ريبوس (لغويات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
"بطاقة دعوة" على نمط "ريبوس" حوالي عام 1865، تُقرأ الصور والكلمات كالتالي:"May I see you home my dear?"، وترجمتها (هل أراك في المنزل يا عزيزي؟)
ريبوس ألماني، يعود لعام 1620.

اللغز المُصَوَّر[1] أو ريبوس (بالإنجليزية: Rebus)‏ عبارة عن وسيلة لعمل لغز لغوي عن طريق الجمع بين الصور والحروف المنفردة لرسم كلمات أو جمل. كمثال: قد يتم تصوير كلمة "Been" عن طريق صورة نحلة "Bee" وبجانبها حرف "n". في العصور الوسطى كانت هذه هي الطريقة المفضلة للتعبير عن الألقاب باستخدام درعية.

كمثال بسيط، استخدمت ثلاثة أنواع من صور سمك السلمون (بالإنجليزية: Salmon)‏ للإشارة إلى لقب العائلة "سلمون" (بالإنجليزية: Salmon)‏. ولمثال أكثر تعقيدًا ريبوس الأسقف والتر هارت [الإنجليزية] (المتوفى 1472) من نورويتش، والذي يتكون من أيل (هارت) مستلقٍ بشكل يرمز تقليديا للمياه (والتر).

تركيب الريبوس بهذا الشكل يشير إلى الاسم أو المهنة أو الخصائص الشخصية لصاحبه، ويتكلم للمشاهد بلغة الأشياء بدون كلمات، وهو تعبير لاتيني ترجمته "ليس بالكلمات بل بالأشياء".

كلمة ريبوس أصلها (بالفرنسية: rébus)‏ و(باللاتينية: rēbus) وهي جمع مجرور لكلمة "res" وتعني الشيء أو شيء.[2]

في العصر الحديث[عدل]

لغز كول (بالإنجليزية: Cole puzzle)‏ فيه كلمة سر مكررة فوق بعضها، وأعلى (بالإنجليزية: Top)‏ كلمة فيهم مشار إليها للدلالة على أنها سرية للغاية (بالإنجليزية: Top Secret)‏

مثال حديث على ريبوس كشكل من أشكال اللعب بالكلمات:

حرف اتش H + Ear= اسمع (بالإنجليزية: Hear)‏ أو (بالإنجليزية: Hear)‏.

بالمثل، يستخدم أيضًا وضع الكلمات أو أجزاء منها بالنسبة لبعضها البعض لنقل معنى خفي، كالمثال التالي:

p walk ark: walk in the park.

مثال آخر: ريبوس من الحرفين "CU" يعني "See You" أي "أراك" معرف أيضا ك "gramogram"، أو letteral word. يمتد هذا المفهوم أحيانًا ليشمل الأرقام (كما في "Q8" لـ " الكويث " أو "8" لـ "ate" بمعنى أكل).تستخدم الريبوسات أحيانًا في ألغاز الكلمات المتقاطعة، بأحرف متعددة أو رمز ملائم لمربع واحد.[3]

رسوم صورية[عدل]

يشير مصطلح ريبوس أيضًا إلى استخدام الرسم الصوري لتمثيل مقطع لفظي. يشير هذا لاستخدام الرسم الصوري في الرسم الصوتي. وكانت هذه العملية أحد أهم التطورات في عملية الكتابة وشكلت بدايات تطور الأبجدية. فالهيروغليفية كمثال كانت تُقرأ بطريقة ريبوس في أبيدوس في مصر منذ عام 3400 قبل الميلاد.[4] في بلاد ما بين النهرين، استخدم المبدأ ذاته لأول مرة في الألواح المسمارية الأولية، بداية من فترة جمدة نصر (3100 - 2900 قبل الميلاد).[4] [5]

أصبحت كتابة المراسلات بطريقة الريبوس شائعة في القرن الثامن عشر واستمرت حتى القرن التاسع عشر. فلويس كارول كان يكتب في مراسلته للأطفال الذين أقام صداقتهم معهم أحرفًا وألغازًا غير منطقية وأحرفًا تقرأ بطريقة صحيحة لو وضعت أمام مرآة.[6] كانت رسائل ريبوس بمثابة نوع من الشفرة أو للتسلية.

مبدأ ريبوس[عدل]

رمسيس الثاني طفلا: بالهيروغليفية: را-ميس-سو

في علم اللغة، يشير مبدأ ريبوس لاستخدام الرموز الموجودة كالصور التوضيحية، فقط كأصوات بغض النظرعن معناها، لتشكيل كلمات جديدة. استخدمت العديد من أنظمة الكتابة القديمة مبدأ ريبوس لتمثيل الكلمات المجردة، والتي من الصعب تمثيلها باستخدام الصور التوضيحية. أحد الأمثلة التي توضح مبدأ ريبوس هو جملة "يمكنني رؤيتك" (I can see you) باستخدام الصور التوضيحية لـ "عين (eye) - علبة (السيسي ) - بحر(Sea) - شاة (ewe)".

يعتقد بعض اللغويين أن الصينيين طوروا نظام الكتابة الخاص بهم وفقًا لمبدأ ريبوس،[7] وفي بعض الأحيان استخدمت الهيروغليفية المصرية نظامًا مشابهًا. على تمثال رمسيس الثاني يوجد مثال لاستخدام مبدأ ريبوس مكون من ثلاثة حروف هيروغليفية لكتابة اسم رمسيس صوتيا وهي: صورة حورس (رع )، للصوت را؛ صورة الطفل للصوت ميس. ونبات البردي (ساق نبات البردي في اليد اليسرى)، للصوت سو وبذا يتشكل الصوت را-ميس-سو "Ra-mes-su".[8]

افترض فرويد [9] أن الريبوس كان الأساس لكشف المعاني الكامنة في الحلم. كتب: "الحلم هو لغز مصور من هذا النوع، وقد ارتكب أسلافنا في مجال تفسير الأحلام خطأ اعتبار الريبوس كتابة بالصور: ولذا بدا لهم غير منطقي وغير مهم".

أمثلة تاريخية[عدل]

ريبوس مرسل إلى فولتير من فريدريك الكبير
[10]ريبوس في نقش بومة أسقف أولدهام في جدار في كاتدرائية إكستر[10]
  • يُذكر [11] أنه عندما كان فولتير ضيفًا على فريدريك الكبير في قصر سانسوسي، تبادلوا إرسال الألغاز. أرسل فريدريك صفحة بها صورتان: يدان أسفل الحرف P، ثم الرقم 100 أسفل صورة منشار يدوي، متبوعًا بعلامة استفهام. كان رد فولتير: Ga!
كانت كلتا الرسالتين عبارة عن ريبوسات باللغة الفرنسية:
"deux mains sous Pé à cent sous scie؟" "يدان تحت 'p' عند مائة تحت المنشار"
"demain souper à Sanssouci؟" "العشاء غدا في سانسوسي؟"
الرد: Gé grand, A petit! حرف G الكبير، حرف a الصغير. (j'ai grand appétit! "أنا جائع جداً!").

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ رمزي البعلبكي; منير البعلبكي. المورد الحديث. دار العلم للملايين. صفحة 965. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Cassell's Latin Dictionary, ed. Marchant & Charles
  3. ^ Deb Amlen. "How to Solve The New York Times Crossword". New York Times. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب DeFrancis, John (1989). Visible Speech: The Diverse Oneness of Writing Systems (باللغة الإنجليزية). Honolulu, Hawaii: University of Hawaii Press. صفحة 75. ISBN 978-0-8248-1207-2. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Woods, Christopher (2010). "The earliest Mesopotamian writing". In Woods, Christopher (المحرر). Visible language. Inventions of writing in the ancient Middle East and beyond (PDF). 32. Chicago: University of Chicago. صفحات 33–50. ISBN 978-1-885923-76-9. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Dawn Comer (3 January 1998). "Lewis Carroll Centenary Article". Niles Daily Star. مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ The Languages of China. S. Robert Ramsey. Princeton University Press, 1987, p. 137.
  8. ^ The pharaohs. Ziegler, Christiane. London: Thames & Hudson. 2002. ISBN 9780500051191. OCLC 50215544. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: آخرون (link)
  9. ^ Freud, S. (1900) تفسير الأحلام London: Hogarth Press
  10. أ ب Boutell, Charles (1863). Heraldry, Historical and Popular (الطبعة 2nd). London: Winsor and Newton. صفحة 118. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Danesi, Marcel (2002). The Puzzle Instinct: The Meaning of Puzzles in Human Life (الطبعة 1st). Indiana, USA: Indiana University Press. صفحة 61. ISBN 0253217083. مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Moss, John. "Manchester Celebrities – Philanthropy, Philosophy & Religion – Bishop Hugh Oldham". ManchesterUK. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "The Art Tribune – Jean-Pierre Dantan (1800–1869), Louis-Hector Berlioz, 1833". Thearttribune.com. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "A Curious Hieroglyphick Bible". American Treasures of the Library of Congress. Library of Congress. مؤرشف من الأصل في 09 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Mendieta, G. de (1971). Historia Eclesiastica Indiana[A religios History of the Indians]. Mexico, DF: Editorial Porrua (Original work published 1945)

روابط خارجية[عدل]