روحانية (تيار ديني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الروحانية هي ديانة إحيائية، تم تدوينها في القرن التاسع عشر من قبل المعلمة الفرنسية هيبوليت ليون دنزيرد ريفيل، تحت الاسم المستعار ألان كارديك؛ وتنص على دراسة "الطبيعة ، والمصدر، ومقدار الأرواح، وعلاقتها بالعالم المادي".[1][2][3]

سرعان ما انتشرت الروحانية إلى دول أخرى، حيث أصبح اليوم 35 دولة ممثلة في المجلس الروحاني الدولي.

تفترض الروحانية أن البشر هم في جوهرهم أرواح خالدة تسكن الأجسام المادية مؤقتًا لعدة تجسيدات ضرورية لتحقيق تحسن أخلاقي وفكري. كما يؤكد أن الأرواح، من خلال الوسيط السلبي أو النشط، قد يكون لها تأثير مفيد أو مؤثر على العالم المادي.

ظهر المصطلح لأول مرة في كتاب كارديك، كتاب الأرواح ، الذي سعى للتمييز بين الروحانية والروحانيات.

أثرت الروحانية على الحركة الاجتماعية لمراكز العلاج ، والمؤسسات الخيرية والمستشفيات التي يشارك فيها الملايين من الناس في عشرات البلدان، وتُعتبر البرازيل الدولة ذات عدد أكبر الأتباع.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Guénon، René (2004-06-25) [1923]. The Spiritist Fallacy. Collected Works of René Guénon. trans. Alvin Moore, Jr. and Rama P. Coomaraswamy. Hillsdale, NY: Sophia Perennis Books. ISBN 0-900588-71-3. 
  2. ^ "Catechism of the Catholic Church". Holy See. تمت أرشفته من الأصل في 11 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2015. 
  3. ^ Allan Kardec and the development of a research program in psychic experiences. Proceedings of the Parapsychological Association & Society for Psychical Research Convention. Winchester, UK. نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
P religion world.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.