هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

رودنويس بروليكوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

رودنويس بروليكوس

Rhodnius prolixus.jpg

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرة
الرتبة: نصفيات الأجنحة
الفصيلة: الرضوفيات
الأسرة: فسافس
الجنس: Rhodnius
النوع: R. prolixus
الاسم العلمي
Rhodnius prolixus
Stål, 1859

رودنويس بروليكوس (بالإنجليزية: Rhodnius prolixus ) ناقل الترياتوميني الرئيسي لطفيلي شاغاس بسبب كل من سكانه الأفارقة والمحليين في شمال أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى سكانها المحليين الحصريين في أمريكا الوسطى. ويحتوي على مجموعة واسعة من الأنظمة البيئية ، بشكل رئيسي السافانا والسفوح مع ارتفاع يتراوح بين 500 متر إلى 1500 متر (1600 قدم إلى 4700 قدم) فوق مستوى سطح البحر ودرجات حرارة تتراوح بين 16 درجة مئوية إلى 28 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت إلى 82 درجة فهرنهايت ). ترتبط بروليكوس الحرجية ، كما هو الحال مع جميع أنواع الرودنويس ، بشكل أساسي بموائل شجرة النخيل ، ولها مجموعة كبيرة من المضيفين بما في ذلك الطيور والقوارض والجرابيز والكسلان والزواحف.

تم استخدام الحشرة بواسطة السير فنسنت ويغلزورث للكشف عن هرمونات الحشرات. وقد تورط في نقل الترانسبوزن بينه وبين بعض مضيفاته الفقارية ، قرود سنجاب وأوبوسومس.[1]

يعرف عن رودنيوس برليكسس أيضاً بخلل التقبيل لأنه يميل إلى التغذية على المنطقة المحيطة بأفواه الضحايا.[2]

دورة الحياة[عدل]

الحشرة لديها خمس مراحل اليرقات ، مع التشبع بين كل منهما. وتستهلك كل مرحلة من مراحل اليرقات وجبة دم كبيرة واحدة ، مما يؤدي إلى بدء عملية التقشير ، بعد 12 إلى 15 يومًا. أظهر ويغلسوورث أن عملية التشبع تبدأ من هرمون يفرز في الدم بواسطة غدة في الدماغ. علاوة على ذلك ، تم إثبات أن الكالفا الاتا يفرز هرمون حدث الشباب الذي يمنع التطور سابق لأوانه إلى بالغ. ويؤدي إزالة الرأس خلال أي مرحلة من مراحل اليرقات إلى تطور مبكر إلى شخص بالغ ، في حين أن زرع رأس الأحداث خلال المرحلة اليرقية الخامسة يؤدي إلى يرقة عملاقة سادسة المرحلة.[3]

كناقل للمرض[عدل]

داء شاغاس سببه الطفيلية المثقبية الكروزية. تحدث العدوى بمرض شاغاس بعد أن يقوم رودنويس بروليكوس بإطلاق الأوليات في البراز بعد تناول وجبة الدم مباشرة. يدخل الطفيلي الضحية من خلال جرح العضة بعد أن يلدغ المضيف البشري. وقد تحدث العدوى أيضا عن طريق نقل الدم وتناول الطعام الملوث بفضلات براز الحشرات.

رودنويس بروليكوس - (يظهر مدى مراحل الحورية حتى البلوغ)

انظر ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Clément، Gilbert؛ Schaack، Sarah؛ Pace II، John K.؛ Brindley، Paul J.؛ Feschotte، Cédric (2010). "A role for host-parasite interactions in the horizontal transfer of DNA transposons across animal phyla". Nature. 464 (7293): 1347–50. PMC 3004126Freely accessible. PMID 20428170. doi:10.1038/nature08939. 
  2. ^ Page No Longer Available | Neurosci نسخة محفوظة 07 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ J. A. V. Butler (1959). Inside the Living Cell. George Allen and Unwin. صفحة 79. 

قراءة متعمقة[عدل]

  • William C Marquardt et al (2004), Chapter 5: Kissing Bugs and Bedbugs the Heteroptera, Biology of Disease Vectors (2nd edition), Academic Press, (ردمك 978-0-12-473276-6)

روابط خارجية[عدل]