ريفر سكيب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منظر جوي لريفر سكيب كوجروك (ألاسكا)

ريفر سكيب[1] (المعروف أيضًا باسم منظر النهر)[2] على ميزات المناظر الطبيعية التي يمكن العثور عليها على النهر وعلى طوله. تشمل معظم ميزات مناظر الأنهار التضاريس الطبيعية (مثل التعرجات وبحيرات قوس قزح) ولكنها يمكن أن تشمل أيضًا التضاريس الاصطناعية (مثل السدود التي من صنع الإنسان وأخدود النهر). يمكن تقسيم ريفر سكيب إلى ريفر سكيب في الطبقة العليا، وريفر سكيب في الوسط، وريفر سكيب ذات الدورة المنخفضة.

يستخدم المصطلح نهر أحيانًا للإشارة إلى نفس نوع المناظر الطبيعية مثل منظر النهر، أو ضفة النهر فقط. يمكن أيضًا تعريف المناظر الطبيعية للنهر على أنها شبكة من الأنهار والأراضي المحيطة بها، وهي ممتازة للاستخدام الزراعي بسبب تربة غنية وخصوبة التربة.[3] تُستخدم كلمة نهر أيضًا كصفة تعني «متعلق أو موجود على نهر أو ضفاف نهر».[4]

الدورة العليا[عدل]

في المجرى العلوي للأنهار، تكون القنوات ضيقة والتدرجات شديدة الانحدار.[5] التعرية العمودية هي عملية تشكيل الأرض البارزة. تشمل السمات النموذجية لمناظر الأنهار ذات المسار العلوي ما يلي:

المناظر الطبيعية للنهر على طول مجرى نهر الراين السفلي (هولندا)

الدرس الأوسط[عدل]

في منتصف مجرى الأنهار، يزداد التصريف ويتسطح التدرج. تشمل السمات النموذجية لمناظر الأنهار ذات المسار الأوسط ما يلي:

دورة أقل[عدل]

في مجرى الأنهار السفلي، تكون القنوات واسعة وعميقة، ويكون التصريف في أعلى مستوياته. تشمل السمات النموذجية لمناظر الأنهار المنخفضة المسار ما يلي:

مجرى النهر السفلي لفيستولا (بولندا)

فن المناظر الطبيعية[عدل]

ريفر سكيب هي مواضيع شائعة في لوحات المناظر الطبيعية. بالإضافة إلى استخدام كلمة ريفر سكيب في الجغرافيا، يرتبط المصطلح أيضًا بفن المناظر الطبيعية. في الفنون البصرية يعتبر مصطلح «مشهد النهر» مرادفًا لكلمة «ريفر سكيب». تشمل المصطلحات ذات الصلة المستخدمة في الفنون المرئية «المناظر البحرية» «كلاودكيب» و «سيتي سكيب». كان تصوير (فنون تشكيلية) المعروف سالومون فان رويسديل. فيما يلي بعض الأمثلة على تصوير الفنزن التشكيلية.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Collins English Dictionary Riverscape meaning by قاموس كولينز الإنجليزي نسخة محفوظة 2015-09-14 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ BBC Bitesize River landscapes (part of: Landscapes and Physical Processes) نسخة محفوظة 2020-02-13 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Oxford Big Ideas Geography Landforms and landscapes نسخة محفوظة 2020-11-10 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Cambridge Dictionary Riverine meaning by قاموس كامبريدج المتقدم للمتعلم نسخة محفوظة 10 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Internet Geography Upper course of a river نسخة محفوظة 2020-06-29 على موقع واي باك مشين.