يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ريجنينسيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2017)
قبائل كلت بإنجلترا

ريجنينسيس أو ريجني أو ريجيني هي مملكة كلتية بريطانية (أصبحت في وقت لاحق سيفيتاس من بريطانيا الرومانية). عاصمتها كانت نوفيوميجاس رجينوريم (بالإنجليزية Noviomagus Reginorum) ، المعروفة اليوم باسم شيشستر في غرب ساسكس الحديثة.

قبل الفتح الروماني يبدو أن هذه المنطقة  كانت جزءا من أراضي الأتريباتس (بالإنجليزية  Atrebates ) ، وربما كجزء من اتحاد القبائل. وقد أشير إلى أنه بعد المرحلة الأولى من الغزو ، حافظ  الرومان ظاهرياً على الأتريباتس كمملكة مستقلة تابعة، حيث تعمل كمنطقة عازلة بين المقاطعة الرومانية في الشرق و القباقل التي لا تقهرفي الغرب. حاكم المملكة كان تيبيريوس كلاوديوس كوجيدوبنوس (بالإنجليزية: Tiberius Claudius Cogidubnus: Tacitus): حيث ورد عن تاسيتوس  ""quaedam civitates Cogidumno regi donatae أي ( سيفيتس أُعطيت للملك كوجيدوبنوس)" وأشار إلى ولائه.  وتم العثور على نقش في كايتشستر(بالإنجليزية:Chichester) يعود إلى القرن الأول يضم أسمائه اللاتينية، ويشير إلى أنه مُنح الجنسية الرومانية من قبل كلوديوس أو نيرو. كوجيدوبنوس قد يكون أحد أقرباء فيريكا(بالإنجليزية Verica ) ،  الملك الأتريباتياني الذي كانت الإطاحة به سبباً للغزو الرماني. بعد موت كوجنيدوس تم دمج المملكة حيث أصبحت ضمن المقاطعة الرومانية  و قُسّمت إلى عدة مدن ( ترجمة للكلمة اللاتينية civitates) ، منها أتريبيتس، بيلجيه، وريجينسيس. (تفسير اللاتينية "شعب المملكة").

التسمية[عدل]

اسم Regnenses هي كلمة لاتينية, تفسرعلى أنها "شعب المملكة" (أي أن المملكة التابعة، تحكم مباشرة من قبل المسئولين الرومان). 

مراجع[عدل]

  • Tacitus, Agricola 14
  • Bogaers, J. E. 1979. King Cogidubnus of Chichester: another reading of RIB 91. Britannia 10: 243-254.
  • Jackson, K. 1970. Roman-British names in the Antonine itinerary. Britannia 1: 68-82.
  • Rivet, A. L. F. & Smith, C. 1979. The Place-Names of Roman Britain.

روابط خارجية[عدل]

Flag of the United Kingdom.svg
هذه بذرة مقالة عن المملكة المتحدة. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.