المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

روبرت موليكن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
روبرت موليكن
صورة معبرة عن روبرت موليكن

معلومات شخصية
الميلاد 7 يونيو 1896
Newburyport[1]   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 31 أكتوبر 1986
مقاطعة أرلنغتون، فيرجينيا
مواطنة الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الوطنية للعلوم، وInternational Academy of Quantum Molecular Science، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد 
جامعة شيكاغو 
معهد ماساتشوست للتكنولوجيا   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه William Draper Harkins   تعديل قيمة خاصية مشرف الدكتوراه (P184) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه ليونا وودز   تعديل قيمة خاصية طلاب الدكتوراه (P185) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي، كيميائي
الجوائز
Robert Mulliken, Chicago 1929

روبرت موليكن (Robert Sanderson Mulliken) هو فيزيائي وكيميائي أمريكي عاش بين 7 يونيو 1896 و31 أكتوبر 1986، وهو حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1966 لعمله الأساسي بشأن الروابط الكيميائية والتركيب الإلكتروني للجزيئات من قبل الطريقة المدارية الجزيئية.

ولد روبرت موليكن في ماساتشوستس وكان والده بروفسور كيمياء عضوية في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس. خلال طفولته تعلم كيفية تصنيف النباتات. كانت له ذاكرة جيدة ولكنه كان اختيارية أن تتذكر ما تريد وليس كل شيء. فعلى سبيل المثال كان يدرس الألمانية ولكنه لم يكن يتذكر اسم المدرس. التقى خلال صغره بارثر نويس وهو فيزيائي وكيميائي أصبح لاحقا مدير معهد ماساتشوستس للتقنية.

درس روبرت موليكن في معهد نيوبوريبوت. عند تحصله على الشهادة سنة 1913 التحق بمعهد تكنولوجيا ماساتشوستس ودرس الكيمياء كمادة رئيسية. خلال دراسته نشر أول بحث علمي له وكان موضوعه إنتاج كلورايد عضوي. تحصل على بكالوريوس العلوم سنة 1917.

عند تحصله على منصب في الجامعة الأمريكية بواشنطن كانت الولايات المتحدة تخوض الحرب العالمية الأولى وكان يعمل في أبحاث الأسلحة الكيميائية. بعد 9 أشهر تم نقله إلى قسم الأسلحة الكيميائية بالجيش الأمريكي حيث واصل أبحاثه التي بدأها في الجامعة. لكنه لم يكن يجيد العمل في المختبر وسبب حروقا لنفسه وأصيب كذلك بالزكام وهو في المستشفى. في سنة 1919 سجل نفسه للحصول على شهادة الدكتوراة بجامعة شيكاغو وتحصل عليها سنة 1921 ، وكان موضوعها تبخر نظائر الزئبق.

عمل بين 1926 و1928 في قسم الكيمياء بجامعة نيويورك وأصبح يعتبر عندها فيزيائيا بعد أن كان يصنف كيميائيا. عاد إلى جامعة شيكاغو حيث عمل مساعدا لتدريس الفيزياء وأصبح بروفيسورا (أستاذا) سنة 1931. وتحصل على منصب في كلية الكيمياء وآخر في كلية الفيزياء. خلال الحرب العالمية الثانية، أدار بين 1942 و1945 مكتب الاستعلمات حول برنامج البلوتونيوم لجامعة شيكاغو. في سنة 1952 عمل على تطبيقات ميكانيكا الكم على تفاعلات حامض لويس مع قلويات لويس. كما كانت له أبحاث عن السالبية الكهربية وروابط العناصر.

تقاعد سنة 1985 وتوفي سنة 1986 إثر أزمة قلبية عند ابنته.

الجوائز[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : Great Soviet Encyclopedia (1969–1978) — المحرر: الكسندر بروخروف — الاصدارالثالث — الناشر: Great Russian Entsiklopedia, JSC — تاريخ النشر: 1969 — تاريخ الاطلاع: 28 سبتمبر 2015
Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.