الصليب الوردي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من روسيكروسيانيسم)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الصليب الزهري أو روسيــكروسيانـيـسـم أو روزا-كروز هو نظام انشـأ وعرف بالقرن السابع عشر، من خلال ثلاثة اهداف مقصور على فئة معينة من الناس الغربيين، ويعتبر هذا النظام المحكم من قبل العديد من (روسيكرويين) القدماء والجدد كـ:كمدرسة سرية، وتهدف لمساعدة التطور الروحي للبشرية.

من من شعارات معبد النظام روزاكروز

التاريخ - الاصل[عدل]

يعود التاريح إلى إنشاء Fama Fraternitatis 1614 المنشورة على يدي كريستيان روسينكريوز التي نشرت في البداية بحروف اسمه فقط، كريستيان ولد في 1378 في ألمانيا، من عائلة محافظه وبسيطه، بدأ تعليمه في سن الرابعة في دير حيث تعلم اليونانية واللاتينية والعبرية والسحر. في 1393 بصحبة راهب قام بزيارة سوريا ومصر والمغرب، حيث درس مع سادة الفنون السرية الغامضة، بعد وفاة معلمه في قبرص. وبعد عودته إلى ألمانيا عام 1407 أنشـأ كريستيان (فاتيرنيداد روسيكروزيم) وفقا للدروس المستفادة من قبل المعلمين العرب.و قضى 5 سنوات في إسبانيا حينما كان هناك ثلاث من طلابه يضعون النصوص للحركة. كريستيان روسينكريوز توفى في 1484 وبقي مكان قبره مجهولا لمدة 120 عاما حتى 1604، عندما تم اكتشافها سراُ.

كما ان الحركة سرية فما زال تاريخها غير واضح.

المبادئ والأهداف[عدل]

بشكل عام روسيكروزيم تدعو إلى التآخي بين النـاس. ترى الروسيكرزيم بان الإنسان لدية طاقة أكبر ومن الممكن أن يستعملها ليصبح أفضل وأسعد. الهدف الرئيسي لروسيكروزيم هو جعل الإنسان يصل إلى معرفة الذات والتعبير عن طبيعته الروحية الحقيقية، للمساهمة في تطور البشرية جمعاء. هذا الهدف بوجهة نظر الكروسيكرزيم من الممكن الوصول اليه من خلال تغيير العادات الشخصية، والأفكار والمشاعر، بوجهة نظرهم هذا هو الحجاب الذي يعطي وجه الإنسان. و مكافئة من يصل إلى هذه المرحلة هو الطبيعة الروحانية، والشعور بسلام عميق مع الذات هذا السلام يجعل من هذا الإنسان مؤثرا على من حوله.

ما الذي تسعى اليه روسيكروزيم هو بان تجعل من أعضائها ناس مؤثرين على من حولهم وتحرير الناس من هذا العالم بإتباع قواعد ومبادئ من أهمها الاخوية لأن الإنسانية تتشارك في نفس الهدف النهائي.

الرموز[عدل]

اتخذت روسيكروزيم الصليب المسيحي كرمز لها دائما بوجود إكليل الورد في نصف الصليب ويرمز الورد إلى الروحانية بينما يرمز الصليب إلى المادة. و بعض الأحيان اكليل ورد كبير وبداخله الصليب.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

بوابة روزاكروز وصلة تحتوي على نص كامل لتخاريخ الحركة تم ذكر هذه الجماعة او الحركة في روايتين مشهورتين أولها رواية شيفرة دافنشي المشهورة وثانيهما الرواية المعقدة بندول فوكو للراوي امبرتو ايكو

Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.