زال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زال
معلومات عامة
الجنس
الأب
Sām (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الزَّوج
الابن
الشخص المؤثر
المنصب
حالة طبية
موجود في عمل
مجيء السام إلى مسكن السيمرغ

زال بن سام بن نريمان(ملقب بدستان وبزال زر) من أهم الشخصيات الشاهنامة وذكر اسمه في الإساطير الإيرانية الدينية والتاريخية.[2][3][4]

ولادة زال وابتداء امره[عدل]

ان زال ولد وشعره أبيض فاستقبحه وأمر بتركه وحيداً في جبل البرز. فكانت تربيه سيمرغ العنقاء مع أولادها حتى طالت عليه المدّة في قلة ذلك الجبل. ورأى سام أيضا في منامه ليلة كأن رسولا جاء على فرس فأعلمه أن ولده زال على بعض الجبال فانتبه وأحضر الحكماء والمعبرين وسألهم عن حال رؤياه. وجاء سام إلى ذلك الجبل وسأل سيمرغ ان يرد عليه زال. وأحملته سيمرغ بين جناحيها إلى أبيه سام. واعطته سيمرغ من جناحها ريشة؛ فقالت له إنها ستحضر في يحرقها زال وتقضى حاجته.

زال ورودابة بنت مهراب[عدل]

كذلك تزوّج زال بن سام من رودابة بنت مهراب ملك كابل العربى الأصل. فحملت رودابة وولد رستم.

زال والكيانيين[عدل]

كان زال يسكن في بلاد زابلستان وكان ينصح لكيكاوس ولكيخسرو وكان قائد الجيش إلى افراسياب مرتين. مات زال في زابلستان بعد أن سمع بموت رستم وزوارة. وكان زال في السجن سبع سنين بأمر بهمن بن اسفنديار.

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://artsandculture.google.com/asset/the-simurgh-arrives-to-assist-with-the-birth-of-rustam-from-the-book-of-kings-shahnama-muhammad-zaman-ibn-haji-yusuf/kAFz4Nfds-bW2A.
  2. ^ Khayyam، Omar؛ Edward FitzGerald (1900). "The Sha Nameh, pages 50-67". في Translated by هيرمان بيكنيل, James Ross (المحرر). Persian Literature... Original from the University of Michigan. Ḥāfiẓ, Saʻdī (ط. revised). The Colonial press. ج. 1. ص. 50-. مؤرشف من الأصل في 2014-01-08.
  3. ^ Reed، Elizabeth Armstrong (1893). "XI". Persian Literature: Ancient and Modern. Original from Harvard University (ط. Digitized Feb 5, 2007). S. C. Griggs and company. ص. 419. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.
  4. ^ Davidson، Olga M. (1994). Poet and hero in the Persian Book of kings (ط. Digitized May 14, 2008). Cornell University Press. ص. 76. ISBN:0-8014-2780-0. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.