المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

روفائيل سوارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
روفائيل سوارس
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة سيدة أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
عربيات سوارس لنقل الركاب

روفائيل سوارس (1846 ـ 1902) واخواتة يوسف (1837 ـ 1900) وفيلكس (1844 ـ 1906) من عائلة يهوديه سفارديه هاجرت من ليفورنو في إيطاليا و استقرت في مصر في النصف الأول من القرن التسع عشر.

اسس مع اخوته مؤسسة سوارس Suares سنه 1875

وفى سنه 1880، اسس روفائيل سوارس، البنك العقاري المصري مع رأس المال الفرنسى ومع شركات رولو وقطاوي.

وفى سنه 1898 بالتعاون مع البريطاني سير إرنست كاسل اسس البنك الأهلي المصري, بالإضافة لتمويل بناء خزان أسوان.

اشترت عائلة سوارس مع عائلة قطاوي 300 الف فدان من أراضي الدائرة السنيه ثم باعوها لكبار الملاك والشركات العقارية. كما اشترك سوارس مع رأس المال الفرنسى في تأسيس شركه عموم مصانع السكر والتكرير المصرية سنه 1897 والتي ضمتها سنه 1905 شركة وادي كوم أمبو المساهمه، وكانت من أكبر المشروعات المشتركة بين شركات قطاوي وسوارس ورولو ومنَسَّى، و كانت ايضاً واحده من أكبر الشركات الزراعيه في مصر كما شاركت سوارس في تأسيس شركة مياه طنطا.

اما في مجال النقل البرى، أسست شركة سوارس لعربات نقل الركاب، حتى أن شاع تسمية وسيلة النقل هذه على اسم العائلة: السوارس

وكما تعاونت عائلة سوارس مع عائلة قطاوي في إقامه الهيئة القومية لسكك حديد مصر. كمان امتلكت سوارس مساحات واسعة من الأراضى الزراعيه واراضى البنا في وسط القاهره إلى ان تم تسمية أحد الميادين باسم "ميدان سوارس" نسبة إلى فليكس سوارس، لكن اسم الميدان تغير لـميدان مصطفى كامل عام 1939.

امتلكت عائلة سوارس حصص وأسهم في شركات كِثيره، وكان كثير من أفرادالعائلة في مواقع رئيسية وإدارية . فكان ليون سوارس (ابن فليكس سوارس) مدير شركة أراضى الشيخ فضل ومدير شركه وادي كوم أمبو. وبعد وفاة ابيه ترك ليون مؤسسه سوارس كي يخلف ابيه في إدارة البنك الأهلي المصري والبنك العقاري المصري .

اما إدغار سوارس فكان ريس الجماعه اليهوديه في اسكندريه في الفتره من 1914 - 1917

Menora.svg