يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

روحي الخالدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
روحي الخالدي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1864  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

روحي ياسين الخالدي ( 18641913 ) باحث أدبي وسياسي عربي فلسطيني، ولد في القدس وتوفي بالأستانه من رواد النهضة الحديثة ، حضر دروس في المجلس الأقصي في العلوم الشرعية واللغوية ، وتعلم القانون في الآستانة والعلوم السياسية في باريس ، كان عضوا من أعضاء مؤتمر المستشرقين الذي انعقد في باريس 1897 وعمل مدة طويلة قنصلا للدولة العثمانية في بوردو، كما أنه انتخب لدورتين عضوا متتاليتين في مجلس النواب العثماني ممثلا عن القدس بعد إعلان دستور 1908. له كتب في الأدب والسياسة منها " أسباب الأنقلاب العثماني " و " علم تاريخ الأدب عند الإفرنج والعرب وفيكتور هوكو " و " رحلة إلى الأندلس " و " المقدمة في المسألة الشرقية ".

- نبذة عن كتابه ( تاريخ علم الأدب عند الإفرنج والعرب وفيكتور هوكو) يُعد هذا المؤلف من أوائل الكتب العربية التي اهتمت بالأدب المقارن، حيث سعى من خلاله روحي الخالدي إلى البحث عن أوجه الاتفاق بين سائر الأمم، ويرى بأن الأدب لا يمكن أن يكون خاصا لأمة دون أخرى، وإنما هو تفاعل يستفيد من خلالها كل قوم مما أنتجه الآخرون، وذلك عن طريق الترجمة أو التعايش كما حدث للأمة العربية بعد أن توسعت الفتحات الإسلامية ودخل تحت نفوذها عدد من الدول الأوربية كإسبانيا والبرتغال، واتخذ من الشاعر الفرنسي الشهير فيكتور هوكو أنموذجا ليقيم دراسة حول عدد من آثاره الأدبية، ويقارنها مع ما أنتجه كبار الشعراء العرب كأبي العلاء المعري، والمنتنبي وغيرهم.

مراجع[عدل]

  • حسن حميد، روحي الخالدي، مجلة التراث العربي العدد 86 - أغسطس 2002. تاريخ الولوج 1-6-2009.
  • علم تاريخ الأدب عند الإفرنج والعرب وفيكتور هوكو، ط4، عام 1984، سلسلة إحياء التراث الثقافي الفلسطيني


Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن كاتب فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.