زراعة الغابات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منظر من مرتفعات منطقة هارز في ألمانيا يبرز بعض نتائج زراعة الغابات

زراعة الغابات هي مجموعة التقنيات التي تسمح باستحداث (أي بالغرس والتشجير) والاستغلال الاقتصادي والاجتماعي العقلاني للغابات وكل ذلك مع رعايتها والحرص على استمراريتها. ويطلق اسم زراعة الغابات المستدامة حين يكون الاستثمار في غابة ما باستغلالها اقتصاديا واجتماعيا مع الأخذ بعين الاعتبار نصيب الأجيال القادمة.

تاريخ[عدل]

ترجع جذور مفهوم زراعة الغابات إلى الحضارات القديمة وخصوصا الصينيين الذين قاموا بزراعة مساحات شاسعة لتستغل فيما بعد وألفوا فيها مؤلفات. ثم في أوربا حيث أن هنري دو مونصو يعتبر أول من ألف فيها[1] ، ولكن في حقيقة الأمر فإن زراعة الغابات المعاصرة ظهرت في بروسيا نتيجة أعمال عالمي الزراعة جورج هارتيغ (1764-1837) وهاينريتش كوتا (1763-1844) حيث أنها أسسا في بروسيا مدراس لزراعة الغابات جذبت العديد من الطلبة وحتى من الخارج ، ويعتبر كوتا أول من استعمل كلمة زراعة النباتات: "Sylviculture" وذلك في كتابه: "مقدمة لزراعة الغابات" سنة 1817م ، بعد ذلك انتشر مجال زراعة الغابات وكثر دارسوه ومدرسوه وطورت أساليبه وآلياته وتطبيقاته لنرى حصيلة كل ذلك في يومنا هذا.

الأهداف[عدل]

غالبا ما تكون أهداف زراعة الغابات تختص بتحصيل مواد سلعية كالخشب ، كما تهدف بالتوازي إلى تثبيت التربة ومكافحة التعرية والانجراف ، واستمرار السكان الأصليين في أراضيهم بتحسين بيئتهم ، كما تهدف إلى توفير غذاء للحيوانات وتحسين المنظر العام للمناطق وخلق أماكن ترفيهية.

المراجع[عدل]

  1. ^ لاستغلال الخشب، هنري دو مونصو ،الجزء الأول ، 1764.