يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

زبدة الشيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زبدة الشيا (بالإنجليزية: shea butter) عبارة عن دهن ذي لون عاجي يستخرج من جوزة شجرة الشيا الأفريقية عن طريق الكسر والغليان والخلط. تستعمل بشكل كبير في مستحضرات التجميل والترطيب و المراهم. شجرة الشيا أو الكاريتي تنبت فقط في غرب أفريقيا و تنتج نوع من البذور أو المكسرات تصنع منه نساء أفريقيا زبدة تستعمل عندهم من آلاف السنوات في ترطيب الجسم، صناعة الشمع، تشميع الخشب و حتى الطبخ .[1] في بعض الأحيان يقوم تجار الشوكولا باستخدام زبدة الشيا عوضًا عن زبدة الكاكاو ولكن هذا يؤدي إلى اختلاف في الطعم.[2]

زبدة الشيا الخام تحتوي على الفيتامين A و E و F أضافة الي الدهون الطبيعية التي ترطب بعمق و كمان فيها نسبة حماية بسيطة من الشمس (SPF 6 ) . تفيد في علاج البشرة من الخطوط البيضاء ،التشققات و الاكزيما . يفضل استعمالها للجسم فقط لان قوامها ثقيل على بشرة الوجة. تستعمل كذلك لترطيب الشعر و علاج التقصف . زبدة الشيا قوامها صلب و صعب استعمالها مباشرة فالاحسن تسخين كمية صغيرة في المايكرويف او حمام مائي. و أفضل ماركه موجوده في الأسواق حاليا هي لدى معارض لوكسيتان المتوفرة في المجمعات التجاريه.

المراجع[عدل]

  1. ^ National Research Council (2006). "Chapter 17: Shea". Lost crops of Africa. II: Vegetables. National Academies Press. صفحة 303. ISBN 978-0-309-10333-6. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-05. 
  2. ^ Masters E.T.؛ وآخرون. (2004). "Reinforcing sound management through trade: shea tree products in Africa". Unasylva (باللغة الإنكليزية). 55: 46–52. 
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.