المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

روزماري سعيد زحلان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من روزماري سعيد زهلان)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
روزماري سعيد زحلان
SaidSis.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 20 أغسطس 1937(1937-08-20)
القاهرة
تاريخ الوفاة 10 مايو 2006 (68 سنة)
مواطنة Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم برين ماور
المهنة مؤرخة،  وصحفية،  وكاتِبة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
موظفه في الجامعة الأميركية في بيروت  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
روزماري في طفولتها مع أخوها إدوارد سعيد في فلسطين عام 1940

روزماري سعيد زحلان (20 أغسطس 1937 - 10 مايو]] 2006) مؤرخة مسيحية فلسطينية أمريكية في دول الخليج العربي. وهي شقيقة إدوارد سعيد. بالإضافة إلى كتبها ، كتبت روزماري أيضا لفاينشيال تايمز ، مجلة الشرق الأوسط ، المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط و موسوعة الإسلام.

ولدت روزماري سعيد في القاهرة عام 1937 ، و هي الأخت الكبرى لأربع شقيقات. و كان والدها وديع سعيد رجل أعمال فلسطيني مسيحي ثري و مواطن أمريكي ، بينما ولتدت والدتها في الناصرة من أصل لبناني مسيحي و فلسطيني. وكانت روزماري تحضر بجامعة المرأة ، برين ماور ، بالولايات المتحدة الأمريكية ، حيث أخذت درجة علمية في علم الموسيقى. و في حادث سيارة خطير أُصيبت يديها وكُسرت عدة فقرات من ظهرها. مما جعل مهنة روزماي الموسيقية كعازفة بيانو أمر مستحيل.

بعد برين ماور ، درست روزماري لفترة من الوقت في القاهرة. ثم ذهبت إلى بيروت حيث ألقت محاضرات عن التاريخ الثقافي و الموسيقي في الجامعة الأمريكية فى بيروت و كلية بيروت للمرأة. بعد بيروت ذهبت إلى لندن للحصوا على شهادة الدكتوراه ( حول طريق البحر أحمر إلى الهند و رائدها في القرن الثامن عشر ، جورج بالدوين ) ، في كلية الدرسات الشرقية و الأفريقية.

تزوحت روزماري سعيد زحلان من توني زحلان ، فيزيائي أكاديمي فلسطيني من حيفا. و قد دافعوا معا عن مشروع مكتبة غزة لتوريد الكتب إلى فلسطين. و كانت روزماري أيضا راعية لحملة التضامن الفلسطينية في بريطانيا ، و وفقا لما ذكرته صحيفة التايمز ، " قلقها الدائم طوال حياتها كان لفلسطين ومعاناة الشعب الفلسطيني ".

منشوراتها[عدل]

  • روزماري سعيد زحلان : نقل التكنولوجيا و التغيير في العالم العربي : وقائع ندوة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لغرب أسيا أكسفورد ، المملكة المتحدة : نشرت لصالح الأمم المتحدة من قبل صحافة بيرغامون ، 1978.
  • روزماري سعيد زحلان : أصول دولة الإمارات العربية المتحدة. التاريخ السياسي و الاجتماعي للولايات المتصالحة ماكميلان ، نيويورك ، 1978.
  • روزماري سعيد زحلان : إنشاء قطر. لندن : روتليدج 1979 ، ( أُعيد طبعه ، 1989 ).
  • روزماري سعيد زحلان : صناعة دول الخليج الحديثة : الكويت ، البحرين ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة و عمان. إيثاكا بريس ، 1998.
  • مراجعة كتاب من قبل بروكس ورامبلمير ؟، في مجلس سياسة الشرق الأوسط.

مراجع[عدل]