زاك سنايدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زاك سنايدر
Zack Snyder.jpg
سنايدر في 2013

معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1966 (العمر 54 سنة)
غرين باي، ويسكونسن
الإقامة باسادينا، كاليفورنيا  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام،  وكاتب سيناريو،  ومنتج أفلام،  وممثل أفلام  [لغات أخرى] ،  ومنتج منفذ  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1990 - الآن
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

زاك سنايدر (بالإنجليزية: Zack Snyder)‏ مخرج أمريكي من مواليد 1 مارس 1966، أخرج عدة أفلام منها 300 والمراقبون ورجل من حديد وباتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة.[1][2][3]

نشأته[عدل]

ولد سنايدر في جرين باي، ويسكونسن، ونشأ في ريفرسايد، كونيتيكت. كانت والدته مارشا مانلي (ني ريفز) توفيت سنة(2010)[4] رسامة ومدرسةً للتصوير الفوتوغرافي في مدرسة دايكروفت، والتي درس فيها سنايدر لاحقًا. عمل والده تشارلز إدوارد سنايدر (1936-2008)[5][6][7] موظفًا تنفيذيًا. ولديه أخت كبيرة أودري. حضر سنايدر خلال أشهر الصيف وهو طفل، في معسكر أواتونا في هاريسون بولاية ماين. درس سنايدر الرسم بعد عام من المدرسة الثانوية في مدرسة هيذرلي للفنون الجميلة في إنجلترا، على الرغم من أنه بدأ بالفعل في صناعة الأفلام. بعد ذلك، التحق سنايدر بكلية الفنون في مركز التصميم في باسادينا كاليفورنيا.

حياته المهنية[عدل]

زاك إدوارد سنايدر هو مخرج ومنتج و كاتب سينمائي أمريكي، قام بأول فيلم روائي له عام 2004، مع إعادة إنتاج فيلم الرعب ظهور الموتى لعام 1978. منذ ذلك الحين، قام بإخراج/إنتاج عدد من الكتب المصورة والأفلام الخارقة، بما في ذلك 300 محارب والمراقبون سنة 2009.

وكذلك فيلم الرجل الفولاذي، بطولة هنري كافيل في دورالبطل الخارق سوبرمان. الذي صدر من قبل عالم دي سي السينمائي وكذلك فلم باتمان ضد سوبرمان : فجر العدالة الذي صدر سنة 2016 وفلم فرقة العدالة الذي صدر سنة 2017. كما شغل منصب كاتب سيناريو في فلم ساكر بنش و300 : بزوغ الامبراطورية وشغل أيضاً منتج تنفيذي في فلم الفرقة الانتحارية والرجل المائي وشارك في كتابة قصة فلم المرأة الخارقة سنايدر هو المؤسس لشركة مَقلعُ الحجارة، والتي كانت تعرف سابقًا بشركة الافلام القاسية، وهي شركة إنتاج أسسها في عام 2004، جنبًا إلى جانب مع زوجته ديبورا سنايدر والشريك المنتج ويسلي كولر[8][9]

مسيرته الفنية[عدل]

قدم سنايدر أول فيلم روائي له مع إعادة إنتاج فيلم الرعب ظهور الموتى، بالإضافة إلى فيلم الحرب الخيالية 300 (2006) المقتبس من مؤلفات الفنان فرانك ميلرالحصان الأسود كاريكاتير سلسلة قصيرة من نفس الاسم. تم إصدار فيلمه "مراقبة الحراس الذي وزعته وارنر. تم إصدار الفيلم في 6 مارس 2009 وحقق 185 مليون دولار حول العالم. تم إصدار أول مشروع رسوم متحركة بعنوان أسطورة الحراس: بومة غهول في 24 سبتمبر 2010. من أنتج سنايدر، تم فلم ساكر بنش[10][11] الذي إصداره في 25 مارس،2011. كان الفيلم استنادًا إلى سيناريو كتبه سنايدر وستيف شيبويا. في عام 2013، أخرج فيلم الهزلي الثالث رجل الفولاذي، بطولة هنري كافيل في دور سوبرمان. قام مباشرة بالتوقيع على إعادة إنتاج نسخة جديدة لفيلم الرجل المصور لم يتم إنتاجها بعد [12] لعام 1969. ويعتزم كتابة تكملة لـ أسطورة الحراس: بومة غهول[13].

أعلن سنايدر على كوميك كون 2013 أن باتمان وسوبرمان سيشاركان الشاشة في فلم باتمان ضد سوبرمان : فجر العدالة.الذي صدر في عام 2016 من أخراجه، وقام هنري كافيل بدوره سوبرمان، وبن أفليك لعب دور باتمان [14] أخرج سنايدر ايضاً فلم فرقة العدالة لشركة وارنر بروسلكن تم استبداله بـالمخرج جيسون ويدون بعد الاضطرار إلى المغادرة أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج بسبب انتحار ابنته

اعتبارًا من مارس 2016، كان سنايدر يعمل على الصورة الاخيرة[15]، دراما عن مصور حرب في أمريكا الجنوبية. وهو يعمل حاليًا أيضًا على تعديل رواية النافورة لعام1943 التي كتبها آين راند[16][17][18]

في 29 كانون الثاني (يناير) 2019، أعلن سنايدر أنه وقع على إخراج "جيش الموتى" وهو فيلم رعب الزومبي، لنتفليكس سيقوم سنايدر بإخراح وإنتاج مع شريكته وزوجته، ديبورا سنايدر، من خلال شركة الإنتاج التي أعيد تصنيفها حديثًا.[19]

أسلوبه التصويري[عدل]

زاك سنايدر اثناء تكلمه عن عالمه السينمائي بمهرجان كوميك كون 2013

يستخدم سنايدر غالبًا أسلوب الحركة البطيئة داخل وخارج مشاهد القتال في أفلامه، والتي لاحظتها إيمي نيكولسون من مجلة بوكس أوفيس موجواختلافه عن المخرجين الآخرين الذين يصنعون العديد من المقطوعات المقربة أثناء القتال. تظهر لقطة قصيرة مدتها300 دقيقة للملك ليونيداس وهو يذبح أعدائه وتزداد الكاميرا وتصغيرًا للتأكيد على كل عملية قتل وتنقل ليونيداس.[20]

الحياة الشخصية[عدل]

يعيش سنايدر في باسادينا مع زوجته الثانية المنتجة ديبورا جونسون. التقى الزوجان لأول مرة في عام 1996، وبدأت المواعدة في عام 2002، وتزوجا في 25 سبتمبر 2004 في كنيسة سانت بارثولوميوالأسقفية في مانهاتن، نيويورك [21][22] كان متزوجا سابقا من دينيس ويبر ولدى سنايدر ثمانية أطفال نصفهم تم تبنيهم: أوليفيا، ويلو، اوتمن، إيلي، حزقيال، جيت، سيج وكاش. أنجب ابنائه من زوجته السابقة دنيس أوليفيا وإيلي وتبنى ويلو واوتمن من الصين. ابنان أصغر سناً أما حزقيال وجيت فهما من علاقته مع كيرستن إيلين، التي كانت المنتج الرئيسي له في الإعلانات التجارية لبعض الوقت انتحارت ابنته بالتبني اوتمن سنايدر لأسباب غير معروفة مما أدى إلى الانسحاب من أعمال ما بعد الإنتاج منها فلم فرقة العدالة.

التعاون الفني[عدل]

أنتجت ديبورا سنايدر، زوجة سنايدر، جميع أفلامه التي يعود تاريخها إلى 300 محارب و منتج تنفيذي في 300 وأسطورة الحراس: بومة غهول. كان لاري فونج وويليام هوي مصور سينمائي ومحرر أفلام سنايدر، على التوالي، في الأفلام 300، والمراقبوان وساكر بنش. وكان فونغ هو أيضا المصور السينمائي لباتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة. كان ديسجاردين هو المشرف على المؤثرات البصرية في افلام المراقبون، وساكر بنش، ورجل من حديد، و عمل ديفيد برينر كمحررأفلام في فيلم رجل من حديد وباتمان ضد سوبرمان : فجر العدالة وفرقة العدالة والفلم القصير مكواة البخار البخارية.

مشاكله النفسية[عدل]

دخل سنايدر حالة صدمة شديدة بعد انتحار ابنته اوتمن بالتبني، ومع ذلك بقيت أسباب الانتحار مخفية، انتحار ابنته ودخول سنايدر حالة صدمة شديدة جعل شركة وارنر بروس تسحب مهمة إخراج فلم فرقة العدالة واعطاء هذه المهمة إلى المخرج جويسون ويدونة هذا الأمر الذي صدم الكثير من متابعين أفلام دي سي علماً أن حسب تصريح المخرج زاك سنايدر أن نسختة السابقة لفرقة العدالة كانت مكتملة بنسبة 95% ولكن شركة وارنر بروس قررت التخلي عن المخرج وقامت بالتعديل على نسخته السابقة لأسباب مجهولة.

رؤية سنايدر لعوالم دي سي[عدل]

عوالم دي سي المتعددة برؤية المخرج زاك سنايدر

بعد الفلمين الذي قدمهما زاك لعوالم دي سي وهما سوبرمان وباتمان ضد سوبرمان كان من المقرر أن يعمل ثلاثية فرقة العدالة ولكن بسبب بعض المشاكل مع شركة وارنر بروس الغيت الفكرة.

مشاكل سنايدر مع شركة وارنر بروس[عدل]

وارنر بروس هي أكبر شركة إنتاج مرئي في العالم أنتجت نصف أفلام العالم، ومن ضمنهم سلاسل عالمية مثل سيد الخواتم وهاري بوتر وغيرهم، وهي التي ترون شعارها في بداية الأفلام وهي الشركة المالكة لحقوق دي سي كما ديزني مالكة لحقوق مارفل. المخرج والأب الروحي لعالم دي سي السينمائي "زاك سنايدر" كانت خطته أن يبني عالم سينمائي له بداية ونهاية محددة، بمعنى ليس عالم ممتد كان يريد أن يقدم أفلام للشخصيات التي رأيناهم بفلم فرقة العدالة، ويقدم 3 أفلام لفرقة العدالة وينتهي هذا العالم ويغلق، ويتسمى بأسمه وشخصيات واحداث هذا العالم والأفلام يعتبرون تابعين للأرض 1 من اكوان دي سي المتعددة وبهذا تقريبا ب 9 أفلام كان سنايدر سينهي السلسلة الأولى لعالم دي سي وعند الانتهاء، تعاقد هو ووارنر مع ممثلين آخرين أو يستكملوا معهم ويأتون بمخرجين ويبدأون بالعالم السينمائي الممتد بقصص وأفلام جديدة ومستمرة، لكن الإدارة والسياسة لوارنر واستعجالهم لكي يقومو بمنافسة مارفل، وتدخلاتهم بخطط سنايدر وأفلامه دمر كل شيء. ولم يقتصر الموضوع على سنايدر وحده، بل حتى مع باقي المخرجين تدخلوا وضغطو وحذفو مشاهد وغيرو سيناريوهات واعلنوا عن أفلام من عندهم وقامو بربطها مع الافلام التي كانت من خطط سنايدر وبهذا الُغيت فكرة عالم سنايدر، واستمروا بتدخلاتهم معه خصوصا بعد حادثة انتحار ابنته أثناء تصوير فلم فرقة العدالة، واستمرو على هذه الحال إلى أن أجبروه على الانسحاب وأتوا بالمخرج جوس ويدون مخرج افلام المنتقمون أو الافينجرز فحذف مشاهد واعاد تصوير مشاهد وغير وحذف شخصيات وحذف ساعة ونصف من مدة الفيلم وأضاف التون الكوميدي الملون لفلم كان سيصبح احد اعظم افلام الكوميك بوك.

شركة ديزني أعطت كامل الحرية لكُتابها ومخرجيها ويعتبرون فريق واحد لان جميعهم عملوا على افلام مارفل، هذا يعني ان كُل واحد منهم مُشارك بكتابة واخراج ما لايقل عن 5 افلام، ف بينهم تعاون وتفاهم قوي جدا وهذا الشيء ينعكس بشكل ايجابي على الافلام، ويحقق نجاح مثلما نرى عكس الذي يحدث بدي سي من ضغط وتدخلات مركزة على مخرج واحد فقط فـ من الطبيعي نشاهد تفوق مارفل في الافلام.

صورة من كواليس تصوير فلم فرقة العدالة نسخة زاك سنايدر

ثلاثية فرقة العدالة برؤية المخرج زاك سنايدر[23][عدل]

الجزء الأول من فرقة العدالة[عدل]

ستيبنوولف سيخسر وبنسخة زاك سنايدر (مشهد مابعد نهاية الفلم) كان سيتم قتله من قبل دارك سايد، لأنه فشل في الغزو لكن في نسخة زاك فرقة العدالة، كانو سيعرفون أنه هنالك خطر أكبر على الأرض وأنه نهاية فلم فرقة العدالة، نسخة سنايدر مختلفة عن التي عرضت، وان فرقة العدالة كانوا سيشاهدون دارك سايد من البوابة التي سحبت ستيبنوولف عن طريق صورة هولوگرام.

الجزء الثاني من فرقة العدالة[عدل]

فرقة العدالة سيبعدون الأرض عن الخطر ويباغتون دارك سايد وينقلون القتال لكوكب ابوكاليبس (عن طريق البوابات التي يفتحها سيبورج)، بوجود فرقة الـمصباح الاخضر لكن جميعهم ستتم هزيمتهم، ودارك سايد سيتوجه للأرض ويدمرها مثلما رأينا في كابوسبروس واين.

في فيلم باتمان ضد سوبرمان وإذا ربطنا الأحداث ببعض والخطة التي أوضحها سنايدر وتصريحاته وكلامه على موقع الفيرو سنرى أن دارك سايد من المتوقع أنه يأخد سوبرمان بجانيه، ويتحكم به عن طريق السيطرة عليه بسبب مقتل لويس لاين وهذا واضح بمشهد رجوع فلاش بالزمن وتحذير بروس من سوبرمان وأن لويس لاين هي الحل، في فيلم باتمان ضد سوبرمان وتصميم خطة سنايدر والرسمة التي أنزلها من فترة توضح وتؤكد هذا الشيء، أي أن الجزء الثاني من فرقة العدالة كان سيحدث به 3 أحداث معركة ابوكاليبس - غزو الأرض - تحالف سوبرمان مع دارك سايد، بتحكم داركسايد بعقله عن طريق السيطرة عليه وإيهامه بموت لويس لاين بسبب باتمان وفرقة العدالة.

الجزء الثالث من فرقة العدالة[عدل]

وهذا سيكون بنفس المشهد لكابوس بروس واين، أرض مدمرة - سوبرمان شرير- باتمان يبحث عن الكريبتونايت وستكون المعركة الأخيرة ضد دارك سايد، وموت باتمان بأشعة الأوميگا من دارك سايد مضحي بنفسه لإنقاذ لويس لاين الحامل بابن كلارك كينت. وإعتقد أنه هذه المرة بروس سيأخد بتحذير فلاش، وأن إنقاذ لويس هو الحل الوحيد، طبعا هذا يترك نهاية دارك سايد علي يد سوبرمان وفرقة العدالة، طبعا موت باتمان بالثلاثية تم تأكيده أكثر من مرة مرة من سنايدر، لكن كان مجهول الطريقة وبأي جزء من القصة بالضبط وأغتقد أنه كنا سنشاهد معركة ضد دارك سايد، لكن الأمور توضحت برسمة زاك وكل هذه الأمور توضح اننا كنا سنشاهد اقوى ثلاثية كوميك بوك حية، كان من المقرر اخراج فرقة العدالة برؤية سوداية تعبر عن ظلامية دي سي كوميكس من قبل المخرج زاك سنايدر، ولكن بسبب انتحار ابنته اوتمن ودخول زاك حالة صدمة شديدة قامت شركة وارنر بروس بسحب مهمة اخراج فلم فرقة العدالة واعطاء هذه المهمة للمخرج جويسون ويدون.

وحينما عُرضت نسخة فلم فرقة العدالة انصدم الكثير من متابعين دي سي ،ان الاخراج لم يكن لزاك سنايدر وانه قد تم التلاعب بالنسخة القديمة الخاصة بالمخرج زاك، الامر الذي جعل المعجبين يطلقون هاشتاك موحد استعادة نسخة سنايدر المقطوعة أو ما يعرف بسنايدر كات من اجل عرض النسخة الاصلية الخاصة بزاك سنايدر.

حملة سنايدر كات[عدل]

وهي عبارة عن حملة اطلقها فانز ومعجبي دي سي لمطالبة شركة وارنر بروس بعرض نسخة سنايدر لفلم فرقة العدالة بدأت بمواقع التواصل الاجتماعي، انضم الكثير من الممثلين الذين دعمو الحملة بتصريحات اعلامية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ايضاً ومن ثم تطورت إلى حملة دعم بالكثير من الدول العربية، واجنبية شملت المولات المحلات.[24] التجارية اماكن الجلوس وحتى الملاعب، ومن ثم تحولت إلى حملة جمع تبرعات إلى احدى المنظمات المحاربة للأنتحار التي يدعمها سنايدر، بلغ المبلغ الكلي للتبرعات حول العالم ما يقارب 106 الف دولار.

  • حملة نيويورك كوميك كون[25] حملة مهرجان نيويورك كوميك كون والتي شارك فيها روب فيلاد مؤلف شخصية "ديدبول".
  • الحملة الكبرى في مهرجان سان دييغو كوميك كون[26]، حيث جمعت الجماهير مبلغ مايقارب الـ200 الف دولار، لأعلانات الحملة وللتبرع لمؤسسة مؤسسة الوعي والوقاية من الانتحار التي يدعمها كلا من المخرج "زاك سنايدر" وزوجته بعد حادثة انتحار ابنتهما في عام 2017، واطلاق طائرة فوق المهرجان تحمل شعار الحملة المطالبة بأطلاق نسخة سنايدر، وشارك فيها الممثل راي بورت مؤدي شخصية "دارك سايد".[27]

أعماله[عدل]

عام فيلم مخرج منتج كاتب
2004 ظهور الموتى نعم لا لا
2007 300 نعم لا نعم
2009 المراقبون نعم لا لا
2010 أسطورة الحراس: بومة غهول نعم لا لا
2011 ساكر بنش نعم نعم نعم
2013 رجل من حديد نعم لا لا
2014 300: نهوض إمبراطورية لا نعم نعم
2016 باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة نعم لا لا
2016 الفرقة الانتحارية لا تنفيذي لا
2017 المرأة الخارقة (فيلم) لا نعم لا
2017 فرقة العدالة نعم لا لا
2018 The Flash لا تنفيذي لا
2018 الرجل المائي (فيلم) لا نعم لا
2019 فرقة العدالة نعم لا نعم

الاستقبال[عدل]

السنة اسم الفلم الطماطة الفاسدة ميتاكريتيك سينما سكور الميزانية الايرادات
2004 ظهور الموتى 75% (187 مراجعة) 59 (37 مراجعة) B $26 مليون $102.4 مليون
2006 300 60% (231 مراجعة) 52 (42 مراجعة) A− $65 مليون $456.1 مليون
2009 المراقبون 64% (307 مراجعة) 56 (39 مراجعة) B $130 مليون $185.3 مليون
2010 أسطورة الحراس: بومة غهول 51% (130 مراجعة) 53 (21 مراجعة) A− $80 مليون $140.1 مليون
2011 ساكر بنش 22% (216 مراجعة) 33 (29 مراجعة) B− $82 مليون $89.8 مليون
2013 رجل من حديد 56% (330 مراجعة) 55 (47 مراجعة) A− $225 مليون $668.0 مليون
2016 باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة 28% (413 مراجعة) 44 (51 مراجعة) B $250 مليون $873.6 مليون
2017 فرقة العدالة 40% (382 مراجعة) 45 (52 مراجعة) B+ $300 مليون $657.9 مليون

أفلامه القصيرة[عدل]

السنة الفلم عمله الملاحظات
مخرج كاتب منتج
2013 الذكرى لـ75 لسوبرمان نعم قصة لا قصة شارك في كتابتها مع بروس تيم
2017 مكواة بخار الثلج نعم قصة نعم مصور ايضاً

أخراجه الغنائي والموسيقي[عدل]

السنة الفنان اسم الاغنية
1992 بيتر ميرفي "أنت قريب جدًا"
موريسي "غدا"
صول ايسالام "شخص ما يشق"
1993 صول ايسالام "الذهب الأسود"
الكسندر اونيل "في المنتصف"
1994 ديون فارس "أنا أعلم"
2009 رومانسية الكيميائي "صف الخراب"

الجوائز وترشيحات[عدل]

السنة الترشيح الجائزة الفئة النتيجة
2007 300 جائزة شيمس الذهبية افضل مدير للعام مرشح
جائزة هوليوود السينمائية افضل فلم جائزة هوليود فائز
2008 جائزة زحل افضل مخرج فائز
افضل كتابة مرشح مرشح
2009 المراقبون جائزة شويست افضل مخرج فائز
2010 جائزة شويست افضل مخرج مرشح
جائزة SFX افضل مخرج مرشح
أسطورة الحراس: بومة غهول جائزة سانت لويس لنقاد السينما أفضل فيلم روائي متحرك مرشح
2013 رجل من حديد جائزة هوليوود السينمائية افضل فلم جائزة هوليود مرشح
2014 جائزة كوكب المشتري أفضل فيلم روائي متحرك مرشح
2017 باتمان ضد سوبرمان: فجر العدالة جائزة التوت الذهبي أسوأ مدير مرشح
جائزة كوكب المشتري أفضل فيلم روائي متحرك مرشح
المرأة الخارقة (فيلم) جوائز الأقمار الصناعية أفضل سيناريو مقتبس

مشترك مع آلان هاينبرغ وجيسون فوكس

مرشح
2018 المعهد الأمريكي للسينما أفضل عشرة أفلام من السنة

مشترك مع تشارلز روفان وريتشارد سكل وديبورا سنايدر

فائز
جوائز نقابة المنتجين الأمريكية أفضل صورة مسرحية مشترك

مع تشارلز روفان وريتشارد سكل وديبورا سنايدر

مرشح
جائزة زحل افضل كتابة مرشح

مواقع خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "CinemaScore". cinemascore.com. مؤرشف من الأصل في 08 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ Off Screen, a Long-Running Romance New York Times, FEB. 18, 2011. نسخة محفوظة 25 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Zack Snyder". Rotten Tomatoes. مؤرشف من الأصل في 03 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ "Marsha Manley Snyder". geni_family_tree. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "The Berkshire Eagle". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2020-02-25. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "The North Adams Transcript from North Adams, Massachusetts · Page 15". web.archive.org. 2015-12-08. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Bloomberg - Are you a robot?". www.bloomberg.com. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Association, Press (2017-05-23). "Justice League: Zack Snyder quits movie after daughter kills herself". The Guardian (باللغة الإنجليزية). ISSN 0261-3077. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Louie, Elaine (2011-02-18). "Off Screen, a Long-Running Romance". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Updates on The Jetsons & Zack Snyder's The Illustrated Man". ComingSoon.net (باللغة الإنجليزية). 2011-07-18. مؤرشف من الأصل في 7 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Zack Snyder Will Direct Superman/Batman Movie Inspired by Frank Miller's 'The Dark Knight Returns'". /Film (باللغة الإنجليزية). 2013-07-20. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Fritz, Ben (2014-04-28). "Warner Bros. Plans 'Justice League' Movie Directed by Zack Snyder (Exclusive)". WSJ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "BREAKING: Zack Snyder Taking Director's Chair On THE LAST PHOTOGRAPH". ScreenAnarchy. 2011-08-02. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "'Batman v. Superman': Married Creative Duo on That R-Rated DVD, Plans for DC Superhero Universe". The Hollywood Reporter (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Zack Snyder Returning to Movies With Zombie Action Pic 'Army of the Dead' (Exclusive)". The Hollywood Reporter (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 6 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Boxoffice > The Business of Movies > Editor's Desk > Slow and Steady". web.archive.org. 2009-03-03. مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Louie, Elaine (2004-10-03). "Deborah Johnson and Zack Snyder". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "Los Angeles County Medical Examiner-Coroner". Los Angeles County Medical Examiner-Coroner (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 1 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "Zack Snyder Steps Down From 'Justice League' to Deal With Family Tragedy". The Hollywood Reporter (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "Zack Snyder". Metacritic (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Zack Snyder". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "Audio With Video". Hayden Clement. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "ثلاثية سنايدر للـ Justice league". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "Release the Snyder Cut". Release the Snyder Cut (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 1 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ "حملة سان دييغو كوميك كون". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "حملة نيويورك كوميك كون". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "حملة عملة زاك سنايدر". مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)