صنوبر حلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من زقوقو)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الصنوبر الحلبي

أشجار الصنوبر الحلبي

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: المخروطيات
الرتبة: الصنوبريات Pinales
الفصيلة: الصنوبرية
الجنس: صنوبر
النوع: الحلبي
الاسم العلمي
Pinus halepensis
فيليب ميلر، 1768
اللون الأخضر يظهر مكان التواجد الطبيعي للصنوبر الحلبي

معرض صور صنوبر حلبي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
مخروط صنوبر حلبي في مدينة الخليل، فلسطين
مخروطات صنوبر حلبي

الصنوبر الحلبي[2][3] أو الزقوقو (في تونس)[4] نوع نباتي شجري يتبع الفصيلة الصنوبرية. سماه عالم النبات الاسكتلندي فيليب ميلر سنة 1768. نسبة إلى حلب في سوريا. ينتشر الصنوبر الحلبي في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في جبال المغرب العربي حيث يتواجد في المغرب والجزائر وتونس وجبال المشرق العربي وصولاً إلى إسبانيا وجنوب فرنسا.

الوصف النباتي[عدل]

  • يمكن أن يصل ارتفاع الشجرة إلى 20 مترًا، الجذع ملتو عادة على نحو سلس والنّباح رمادي في البداية ثم سميكة ومتشققة تتحول إلى اللون البني والأحمر مع تقدم العمر.
  • الأشجار الجديدة لها شكل منتظم إلى حد ما، والمعمرة عارية من أسفلها.

الانتشار[عدل]

هذه الشجرة البرية تتواجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط وهي شائعة إلى حد كبير في المغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا، وجدت أيضا في منطقة المشرق العربي (سوريا وفلسطين ولبنان والأردن) وتركيا واليونان وألبانيا وكرواتيا وأوكرانيا، وتعرض في ولاية كاليفورنيا. وتوجد في فرنسا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إلى 600-800 متر على المنحدرات الجنوبية في مناطق الأحراش. حساسة للحرائق والغازات. والصنوبر الحلبي شجرة كبيرة تنمو بسهولة وبشكل طبيعي في الترب الكلسية وفي الترب الفقيرة والجافة. انها مقاومة للغاية لساحل البحر الأبيض المتوسط، ولتعرضها للشمس الكاملة والجفاف في مناطق شبه صحراوية وتنمو في مناطق يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي فيها 250 مم فقط. ومع ذلك، فهي حساسة لفترات طويلة من الصقيع ومعرضة جدا لتساقط الثلوج الثقيلة، وفروعها هي هشة وتتكسر بسهولة وقد تقتلع أشجارها أحيانا.

الحيوانات القاطنة[عدل]

  • بالإضافة إلى الطيور المتنوعة التي تجد ملجأ على هذه الأشجار، تستضيف شجرة الصنوبر الحلبي ما يلي : الفئران، السناجب، فراشة الصنوبر، يرقات الصنوبر والأخيرة هي حشرة مضرة بأشجار الصنوبر لأنها تقضي على جذوعها وقشورها الصلبة مما يؤدي إلى موت الأشجار.

استخدامات الصنوبر الحلبي[عدل]

  • يستخدم الصيادون أشجار الصنوبر وأجزائها مثل النّباح وقصفت المغلي لتعزيز الشباك والعفص للصباغة في الشعر، من الخشب اللين. وكان يستخدم لدعم وتعزيز في مجالات التعدين وبناء السفن والنجارة.
  • استخدم اليونانيون الراتينج من الشجرة في تحضير النبيذ المسمى روستينا، والتونسيون استخدموا الصنوبر لزيادة رائحة الشاي وله استخدام آخر ألا وهو عصيدة الزقوقو التونسية ،التي تعد في المولد النبوي.

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أرمناك ك. بديفيان (2006)، المعجم المصور لأسماء النباتات: ويشمل النباتات الاقتصادية والطبية والسامة ونباتات الزينة وأهم الحشائش والأعشاب (بالعربية واللاتينية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والتركية)، القاهرة: مكتبة مدبولي، ص. 462، OCLC:929657095، QID:Q117464906
  3. ^ قاموس النبات والحيوان (بالعربية والفرنسية واللاتينية). الجزائر العاصمة: المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر. 2022. ص. 143. ISBN:978-9931-681-79-3. QID:Q118109726.
  4. ^ طالع عصيدة الزقوقو
  • إشارة شتيلا بوتانيكا. مترو فرنسا Pinus halpensis (فرنسي).
  • مجلة عرفان/ بقلم عبد الوهاب بن نجمة
  • من كتاب نباتاتنا دواؤنا للدكتور هادي معتوق- ص57