المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

زفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الزفير (بالإنجليزية : exhalation ) هو عملية خروج الهواء من الأسناخ الرئوية (الحويصلات الهوائية) الموجودة في الرئتين ثم يمر بالقنوات الهوائية الموجودة في الجهاز التنفسي و أخيراً إلى الجو الخارجي .

يمتاز هواء الزفير بأنه غني بغاز ثاني أكسيد الكربون ، علماً أن هذا الغاز ينتج بعد أن تطرده الخلايا في عملية التنفس الداخلي لإنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات .

الزفير هو عملية معاكسة لـ الشهيق ، تعمل هاتان الآليتان معاً للحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم .

آلية عمل الزفير[عدل]

عند حدوث الزفير تنبسط عضلة الحجاب الحاجز مقلصةً حجم الرئتين من أسفل لأعلى ، و تنبسط أيضاً عضلات الضلوع مقلصةً حجم الرئتين من الخلف إلى الأمام ، لذلك يتقلص حجم الرئتين مما يجعل ضغط الهواء في الرئتين أعلى من الضغط الجوي في الجو الخارجي، فيندفع الهواء من الرئتين إلى الجو .


  • جهاز التنفس هو جهاز يزود من خلايا جسم الإنسان ب الأكسجين الضروري ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون ومن أجزاء الجهاز التنفسي 1. الأنف 2. الفم 3. القصبة الهوائية 4،الفئة اليمنى 4.الرئة اليسرى 5،الحويصلات الهوائية 6،التخويف الصدري 7،الحجاب الحاجز
  • وقد تقع الرئتين في التخويف الصدري يوجد نوعان من الحركات التنفسية هما الشهيق الزفير هاتان العمليات يساعدها في دخول الغازات وخروجها 💆من الجسم وإليه الشهيق تزداد عملية الشهيق يزداد حجم التجويف الصدري وتتسع الرئتان ويدخل الأكسجين أما الزفير ينتج ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج وذلك يقل حجم التجويف الصدري نظرا لأهمية هذه الحركات التنفسية للجسم وذلك أنصح الطلبة أو البكا أو الأطفال بممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية ولكن إنتبه قد تؤثر ممارسة التمارين الرياضية في معدل التنفس وعدم الإكثار من الرياضة فقط للكبار في السن أو اللذين يواجهون بعض صعوبات التنفس

وصلات خارجية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.