روزا لوكسمبورغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روزا لوكسمبورغ
(بالبولندية: Róża Luksemburg تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Rosa Luxemburg.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالبولندية: Rosalia Luxenburg تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 5 مارس 1871(1871-03-05)
زاموشتش[1]  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 15 يناير 1919 (47 سنة)
برلين
سبب الوفاة إصابة بعيار ناري  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الجنسية ألمانيا، بولندا
الديانة يهودية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة زيورخ
شهادة جامعية دكتوراه نوك في العلوم القانونية  تعديل قيمة خاصية الشهادة الجامعية (P512) في ويكي بيانات
المهنة سياسية،  وفيلسوفة،  وثورية،  وعالمة اجتماع،  واقتصادية،  وصحفية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني
اللغات الألمانية[2]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

روزا لكسمبورغ (بالإنجليزية: Rosa Luxemburg) (ولدت في 5 مارس 1871 - 15 يناير 1919) هي منظّرة ماركسية وفيلسوفة واقتصادية وإشتراكية ثورية من أصول بولندية يهودية عملت بالتجارة وأصبحت مواطنة ألمانية. كانت عضوا في كل من الديمقراطي الإشتراكي لمملكة بولندا وليتوانيا، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني والحزب الإشتراكي الديمقراطي المستقل والحزب الشيوعي الألماني .

تبنت الاشتراكية وانتسبت للحزب الماركسي البروليتاري منذ حداثتها. غادرت بولندا الروسية سنة 1889 لتنضم إلى الثوريين المنفيين الروس بزعامة بليخانوف في زوريخ حيث درست العلوم ونالت شهادة الدكتوراة. هاجرت إلى ألمانيا وتزوجت عاملا ألمانيا واكتسبت بذلك الجنسية الألمانية لكي تتاح لها فرصة العمل في صفوف أكبر الأحزاب الديمقراطية الاشتراكية في أوروبا. وعندما اندلعت الثورة الروسية لعام 1905 عادت إلى وارسو لكي تشارك بها فقبض عليها وأفرج عنها في العام التالي. عادت إلى برلين حيث كتبت "تراكم رأس المال" سنة 1913 الذي يعتبر مساهمة فكرية ماركسية رئيسية.

تزعمت مع كارل ليبنيخت (بالإنجليزية: Karl Liebknecht) الجناح الراديكالي من الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني وعارضت الحرب العالمية الأولى. عارضت نظرية لينين حول كون الحزب الشيوعي أداة البروليتاريا المطلقة لتحقيق دكتاتورية البروليتاريا على أساس أن ذلك يفسد الديمقراطية والتي اعتبرتها الوسيلة الوحيدة لتحقيق حكم البروليتاريا. كما عارضت نظرية لينين في حق القوميات في تقرير مصيرها.

أسست مع ليبنيخت "عصبة سبارتاكوس" عام 1916التي شكلت بعد سنتين نواة الحزب الشيوعي الألماني وكتبت برنامجه بنفسها. استنكرت "الإرهاب البلشفي" في روسيا سنة 1918-1919.

في مطلع سنة 1919 أي بعد شهرين من إعلان ليبكنخت للجمهورية الاشتراكية الألمانية اغتيلت معه من قبل جماعة يمينية عسكرية متطرفة وبذلك قضي على ثورتهما في المهد.

تبنت نظرية الإضراب العام. عدوة لدودة للحرب العالمية الأولى. تخلت عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني. ساعدت في خلق "عصبة سبارتاكوس" وفيما بعد الحزب الشيوعي الألماني. نقدت الحكومة السوفياتية. اغتالها الجيش الألماني.

حياتها[عدل]

بولندا[عدل]

ولدت لوكسمبورغ في 5 مارس 1871 في زاموشتش. كان أفراد عائلة لوكسمبورغ يهودًا بولنديين يعيشون في بولندا المُسيطر عليها من قبل روسيا. كانت الأصغر بين خمسة أبناء لتاجر الأخشاب إليازس لوكسمبورغ ولينا لوفينشتين. ذكرت لوكسمبورغ في وقت لاحق أن والدها أظهر اهتمامًا بالأفكار الليبرالية في حين أن والدتها كانت متدينة وتقرأ الكتب الموجودة في المنزل. تحدثت العائلة اللغتين البولندية والألمانية، بالإضافة لتعلم روزا اللغة الروسية. انتقلت الأسرة إلى وارسو في عام 1873. بعد أن أصبحت طريحة الفراش بسبب مرض في الفخذ عندما كانت تبلغ الخامسة من عمرها والذي تركها بعرج دائم.[3][4][5][6][7]

انضمت في عام 1884 لمدرسة ثانوية خاصة بالبنات في وارسو، وبقيت بها حتى عام 1887. كان من النادر قبول المتقدمين البولنديين في المدرسة، لدرجة أن قبول الأطفال اليهود كان أكثر احتمالية. كان يُسمح للأطفال بالتحدث فقط باللغة الروسية. انتمت لوكسومبورغ في عام 1886 إلى حزب البروليتاريا اليساري البولندي (تأسس عام 1882، وسبق الأحزاب الروسية عشرين عامًا). بدأت أنشطتها السياسية من خلال تنظيم إضراب عام. أُعدم أربعة من قادة حزب البروليتاريا وحُل الحزب نتيجة لهذا الإضراب، على الرغم من أن الأعضاء الباقين، بما في ذلك لوكسمبورغ ظلوا يجتمعون سرًا. تخرجت من المرحلة الثانوية في عام 1887 بعد اجتيازها امتحانات ماتورا.[8][9]

التحقت بجامعة زيورخ بعد أن هربت إلى سويسرا من أجل تفادي الاحتجاز في عام 1889 (مثل ما فعلت الاشتراكية أناتولي لوناشارسكي وليو يوغيتشيس)، حيث درست الفلسفة والتاريخ والسياسة والاقتصاد والرياضيات. تخصصت في العلوم السياسية، والأزمات الاقتصادية والبورصة والعصور الوسطى. أنهت أطروحة الدكتوراه الخاصة بها «التنمية الصناعية في بولندا» وقدمتها بشكل رسمي في ربيع عام 1897 في جامعة زيورخ والتي منحتها درجة الدكتوراه في القانون. نُشرت أطروحتها من قبل دنكر وهامبلوت في لايبزيغ في عام 1898. شعرت بالغرابة في زيوريخ بسبب كونها واحدة من بين عدد قليل جدًا من النساء الحائزات على درجة الدكتوراه.

انخرطت مباشرة في سياسة الماركسية الدولية، في متابعة لخطى جورجي بليخانوف وبافل أكسلرود. أسست لوكسمبورغ في عام 1893 -بالتعاون مع ليو جوغيز وجوليان مارشيلوسكي (المعروف باسم يوليوس كارسكي)- صحيفة قضية العمال، والتي عارضت السياسات القومية للحزب الاشتراكي البولندي. اعتقدت لوكسمبورغ أن بولندا المستقلة لا يمكن أن تنشأ وتقوم إلا من خلال الثورات الاشتراكية في ألمانيا والنمسا والمجر وروسيا. أكدت أن الكفاح لا يجب أن يكون من أجل استقلال بولندا فقط، بل ينبغي أن يكون ضد الرأسمالية بشكل تام. أثار موقفها المتمثل بإنكار الحق الوطني في تقرير المصير تحت ظل الاشتراكية، خلافًا فلسفيًا مع فلاديمير لينين. شاركت هي وليو يوغيشيس في تأسيس حزب الديمقراطية الاجتماعية لمملكة بولندا وليتوانيا (SDKPiL)، بعد دمج المنظمات الديمقراطية الاجتماعية في البلدين. كانت لوكسمبورغ -بالرغم من عيشها في ألمانيا معظم فترات حياتها البالغة- هي الممثل الرئيسيي للديمقراطية الاجتماعية في مملكة بولندا (SDKP، والذي سمي SDKPiL فيما بعد) وقادت الحزب بالاشتراك مع منظمها الرئيسي غوغيتشس.

ألمانيا[عدل]

أرادت لوكسمبورغ الانتقال إلى ألمانيا حتى تكون في قلب الصراع الحزبي، لكن لم تتوفر لديها أي وسيلة للحصول على تصريح بالبقاء إلى أجل غير مسمى هناك. تزوجت من غوستاف لوبيك وهو ابن صديق قديم في أبريل 1897، من أجل الحصول على الجنسية الألمانية. لم يعيشا معًا مطلقًا، وتطلقا رسميًا بعد خمس سنوات. عادت إلى باريس لفترة وجيزة، ثم انتقلت بشكل دائم إلى برلين لتبدأ قتالها من أجل حركة الإصلاح الدستوري لإدوارد برنشتاين. كرهت لوكسمبورغ المحافظة الخانقة لبرلين. احتقرت رجال بروسيا واستاءت مما رأت من سطوة الرأسمالية الحضرية على الديمقراطية الاجتماعية. التقت كلارا في قسم النساء في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا بزيتكين، والتي أصبحت صديقتها مدى الحياة. تورطت بعلاقة غرامية مع ابن كلارا الأصغر كوستي زيتكين بين عام 1907 وتجنيده في عام 1915، إذ شهدت ما يقرب من الـ600 رسالة والتي بقيت ونُشرت معظمها حاليًا على ذلك. كانت لوكسمبورغ عضوًا في الجناح اليساري للحزب الديمقراطي الاشتراكي. كان موقفهم الواضح هو أن أهداف التحرير للطبقة العاملة الصناعية وجميع الأقليات يمكن تحقيقها عن طريق الثورة فقط.[10][11][12][13][14]

تسلط رسائل روزا لوكسمبورغ المنشورة مؤخرًا الضوء على حياتها في ألمانيا. كما كتبت إيرين غامل في مراجعة للترجمة الإنجليزية للكتاب «ذا غلوب أند مايل»: توفر العقود الثلاثة التي غطتها 230 رسالة في هذه المجموعة السياق لمساهماتها الرئيسية بصفتها ناشطة سياسية ومُنظرة اشتراكية وكاتبة. تشوهت سمعتها بسبب سخرية جوزيف ستالين في الأسئلة المتعلقة بتاريخ البلشفية، إذ ألقى بلومه في نظرية الثورة الدائمة عند إعادة كتابته للأحداث الروسية على أكتاف لوكسمبورغ، مع إشادة باهتة لهجماتها على كارل كاوتسكي التي بدأت في عام 1910.[15][16]

وفقًا لغامل، في مجلدها المثير للجدل عام 1913: تراكم رأس المال أثناء عملها كمؤسسة مشاركة لرابطة سبارتاكوس المتطرفة. ساعدت لوكسمبورغ على تشكيل الديمقراطية الألمانية الفتية من خلال النهوض بديمقراطية دولية بدلاً من القومية، يشرح هذا وبشكل جزئي شعبيتها الملحوظة كرمز اشتراكي واستمرار صداها في الأفلام والروايات والنصب التذكارية المخصصة لحياتها وبيئتها. تشير غامل أيضًا إلى أن الثورة كانت نمط حياة بالنسبة للوكسمبورغ، ومع ذلك، فإن الرسائل تتحدى أيضًا الصورة النمطية لـ «روزا الحمراء» كمقاتلة لا ترحم. ومع ذلك، أثار تراكم رأس المال اتهامات غاضبة من الحزب الشيوعي الألماني. شجبت روث فيشر وأركادي ماسلو في عام 1923 العمل باعتباره «أخطاء»، وهو عمل مشتق من سوء التقدير الاقتصادي المعروف باسم «العفوية».[17][18]

من مؤلفاتها[عدل]

  • الاقتصاد السلعي والعمل المأجور، روزا لوكسمبورغ، 1982 (دار ابن خلدون)
  • ما هو الاقتصاد السياسي ؟، روزا لوكسمبورغ، 1980 (دار ابن خلدون)
  • إصلاح اجتماعي أم ثورة، روزا لوكسمبورغ، دار دمشق للطباعة والصحافة والنشر
  • ما أصل الأول من أيار (1894)[19]
  • إصلاح إجتماعي أم ثورة (1900)[20]
  • الإضراب الجماهيري (1906)[21]
  • في برنامج سبارتاكوس (1918)[22]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/118575503 — تاريخ الاطلاع: 10 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12275704r — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ "Glossary of People: L". Marxists.org. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2018. 
  4. ^ "Matrikeledition". Matrikel.uzh.ch. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2018. 
  5. ^ Merrick، Beverly G. (1998). "Rosa Luxemburg: A Socialist With a Human Face". Center for Digital Discourse and Culture at Virginia Tech University. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2015. 
  6. ^ J. P. Nettl, Rosa Luxemburg, Oxford University Press, 1969, pp. 54–55.
  7. ^ Annette Insdorf (31 May 1987). "Rosa Luxemburg: More Than a Revolutionary". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 06 ديسمبر 2008. 
  8. ^ Weber, Hermann؛ Herbst, Andreas. "Luxemburg, Rosa". Handbuch der Deutschen Kommunisten. Karl Dietz Verlag, Berlin & Bundesstiftung zur Aufarbeitung der SED-Diktatur, Berlin. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2019. 
  9. ^ Luise Kautsky (editor-compiler) (2017). Rosa Luxemburg: Briefe aus dem Gefängnis: Denken und Erfahrungen der internationalen Revolutionärin. Information is taken not from the letters themselves but from a lengthy biographical essay which appears at the end of the volume. Musaicum Books. صفحة 55. ISBN 978-80-7583-324-2. 
  10. ^ Waters, p. 12.
  11. ^ Nettl, p. 383; Waters, p. 13.
  12. ^ "Selbst im Gefängnis Trost für andere". دي تسايت (online). 5 October 1984. مؤرشف من الأصل في 22 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2017. 
  13. ^ "Heute war mir Dein süßer Brief ein solcher Trost" (PDF). Rosa-Luxemburg-Stiftung Gesellschaftsanalyse und politische Bildung e. V., Berlin. صفحة 31. مؤرشف من الأصل (PDF) في 20 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2017. 
  14. ^ Rosa Luxemburg: Gesammelte Briefe. Vol. 2, 5 and 6.
  15. ^ Rowbotham، Sheila (2011-03-05). "The revolutionary Rosa Luxemburg". The Guardian (باللغة الإنجليزية). ISSN 0261-3077. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2019. 
  16. ^ Waters, p. 20.
  17. ^ Revolutionary Rosa: The Letters of Rosa Luxemburg. Reviewed by Irene Gammel for the Globe and Mail. نسخة محفوظة 2 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Waters, p. 19.
  19. ^ "What Are the Origins of May Day?". www.marxists.org. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2017. 
  20. ^ "Reform or Revolution". www.marxists.org. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2017. 
  21. ^ "The Mass Strike". www.marxists.org. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2017. 
  22. ^ "On the Spartacus Programme". www.marxists.org. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2017. 

مراجع[عدل]

  • موسوعة السياسة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الثالثة، 1990، الجزء الخامس ص 518.

وصلات خارجية[عدل]