هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

ريم إبراهيم الهاشمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (نوفمبر 2017)
ريم إبراهيم الهاشمي
Reem Al Hashimi (14218022328) (cropped).jpg

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1978 (العمر 39–40 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
إمارة دبي  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تافتس
جامعة هارفارد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

ريم إبراهيم الهاشمي تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 17 فبراير 2008.[1][2] وهي المديرة العامة للجنة التنفيذية لمعرض إكسبو دبي 2020، أكملت دراستها الجامعية وفوق بجامعتي تافس وهارفارد في بوسطن بولاية ماساشوستس الأمريكية حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية وشهادة آخرى في اللغة الفرنسية.

ريم إبراهيم الهاشمي[عدل]

"ريم إبراهيم الهاشمي"، من مواليد إمارة دبي 1978، في بداية رحلتها المهنية, عملت كموظفة في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي. ثم شغلت منصب نائبة سفير الإمارات في واشنطن. في عام 2007 أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مرسوماً يقضي بتعيينها بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بدرجة وزير مفوض ,من الدرجة الأولى. وبعد فترة قصيرة وافق مجلس الوزراء على تعيينها مساعدة لوزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بلقب سفيرة وهي أول أمرأة تنال هذا اللقب في تاريخ الإمارات. ونجاحها في ذلك هو نجاح يضاف لرصيد المرأة العربية وليس المرأة الإماراتية فحسب وخدمة المجتمع والعمل من أجله لا تقف عند حدود مهام المهنة وواجباتها، فإضافة إلى منصبها الوزاري، تتولى معالي ريم الهاشمي منصب رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء، وهي مؤسسة خيرية مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، تم إطلاقها في سبتمبر 2007 وهي مبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تأمين فرص لأطفال الدول النامية للحصول على التعليم الأساسي. كما تتولى معاليها منصب رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية الذي يعمل بالتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، لوضع السياسات وتنفيذ الإجراءات التي تعزز وتدعم الخطط التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق الازدهار والنمو المستدام. وكذلك تشغل معاليها العضو المنتدب في اللجنة العليا لإستضافة معرض "إكسبو الدولي 2020". وهي رئيسة المركز الوطني للإحصاء الحكومي الخاص بتوفير بيانات ومعلومات إحصائية حديثة ذات جودة عالية، تساهم في صنع القرارات ورسم السياسات وتقييم الأداء. ونالت معاليها جوائز عدة منها: جائزة " شخصية الشهر" حيث كرمها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة العليا لاستضافة اكسبو"2020" لفوز معاليها بجائزة "شخصية شهر نوفمبر" التي منحتها صحيفة الإمارات اليوم بعدما لعبت الوزيرة دورا كبيرا على المستويين المحلي والعالمي، للترويج لملف الإمارات لاستضافة معرض اكسبو الدولي 2020 ومن أقوال معاليها: " كانت الإمارات العربية المتحدة دولة صغيرة محدودة الموارد.. ولكنها ملكت أحلاما وطموحات لا تحدها حدود.. حينها كانت دبي تلك القرية الوادعة المعتمدة على صيد الأسماك تضج بالنشاط بطريقتها الخاصة حيث مثلت ملتقى للتجار ولطرق التجارة من دول بعيدة في قارة أفريقيا والهند ".

مراجع[عدل]

  1. ^ Badam، Ramola Talwar (November 27, 2013). "Reem Al Hashemi delivers stirring speech for Dubai in Paris". The National. 
  2. ^ Buller، Alicia (October 23, 2013). "Exclusive Interview: Reem Al Hashimy, MD Of Dubai's Expo 2020 Bid". Gulf Business. 

3. صحيفة الاتحاد (25 أغسطس 2017) ريم الهاشمي تطلع على إكسبو دبي