يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

زبدة الشيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

زبدة الشيا (بالإنجليزية: shea butter) عبارة عن دهن ذي لون عاجي يستخرج من جوزة شجرة الشيا الأفريقية عن طريق الكسر والغليان والخلط. تستعمل بشكل كبير في مستحضرات التجميل والترطيب و المراهم. شجرة الشيا أو الكاريتي تنبت فقط في غرب أفريقيا و تنتج نوع من البذور أو المكسرات تصنع منه نساء أفريقيا زبدة تستعمل عندهم من آلاف السنوات في ترطيب الجسم، صناعة الشمع، تشميع الخشب و حتا الطبخ .[1] في بعض الأحيان يقوم تجار الشوكولا باستخدام زبدة الشيا عوضًا عن زبدة الكاكاو ولكن هذا يؤدي إلى اختلاف في الطعم.[2]

زبدة الشيا الخام تحتوي على الفيتامين A و E و F أضافة الي الدهون الطبيعية التي ترطب بعمق و كمان فيها نسبة حماية بسيطة من الشمس (SPF 6 ) . تفيد في علاج البشرة من الخطوط البيضاء ،التشققات و الاكزيما . يفضل استعمالها للجسم فقط لان قوامها ثقيل على بشرة الوجة. تستعمل كذلك لترطيب الشعر و علاج التقصف . زبدة الشيا قوامها صلب و صعب استعمالها مباشرة فالاحسن تسخين كمية صغيرة في المايكرويف او حمام مائي.

المراجع[عدل]

  1. ^ National Research Council (2006). Lost crops of Africa. National Academies Press. صفحة 303. ISBN 978-0-309-10333-6. 
  2. ^ Masters E.T. et al.. (2004). "Reinforcing sound management through trade: shea tree products in Africa". Unasylva (باللغة الإنكليزية) 55: 46–52. 
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.