ريكتسية بروفاتسيكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ريكتسية بروفاتسيكية

Rickettsia rickettsii.jpg
 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: بكتيريا
الشعبة: متقلبات
الطائفة: متقلبات ألفا
الرتبة: ريكتسيات
الفصيلة: ريكتسية
الجنس: ريكتسيا
النوع: ريكتسية بروفاتسيكية
الاسم العلمي
Rickettsia prowazekii
دا روشا-ليما، 1916

الريكتسية البروفاتسيكية[1] أو الريكتسية البروفاسيكية[1] (بالإنجليزية: Rickettsia prowazekii) هي إحدى أنواع البكتيريا سلبية الغرام، وهيَ من متقلبات ألفا، وَتُعتبر متطفلة إجبارية داخل الخلية، وهيَ بكتيريا عصوية هوائية، وتعتبر العامل المُسبب للتيفوس الوبائي، وتنتقل عن طريق براز القَمل.

يُعتبر السنجاب الطائِر المُضيف المستودع الرئيسي للريكتسية البروفاتسيكية في أمريكا الشمالية، وغالباً ما تُحاط هذه البكتيريا بطبقة محفظة جرثومية بروتينية وبطبقة مُخاطية، كما أنَّ دورة حياة هذه البكتيريا تتضمن مضيف من الفقاريات ومِن اللافقاريات وغالباً ما تكون المفصليات هي المُضيف، ويُعتبر قمل الجسم المُضيف النموذجي في جسم الإنسان، كما أنَّ الريكتسية البروفاتسيكية تَبقى الموجودة في براز المفصليات ثابتة العدوى لعدة شهور.

التاريخ[عدل]

الاكتشاف[عدل]

اكتشف الطبيب البرازيلي هنريك دا روشا ليما هذه البكتيريا في عام 1916، وقد أطلق عليها اسم "بروفاتسيكية"، بعد وفاة زَميله ستانيسلاوس فون بروفاتسيك، والذي توفيَ في عام 1915 بسبب مرض التيفوس، حيثُ أنَّ هنريك وستانيسلاوس كانا قد أُصيبا بالتيفوس أثناء دراستهما لأحد العوامل المُسببة في سجن المُستشفى في هامبورغ في ألمانيا.[2]

تاريخ التطور[عدل]

جينوم الريكتسية البروفاتسيكية يُشفر فقط 834 بروتين، لذلك فإنَّ الريكتسية البروفاتسيكية تُعتبر نموذج جيد لسلائف بكتيريا الميتوكندريا.[3]

العلاج[عدل]

تم تطوير لُقاحات الريكتسية البروفاتسيكية في عقد عام 1940، وساعدت هذه اللُقاحات بشكلٍ فعال للغاية في تقليل عدد الوفيات بالتيفوس بين الجنود الأمريكيين في الحرب العالمية الثانية، وغالباً ما تكون المناعة التي يحصل عليها الشَخص بعد التعافي منها أو بعد أخذ اللقاح فعالة طوال الحياة، وبالرغم من ذلك فإنَّ الريكتسية البروفاتسيكية قادرة على تطوير عدوى كامنة تستطيع الظُهور بعد سنوات أو عُقود (تعود على داء بريل زينسر).

غالباً ما يكون العلاج عن طريق التيتراسايكلن ناجحاً.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2017. 
  2. ^ Henrique da Rocha Lima على قاموس من سمى هذا؟
  3. ^ Kurland، Charles G.؛ Andersson، Siv G. E.؛ Zomorodipour، Alireza؛ Andersson، Jan O.؛ Sicheritz-Pontén، Thomas؛ Alsmark، U. Cecilia M.؛ Podowski، Raf M.؛ Näslund، A. Kristina؛ وآخرون. (1998). "The genome sequence of Rickettsia prowazekii and the origin of mitochondria". Nature. 396 (6707): 133–40. PMID 9823893. doi:10.1038/24094. 

روابط خارجية[عدل]