هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

زكي نسيبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (مارس 2018)
زكي نسيبة
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1946 (العمر 71–72 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
القدس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

معالي الوزير

زكي أنور نسيبة (مواليد 1946)، وهو نجل السياسي الفلسطيني المقدسيأنور نسيبة، الذي ينتمي لعائلة نسيبة العربية العريقة التي تنحدر من نسل الصحابية نسيبة بنت كعب الانصارية وهي التي دافعت عن النبي محمد فيغزوة أحد عام 625م السنة الثالثة للهجرة. عمل زكي في الحكومة الإماراتية وكمترجم لرئيس الإمارات العربية المتحدة زايد بن سلطان آل نهيان منذ عام 1968. شارك الزايد ورافقه في جميع الاجتماعات التي صاحبت انشاء اتحاد الإمارات العربية المتحدة وشارك في إعداد الكثير من الوثائق الخاصة بالدولة.

المناصب التي شغلها

شغل زكي أنور نسيبة منصب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة.. و رافق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، منذ ستينيات القرن الماضي، متدرجا بين العديد من الوظائف والمناصب الإعلامية والبحثية، قبل أن يصبح مدير المكتب الإعلامي في ديوان رئيس الدولة.

عمل نسيبة أيضا نائبا لرئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشارك في رسم وصياغة الاستراتيجيات العامة للهيئة والإشراف على أنشطتها ومتابعة العديد من المشاريع الثقافية.

عين نسيبة عضوا في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وعمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا التي تحولت لاحقا إلى مجلس أمناء لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

عين زكي نسيبة عضوا في مجلس إدارة جامعة السوربون أبوظبي، وعضوا في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وعمل رئيسا لمجلس المستشارين في معهد الشرق الأوسط التابع لجامعة لندن للاقتصاد وهو أيضا عضو في مجلس أمناء جامعة أبوظبي وفي المعهد العربي في باريس وفي متحف أغا خان للفنون الإسلامية في تورنتو بكندا كما كان عضوا في مجلس إدارة الرابطة الثقافية الفرنسية العالمية ومقرها باريس.

وقد أختير ضمن التشكيل الوزاري وزيرا للدولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة في 20/10/ 2017

الأوسمة الجوائز

حاز نسيبة على وسام أبوظبي لعام 2007 ووسام التسامح بين الأديان 2012 ووسام الثقافة الأوروبية العربية 2013 ووسام سعف النخل الأكاديمي الفرنسي ووسام الآداب والفنون الجميلة برتبة كوماندو

كما نال في العام 2012 جائزة الثقافة العربية الأوربية من المؤسسة الأوربية للثقافة والجائزة الدولية للتسامح وحوار الحضارات من الأكاديمية الدولية للعلوم والفنون ومقرها مدينة سالزبرغ النمساوية.

دراسته وثقافته

تخرج من جامعة كمبردج في بريطانيا، وحصل منها على درجة الماجستير في الاقتصاد والسياسة.

يتقن بالإضافة إلى العربية، اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، كما أن لديه إلماما بالروسية.

إلى جانب مسيرته المهنية الإعلامية الزاخرة، يضم رصيد نسيبة الثقافي العديد من الترجمات والمقالات والأبحاث التي نشرت في صحف ومجلات ودوريات محلية وعربية وعالمية.

مراجع[عدل]