رودولف الرابع دوق النمسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رودولف الرابع
(بالألمانية: Rudolf IV تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Rudolf IV.jpg
Rudolf IV of Austria. This portrait is the first half frontal portrait of the عالم غربي. It had been on display above his grave in the كاتدرائية القديس اسطفان (فيينا) of Vienna for several decades after his death, but can now be seen in the Museum of the Roman Catholic Archdiocese of Vienna. Apart from the (invented) archdukal crown, the foreshortening of which the artist did not completely master, the portrait is completely realistic. Even the duke's incipient شلل العصب الوجهي is shown

دوقية النمسا
الفترة 1358–1365
Fleche-defaut-droite.png ألبرت الثاني، دوق النمسا
ألبرت الثالث، دوق النمسا & ليوبولد الثالث دوق النمسا Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 1 نوفمبر 1339(1339-11-01)
فيينا
الوفاة 1 نوفمبر 1365 (26 سنة)
ميلانو
سبب الوفاة طاعون  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن Ducal Crypt, Vienna
الديانة كنيسة رومانية كاثوليكية
الزوجة Catherine of Luxembourg
الأب ألبرت الثاني، دوق النمسا
الأم Joanna of Pfirt
أخوة وأخوات
عائلة هابسبورغ
معلومات أخرى
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

رودولف الرابع وهو سلسل عائلة هابسبورغ وهو دوق النمسا ودوق ستيريا و دوق كارينثيا ومقاطعة تيرول، وقد خلف في الحكم أبيه ألبرت الثاني كان دوقاً من سنة 1358 إلى سنة 1365 وخلفه في الحكم بعد وفاته إبنيه ألبرت الثالث و ليوبولد الثالث وكان قد ولد 1 نوفمبر 1339 وتوفي في سنة 1365 وقد بنى هذا الدوق قصر بيلفيدير في فيينا.

سيرته[عدل]

ولد رودولف في فيينا وهو الابن الأكبر لدوق النمسا البرت الثاني، ومن أكثر حكام النمسا نشاطا وفاعلية خلال العصور الوسطى.

تزوج من كاثرين من لوكسيمبورغ ابنة الإمبراطور شارل الرابع في عام 1357، وعلى غرار ما قام به والد زوجته الذي استطاع أن ينشئ من مملكة بوهيميا وعاصمتها براغ مركزا للثقافة الإمبراطورية الأوروبية سعى رودولف أن يرفع من شأن مدينته ومسقط رأسه فيينا ويجعلها منافسه لبراغ إن لم تكن أفضل منها.

ولأكثر من قرن من الزمان تذمر نبلاء هابسبورغ من إخفاقات الباباوات بجعل مدينتهم فيينا مركزا للأبرشية المسيحية وهى المنزلة التي اعتبروها تليق بعاصمة الدوقية.

عوضا عن ذلك فان أبرشية المدينة التابعة لأسقف باساو والذي تربطه بالبابا علاقة وطيدة أدان على ما يبدو فرصة فيينا لتبوء هذا المنصب مما جعل رودولف يلجاء إلى ما قد يعتبر نوع من أنواع التدليس وذلك بإنشاء فصل ابتدائي للمطرانية المسيحية في كاتدرائية سانت ستيفانس بوسط فيينا حيث وجب على الكاردينالات ارتداء الملابس الحمراء المميزة.

وتم استبدال لقب رئيس المجلس للفصل الكنسي برئيس المستشارين النمساويين وهي أعلى رتبة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة خلال العصور الوسطى.

من الإنجازات التي قام بها رودولف هو توسعته ل كاتدرائية سانت ستيفانس لاستيعاب عدد أكبر من المتعبدين وبناء صحن الكنيسة على الطراز القوطي، وعند مدخل الكاتدرائية تم وضع نصب تذكاري ورسم عليه صورته مع زوجته حيث لا يزال هذا النصب موجود إلى الآن.

يعود الفضل إلى رودولف في تأسيس جامعة فيينا عام 1365 على غرار جامعة براغ التي أسسها والد زوجته الإمبراطور شارل الرابع، حيث تعتبر جامعة فيينا أقدم جامعة موجودة في ألمانيا ولا تزال تدار إلى يومنا هذا.

في عام 1363 أبرم رودولف عقد الميراث مع الأرملة مارغريت من تايرول وذلك بعد وفاة ابنها مينهارد الثالث والذي ادخل مقاطعة تايرول تحت مظلة الحكم النمساوي. ثم قام بعقد توريث آخر مع والد زوجته الامبراطور شارل الربع يقضى بتبادل المواريث بين سلالتي آل هابسبورغ وال لوكسيمبورغ.

برغم مما أشيع عنه من إصابته بجنون العظمة فان بصمته لا تزال واضحة من خلال ما قام به من تحديث وتجديد لمدينته التي طالما أحبها وسعى لتجديدها لكن موته المفاجئ عرقل هذا التقدم السريع, لكن ما حصل بعد وفاته هو انتقال السلطة إلى أخويه الأصغر من البرت الثالث وليبولد الثالث الذين دب الخلاف بينهم على اقتسام الإقطاعيات ومن ثم انقسام في البيت الهابسبورغي إلى خطين, الخط اليوبولدي ويترأسه ليوبولد الثالث، والخط الالبرتي ويترأسه ألبرت الثالث طبقا لقرار لاتفاقية نيوبرغ عام 1379.

وفاته[عدل]

صورة رودولف الرابع مع زوجته على النصب التذكاري في مدخل كاتدرائية سانت ستيفانس في فيينا

توفي رودولف الرابع فجأة في مدينة ميلان الإيطالية عام 1365 وكان يبلغ حينها 26 سنة فقط.

تم وضع بقايا جثته وجثة زوجته في دوكال كريبت وهو المكان المخصص لدفن بقايا ملوك وأمراء سلالة آل هابسبورغ والذي يقع تحت كاتدرائية سانت ستيفانس في فيينا النمسا ويحتوي على 87 صندوق ل 72 عضو من سلالة آل هابسبورغ.

مراجع[عدل]

Kann, Robert A., A History of the Habsburg Empire 1526-1918, University of California Press, 1977

Baum, Wilhelm (1996). Rudolf IV. der Stifter. Seine Welt und seine Zeit. Graz-Wien-Köln.