المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ريفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

موسيقى الريفي[عدل]

موسيقة الريفي هي إحدى أنواع الموسيقة في ليبيا وخاصا في الجزء الغربي منها وهي تقوم على الات موسيقية مثل (القيثارة، العود، الدربوكة، والكمان، الاورغ).

ظهر هذا الفن منذ أكثر من قرن ولكن لم يكن له اسم حيث كانت جزء من الموسيقة (جر السواحلي) وهي موسيقة ليبيا أخرى، ولكن ما يميز موسيقة الريفي الليبية هو طابعها الشبابي في مقطوعاتها الموسيقية ويمكن ان نقول هذا الفن القديم لم يتحصل على اسمة الا في السنوات العشر الأخيرة.

غناء الريفي[عدل]

ان اغاني الريفي تعتمد على النزعة الشبابية المتغزلة بفتيات أو العكس إذا كان المغني (شابة وليس شاب)، وتعتمد على الشعر القصير مع أداء قوي، ومن أشهر المغيون الحاليون لهذا الفن (شاب ربيع، شابة خولة، شابة ليلى).