ريو نيغرو (الأمازون)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ريو نيغرو
RioNegro.jpg 

المنطقة
البلد Flag of Brazil.svg البرازيل
Flag of Colombia.svg كولومبيا
Flag of Venezuela.svg فنزويلا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 2250 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية الطول (P2043) في ويكي بيانات
المصب نهر الأمازون  تعديل قيمة خاصية مصب المجرى المائي (P403) في ويكي بيانات
المسطح المائي 720114 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية مساحة المسطح المائي (P2053) في ويكي بيانات

ريو نيغرو ((بالبرتغالية: Rio Negro)؛ (بالإسبانية: Río Negro) "النهر الأسود") هو أكبر رافد من نهر الأمازون وأكبر نهر ذو مياه سوداء في العالم (وهو ما يمثل نحو 14% من المياه في حوض الأمازون[1] وأحد أكبر عشرة في العالم من حيث متوسط التصريف.

التاريخ[عدل]

تمت تسمية النهر من قبل المستكشف الاسباني فرانثيسكو دي أوريانا الذي وصل إليه في عام 1541. استقر اليسوعيون على طول ضفتيه بحلول منتصف القرن السابع عشر بين عدد من القبائل: ماناو، أرواك، تروما. أصبح الاستعباد شائعا على طول ضفتي النهر، وتقلص عدد السكان الأصليين إلى حد كبير بعد الاتصال بالأوروبيين بسبب الأمراض المعدية.

الحيوانات[عدل]

في حين أن اسم ريو نيغرو يعني النهر الأسود، فإن لون مياهه يشبه لون الشاي القوي والذي يعد نموذجيا في الأنهار سوداء اللون. يأتي اللون الداكن من الحمض الدبالي لعدم اكتمال تحلل الغطاء النباتي الذي يحتوي على الفينول. اتخذ النهر اسمه لأنه يبدو أسودا من بعيدا.

وقد كتب الكثيرون حول إنتاجية ريو نيغرو وغيره من الأنهار السوداء. وقد يفسح هذا المجال أمام الأبحاث الجديدة بأن النهر يأوي مجموعة كبيرة من الأسماك وأن به العديد من السلاحف على شواطئه. كما أن انخفاض عدد الهنود على طول النهر قدر يرجع بسبب الأمراض المعدية والحروب عوضا عن كونه بسبب إنتاجية النهر المنخفضة.

يمتاز ريو نيغرو من ثراء الأنواع. وتم توثيق حوالي 700 نوع من الأسماك في حوض النهر، ومن المقدر أن مجموع 800-900 أنواع الأسماك بما في ذلك ما يقرب من 100 منها متوطنة و عدة أنواع لم توصف بعد.[2] من بين هذه توجد مجموعة تلقى رواجا في سوق أسماك الزينة مثل الكاردينال تترا. قناة كاسيكياري، وجدت العديد من الأنواع المائية في ريو نيجرو وأورينوكو. حيث تضم القناة كلا من المياة السوداء والصافية والأنواع القادرة على التكيف الأنواع بإمكانها المرور عبر النظامين النهريين.[3]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Waters". Amazon Waters. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2017. 
  2. ^ Hales, J., and P. Petry (2013). Rio Negro. Freshwater Ecoregions of the World. Retrieved 12 February 2013 نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Staeck، W.؛ Schindler، I. (2015). "Description of a new Heros species (Teleostei, Cichlidae) from the Rio Orinoco drainage and notes on Heros severus Heckel, 1840" (PDF). Bulletin of Fish Biology. 15 (1-2): 121–136.