الأقبية في المباني، منذ العمارة الشرقية القديمة. يشهد طابعها المتمثل في البناء بجدران ضخمة وبمدلولها للفضاء المراد تجاوزه، الالتزام بالقيام بوجهة محددة، وعلى وجود السلطة التي بنته. استمر هذا المفهوم الديني أو العلماني حتى القرن التاسع عشر. . استخدم نموذج الرواق الأولي في العمارة الدينية : في الكنيسة، الصحن أو الوعاء[3] هو مكان التجمع والتأمل الذي يتطلب في نفس الوقت رحلة من الباب إلى المذبح. مع نصف الطوابق التي تحد المعرض، نجد هذا المفهوم في العديد من المباني العامة ذات أهمية معينة (مباني المكاتب والمكتبات، وما إلى ذلك).

أنواع الأروقة[عدل]

عادة يحدد الرواق (gallery) :

  • مكان للممر أو المشي، مغطى، أطول بكثير من عرضه[4]، مهييئة من الخارج في الواجهة في قاعدة المبنى مثل معرض أوفيزي في فلورنسا؛
  • مكان للإقامة وممر يوفر الظل على حافة حديقة داخلية يمكن أن تشكل فناءً؛
  • في المسرح، شرفة مقوسة، مع عدة صفوف من الكراسي التي تم إنشاؤها حول محيط الغرفة. الموقع محجوز للمتفرجين، وهو يختلف عن الحامل المقوس في أن هذه المساحة لا تحتوي على مظهر الغرفة؛
  • مساحة عرض طويلة وأطول مما هي واسعة، مثل المساحات التي تشكل على سبيل المثال القصر الكبير في باريس؛ أعطى هذا الشكل المعارض الفنية بالمفهوم الحديث الذي لا يهتم بالشكل؛
  • مكان للتجارة، مجموعة من المتاجر مرتبة في ممر بين شارعين تحت إطار معدني مزجج؛ أعطى هذا الشكل من مراكز التسوق مراكز التسوق بالمعنى الحديث الذي لا يهم شكله؛
  • ممر تحت الأرض أو مغطى، ذو أصل عسكري : الممر الذي قام به المحاصرون للاقتراب من معقل (يسمى أيضًا لغمًا أو سابقًا حُليق الرواق التي صنعها خبراء الهندسة العسكرية)؛ أعطى هذا النموذج صالات العرض تحت الطريق بالمعنى الحديث الذي ليس استخدامه عسكريًا؛
  • في مبنى، ممر تقني أفقي أكبر من مجرى الهواء، يمكن الوصول إليه بشكل عام لموظفي الخدمة ومحميين من الجمهور، وللكابلات والأنابيب يصير رواقًا فنيًا.

أمثلة في المملكة المتحدة[عدل]

يمكن مشاهدة الأروقة الطويلة البارزة في المملكة المتحدة على: ضف فقرة

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ «Gallery:رٍواق، معرض دائم (للأعمال الفنية: النحت والتصوير)» رزق, عاصم محمد (2000). معجم مصطلحات العمارة والآثار الإسلامية (الطبعة 1). القاهرة: مكتبة مدبولي. ISBN 977-208-259-4. OCLC 43392730. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ «بهو/بهو معمد/قاعة مستطيلة/صالة عرض/أحيانا يطلق عليه لفظ رواق أو شرفة في بعض المراجع»عثمان, عزة حامد; خضر, حامد عثمان (2007). معجم مصطلحات العمارة والآثار الإسلامية. المنية مصر: مطبعة الجنادي. صفحة 77. ISBN 977-17-4421-6. OCLC 185030548. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ce dernier terme est préféré dans l'architecture profane.
  4. ^ Les lieux de présentation de l’art contemporain (espaceeducatif.ac-rennes.fr) نسخة محفوظة 2020-08-06 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Long Gallery". Birmingham.gov. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2006. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Long Gallery". Burton Constable Foundation. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "The home of Charlton House and Greenwich Heritage Centre - Royal Greenwich Heritage Trust (RGHT)". www.greenwichheritage.org. مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Haddon Hall, The Long Gallery". Places to Go. David Ford. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "The Long Gallery". Hatfield House. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Long Gallery". Syon House. مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)