روزى بارب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

روزى بارب

روزى بارب

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
التصنيف العلمي
الاسم العلمي
Pethia conchonius
معرض صور روزى بارب  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
Rosy Barbs.jpg

روزى بارب (بالإنجليزية: Rosy barb)، (باللاتينية: Puntius conchonius) وتسمى أحيانا ب باريس وردي، هي سمكة زينة من فصيلة الشبوطيات، وتعتبر أكبر فصيلة البارب حجما حيث يصل حجمها إلى 6 انش أو 15 سم في الطبيعة، يكون الذكر أحمر وذهبي مع بقع السوداء قرب المؤخرة وفي الزعنفة الظهرية اما الانثى فلا تحتوى على اللون الأحمر ويكون أغلب جسمها ذهبي ولها نقطه سوداء في الثلث الأخير من جسمها.

موطنها الأصلى شمال الهند والبنغال وهى من الأسماك المسالمة جدا وتصلح للعيش في مجموعات ومتوافقه مع جميع الأسماك حتى الفانتيل في الأحواض غير المدفأة، كما تاكل الزرع والطحالب أيضا. تضع السمكة البيض طليقا بين النبتات الناعمة ولكنها للأسف تاكل أولادها حين يفقس البيض فلذلك لابد من عزل الأبوين عن الصغار بمجر أن يتم الفقس والفقس يكون في غضون 30 ساعه من وضع البيض. للتفريق بين الذكر والانثى يكون الذكر جوانبه حمراء والأنثى جوانبها صفراء في موسم التزاوج.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2016.2 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: http://www.iucnredlist.org/details/166646/0 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2016 — عنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.2 — تاريخ النشر: 4 سبتمبر 2016
Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.