زعنفة سباحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

زعنفة سباحة تستخدم في السباحة بالزعانف والتي تعني تعني التقدم في السباحة بالزعانف المونو أو بالزعانف المزدوجه سواء سباحة سطح الماء أو تحت الماء، وعن طريق القوة العضليه للسباحين فقط، وبدون استخدام أي آلية اخرى حتى ولو على عضلات السبّاح أما بالنسبة للسباقات تحت الماء مثل الغوص الحر على التنفس يسمح فقط المعدات الهوائية بالهواء المضغوط.[1] تلبس الزعنفة في الأقدام ولها مقاسات وأحجام مختلفة، كما لها أشكال مختلفة، وتشكل قوة دفع جيدة، وتساعد من يمارسون الرياضات المائية رياضة السباحة أو الغطس أن يكونوا منافسين أفضل[2]، وتصنع من مواد خفيفة مثل الكربون، أو البلاستيك، أو المطاط أو السيليكون أو من مزيج بينهم. هناك أكثر من أهمية لزعنفة السباحة ليس التنقل في الماء بسلاسة فحسب بل هناك أنواع محددة لزيادة صعوبة التدريب.[3] لكن من سلبياتها للرياضي أنها قد تصبح عكازه في الماء بحيث يتكاسل عن السباحة بدونها، لأنها تصبح جزء منه.

فوائد زعنفة السباحة للسبّاحين[عدل]

تكمن أهمية الزعنفة للسبّاحين في أنها:

  1. يمكن أن تساعد في تخفيف الضربات التي يتعرض لها كتفيك كل يوم أثناء ممارسة السباحة.
  2. زيادة القوة الكلية والقدرة على التحمل في ساقيك، مما يزيد سرعتك ويطور أداءك
  3. تسهل عملية التنقل وصرب الركلات في الماء.
  4. تساعد على تطوير مرونة الكاحل.
  5. من خلالها تستطيع أن تموضع جسمك في الماء بشكل أفضل[3]

تاريخ زُعنفة السباحة[عدل]

أول مخترعان هما ليوناردو دافنشي وبينجامين فرانكلين وكانت تصنع من أوراق النخيل الصلبة، وكان بينجامين قد اختار أن يكون هناك زعنفتين في اليدين أيضاً عام 1773 [4] في تاريخ 1876 رجل بريطاني أخذ برءة اخترا ع في زعنفة سباحة خشبية. وفي بواكر التسعينات (1930) الفرنسي "لويس دو كولريو" والأمريكي أووين تشرتشل صنعا زعنفة سباحة عملية جداً.[4][5] أعجبت القوات البحرية الأمريكية بزعنفة تشرتشل. أما في بريطانيا "دونلاب" طور زعنفة الفرنسي لويس وسماها زعنفة الرجل الضفدع في الحرب العالمية الثانية ولم يكن له وقت لاستخدامها في الحرب. فيما بعد صارت تسخدم في التمارين للسباحين.

استخدامات زعنفة السباحة[عدل]

  • سباحة المونو، وهي التي اسمها السباحة الزعنفية لأنها تستخدم الزعنفة بشكل أساسي، وهي زعنفة عريضة واحدة، وتصنع من المطاط. والسباحة فيها تكون تحت الماء بشكل أمامي ومموج من الرقبة والأكتاف حتى الأقدام[6] وتعقد السباقات لأجلها.
  • الغوص الحر
  • السباحة الزعنفية للتمرين تزيد القوة التنافسيّة[7] حيث أنها تزيد قوة وسرعة الانطلاق للسباح العادي.
  • التنقل تحت الماء

معرض صور[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ User, Super. "السباحة بالزعانف". www.edlf-eg.org. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "How to Choose Fins". Swim Fins 101 (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 09 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "Swim Fins: Everything You Ever Wanted to Know About Training with Flippers". YourSwimLog.com (باللغة الإنجليزية). 2017-02-07. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Ben Franklin's inventions: swim fins". www.ushistory.org. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "https://ishof.org/". 18/12/2020. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة); روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  6. ^ "كل حاجة محتاجين تعرفوها عن سباحة المونو، والفرق بينها وبين أنواع السباحة الأكثر شهرة." سكوب إمباير. 2020-08-02. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Author: شكرى، منار أسامة محمد./ Title: " برنامج مقترح بأستخدام تدريبات الحركات الزعنفية داخل الماء وأثره على سرعة البدء خلال الـ15متر الأولى من السباق "". main.eulc.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Open Clip Art Library SCUBA.svg
هذه بذرة مقالة عن الغوص بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.