زانثات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصيغة العامة لأملاح وإسترات الزانثات.
زانثات السليولوز.

الزانثات [ملاحظة 1] في الكيمياء هو ملح صيغته العامة على الشكل +ROCS2M (حيث R ألكيل وM+ = أيون صوديوم أو بوتاسيوم)، وكذلك لاسترات حمض الزانثيك ′ROC(=S)SR.[1]

تشتق تسمية الزانثات من الإغريقية ξανθός xanthos (زانثوس)، والتي تعني مصفر أو ذهبي اللون، إذ أن أغلب مركبات الزانثات صفراء اللون بالفعل. اكتشفت هذه المركبات لأول مرة سنة 1823 من الكيميائي الدنماركي وليام كريستوفر زايسه.

تعد مركبات الكبريت العضوية هذه ذات أهمية في مجالين، الأول في إنتاج السيلوفان والبوليميرات الشبيهة بهذه البنية والمشتقة من السليولوز؛ والثاني في مجال التعدين من أجل استخراج خامات معينة.[2] كما تستخدم أيضاً في مجال الاصطناع العضوي.

التحضير[عدل]

تحضر أملاح الزانثات من تفاعل الألكوكسيدات مع ثنائي كبريتيد الكربون:

أما استرات الزانثات فتحضّر من ألكلة الأملاح المذكورة:

طالع أيضاً[عدل]

هوامش[عدل]

  1. ^ Xanthate

مراجع[عدل]

  1. ^ لا يفضل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC استخدام تسمية الزانثات رغم انتشارها في الأوساط العلمية.الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. "Xanthate". Compendium of Chemical Terminology Internet edition.
  2. ^ Roy, Kathrin-Maria (2005), "Xanthates", موسوعة أولمان للكيمياء الصناعية, فاينهايم: وايلي-في سي إتش, doi:10.1002/14356007.a28_423 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.