زاوية ابن عراق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زاوية ابن عراق
الموقع بيروت،  لبنان
المنطقة محافظة بيروت
النوع زاوية
الباني ابن عراق الصوفي
بُني 1517م
الحضارات الحضارة الإسلامية
الملكية المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في لبنان

تقع زاوية ابن عراق في مدخل سوق الطويلة من جهة باب إدريس، وسط بيروت، لبنان. وتعتبر آخر مبنى مازال قائماً من عصر المماليك في بيروت، بناها الشيخ الصوفي محمد بن علي بن عبد الرحمن الشهير بابن عرّاق الدمشقي سنة 923 هـ/1517 م عند زيارته الثالثة لساحل بيروت. وكانت في بداية الأمر عبارة عن تكية ثم تحولت إلى مدرسة خاصة وزاوية حتى آواخر الحكم العثماني.[1]

مؤسسها[عدل]

ولد ابن عراق في دمشق سنة 878 هـ/1472 م وكان من أبناء المماليك الجراكسة، قرأ القرآن الكريم وختمه تجويداً واشتغل بالحساب وجوّد الخط وأخذ علم الرماية في دمشق ثم توجه إلى بيروت، حيث انقطع إلى العلم وبنى بها دارأً ورباطاً للفقراء مكان الزاوية الحالية ثم ارتحل سنة 933هـ/ 1526م إلى الأراضي المقدسة للحج وتوفي في مكة في نفس السنة.

المبنى[عدل]

كل ما تبقى من الزاوية حالياً عبارة عن مبنى صغير تعلوه قُبة، ترجع إلى العصر المملوكي وقد بناها ابن عراق الدمشقي في 1517 كما بني منزلاً وتكية للفقراء (رباط) في بيروت. وذُكرّ أن ابن عراق اختار هذا الموقع ليكون بالقرب من المنزل السابق للإمام عبد الرحمن الأوزاعي (من القرن الثامن). الذي اشتهر بالسماحة والعدل في جميع أنحاء العالم الإسلامي. وبعد وفاة ابن عراق في مكة عام 1526. ظل منزله قائماً كمدرسة خاصة (مدرسة فقه) وزاوية لأتباعه. وكانت أقواس المبنى القائم حالياً مفتوحة على غرف وفناءات أخرى. وللحفاظ على المبنى، وُضعت دعامة من الصلب لحماية هيكله أثناء أعمال البناء.

تسلسل زمني[عدل]

  • 1472: ميلاد ابن عراق الدمشقي.
  • 1517: ابن عراق يبني منزلاً وتكية في بيروت.
  • 1526: وفاة ابن عراق في مكة.

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  • Hallaq, Hassan (1987) Al-tarikh alijtima'i wa al-siyasi wa al-iqtisadi fi Bayrut, [Social, Political and Economic History of Beirut], Dar al-Jami'at, Beirut.
  • Hallaq, Hassan (1987) Bayrut al-mahrousa fil'ahd al-'uthmâni, [Beirut during the Ottoman Period], Dar al-Jami’at, Beirut.
  • Seeden, Helga et al. (1995) Urban archaeology 1994: Excavations of the Souks Area, Beirut, Solidere, Beirut.

المراجع[عدل]

  1. ^ "زاوية إبن عرّاق". مؤرشف من الأصل في 2020-01-02.