ري تشارلز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ري تشارلز
ري تشارلز

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Raymond Charles Robinson (الإنجليزية)  تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد سبتمبر 23, 1930
ألباني
الوفاة يونيو 10, 2004
بيفرلي هيلز كاليفورنيا
سبب الوفاة سرطان الكبد  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
مشكلة صحية عمى  تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عازف بيانو،  وملحن،  وموسيقي[1]،  ومغن مؤلف،  ومغني،  وعازف ساكسفون،  وعازف الجاز  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة جرامي لإنجاز العمر (1987)  تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.raycharles.com
ري تشارلز

ري تشارلز روبنسون (بالإنجليزية: Ray Charles Robinson) موسيقي ومغني سول، وبوب، وكنتري أمريكي (23 سبتمبر 1930-10 يونيو 2004). هو أحد العشرة الخالدين حسب المجلة الموسيقية رولينغ ستون وصاحب 13 جائزة غرامي.

حياته[عدل المصدر]

ولد ري بآلبانيا في ولآية جورجيا وهو ابن لاريثا وليامز ووبيلي روبنسون وهو رجل إصلاح السكة الحديدية وميكانيكي بارع حيث وكانت عائلته فقيرة جدا.اصيب بالعمى عندما كان يلعب مع اخوه الصغير وسقط في خزان ماء ساخن وبدأ نظره يضعف ويضعف إلى ان اصيب بالعمى. ثم انتقلت عائلته إلى مجمع السود الجانب الغربي من جرينفيل في ولاية فلوريدا، وفي سنه الثالثة شارك تشارلز في فريق التراتيل الخاص بكنيسة معمدانية في جرينفيل بولاية فلوريدا، وبعد ذلك بعام بدأ تشارلز مشواره الفني في مقهى "ريد وينج" حيث سمح له مالك المكان بالعزف على البيانو وفي سنه السابعة أصيب بالعمى ولم يعرف سبب فقد بصره إلى أن بعض المصادر تشير أنها بسبب العدوة الناجمة عن الماء والصابون التي تركت من غير علاج، ولذلك اضطر للالتحاق بمدرسة خاصة بأصحاب الاحتياجات الخاصة من الصم والعمي ان ليدرس العزف على البيانو، تعلم تشارلز كتابة وقراءة الموسيقى بطريقة "بريل" للمكفوفين، ثم توفي والده وهو في سن العاشرة وبعدها والدته في سن الخامس عشر.

البدايات[عدل المصدر]

في العام 1947 انتقل تشارلز إلى سياتل وعرف عدة سنوات من البؤس عازفا للبيانو في الحانات وذلك قبل أن يلتقي المنتج كوينسي جونز ،وفي الخمسينات عرف نجاحا باهرا وسريعا، ويرجع الفضل لتشارلز في وضع موسيقى السول المشتقة من موسيقى البلوز إلى ان اضحى واحدا من أكثر موسيقيي أمريكا بقاء.وفي عام 1952 وقعت شركة (أطلنطك) للإنتاج الموسيقي مع تشارلز عقدا لتحقق أعماله نجاحا كبيرا في العام التالي مباشرة، وقد بدأ تشارلز يؤلف الأغاني الناجحة الواحدة تلو الأخرى حتى أنه ألف بعضا من أكثر الأغاني رواجا في مجموعات الأغاني الأمريكية وهي تمزج بين البلوز والجاز وريذم بلوز والبوب وقد غنى كل هذه الأغاني على المسارح الدولية. ويجدر الشارة إلى ان ري تشارلز حاز على 13 جائزة غرامي وهي أرقى المكافآت في عالم الموسيقى في الولايات المتحدة. ,وقد كان له أخ توفى في سن صغير وقد تأثر بذلك جدا في حياته وظهر ذلك في بعض اغانى راى لانه كان يعتقد انه السبب في موته

اعتقاله[عدل المصدر]

في 1965 اعتقل تشارلز لحيازة الهيروين والمخدرات التي كان مدمنا لقرابة 20 عاما. وكان اعتقاله الثالث، ولكنه تجنب عقوبة السجن بعد الأقلاع عن هذه العادة في عيادة في لوس انجلوس.

أشهر أغانيه[عدل المصدر]

  1. Mess around
  2. I got a woman
  3. Hit the road jack

كم

أفلامه[عدل المصدر]

  • swingin' along 1961
  • Ballad in blue 1964
  • The big T.n.T show 1966
  • The Blue Brothers 1980
  • Linit up 1989
  • Liten up 1990
  • The nanny
  • Love Affair 1994
  • Spy hard 1996
  • super dave 2000
  • soul deeb

وفاته[عدل المصدر]

توفي تض تشارلز في 10 يونيو 2004 وفي نفس السنة تم أنتاج فيلم "Ray" عن الشخصية السوداء الخالدة ري تشارلز روبنسون.

روابط أضافية[عدل المصدر]

موقعه الرسمي موقع فيلم "Ray" توفي عندما كان لديه 74 اعوام

مصادر[عدل المصدر]

ترجمة ويكيبيديا الأنجليزية

انا هو انا ابوم جديد سنة 2006