ريدرز دايجست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ريدرز دايجست
(بالإنجليزية: Reader's Digest)‏
(بالإنجليزية: The Reader's Digest)‏[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Reader's-Digest-Logo.svg
صورة الشعار
First issue of the Reader's Digest, February 1922.png
الصُّورة
معلومات عامة
تصدر كل
بلد المنشأ
المؤسس
التأسيس
1922الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التحرير
اللغات
الإدارة
مكان النشر
ISSN
موقع الويب

ريدرز دايجست (بالإنجليزية: Reader's Digest)‏ ونسختها العربية (المختار) هي مجلة أمريكية شهرية صدر العدد الأول منها عام 1922، وصلت إصداراتها إلى 50 نسخة في 21 لغة، ولا تزال في 70 بلداً، مما يجعلها أكبر مجلة مدفوعة تداول في العالم. صدرت الإصدارة العربية منها في سبتمبر 1943 في مصر، وألغي ترخيصها بعد ذلك. ثم أعيد نشر الإصدار العربي باسم "المختار"، بعد أن باعها رجل الأعمال الأميركي فريديريك بيتيرا إلى وزير الخارجية اللبناني آنذاك لوسيان دحداح سنة 1976 الذي سرعان ما اتفق مع ناشر جريدة النهار تحت اسم المختار. ورغم الإفلاس والحماية القضائيّة والفترة المتبقية لها وخساراتها المادية الكبيرة، إلاّ أن ريدرز دايجست أدركت أن عليها لتستمر أيقونة الصحافة الأميركية والعالمية، أن تواكب الزمن وتدخل عالم الأنترنت وتتفاعل أكثر مع قرائها. وقد بدأ خط بيانها التنازلي منذ العام 1995 مع بدء التنافس الإلكتروني مع أنها بقيت من أكثرالمجلات قراءة في العالم العربي.

في أغسطس 2009 أعلنت الشركة الناشرة لمجلة "ريدرز دايجست"، أنها تنوي وضع نفسها تحت حماية قانون الإفلاس الأمريكي وذلك بالاتفاق مع دائنيها الرئيسيين.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): https://www.worldcat.org/issn/0034-0375 — العنوان : The ISSN portal — الناشر: ISSN International Centre — المخترع: ISSN International Centre
  2. ^ مجلة "ريدرز دايجست" تعلن إفلاسها، فرانس 24 نسخة محفوظة 01 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag of the United States.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مجلة أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.