المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

زجاجيات المختبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)

زجاجيات المختبر مجموعة متنوعة من المعدات، والمصنوعة تقليديا من الزجاج، وتستخدم لإجراء التجارب العلمية والأعمال الأخرى في مجال العلوم، وخاصة في مختبرات الكيمياء وعلم الأحياء.

التطبيقات[عدل]

ان استخدام الزجاج في التطبيقات المختبرية ليس شائعا كما كان مرة من قبل لانه أرخص، وأقل قابلية للكسر، ولدن، ولكن بعض التطبيقات لا تزال بحاجة للزجاجيات المخبرية لأن الزجاج خامل نسبيا وشفاف ومقاوم للحرارة، وسهل التخصيص. نوع الزجاج المستخدم يعتمد على التطبيق. زجاج البورسيليكات، والذي يستخدم عادة في الزجاجيات المكشوفة ويمكن أن يتحمل الإجهاد الحراري. زجاج الكوارتز، كما هو مستخدم شائع في الاكواب المخبرية، يمكن أن يتحمل درجات الحرارة العالية شفاف في أجزاء معينة من الطيف الكهرومغناطيسي. الزجاج البني ، وهو مستخدم في الزجاجياتالتي تخزن في الظلام ، يمكن أن يمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. الزجاج الثقيل والسميك،يستخدم في مفاعلات الضغط الزجاجي، يمكن أن يصمد أمام ضغط التطبيقات.

امثلة[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.