زمالة سلون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زمالة سلون
منحت لـ تقدّم الدعم والاعتراف بأعمال العلماء والباحثين
البلد على مستوى العالم
مقدمة من مؤسسة ألفريد سلون
أول جائزة 1955
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

زمالة سلون للأبحاث، هي جوائز تمنحها سنوياً مؤسسة ألفريد سلون منذ عام 1955، وتهدف لـ"تقديم الدعم والاعتراف بالأعمال الأولى للعلماء والباحثين". وهي جائزة مختلفة عن زملاء سلون التي تقدم في مجال الأعمال.

منحت جائزة الزمالة في البداية في مجالات الكيمياء والفيزياء والرياضيات. أضيفت لاحقاً عدة جوائز في مجالات العلوم العصبية (1972)، الاقتصاد (1980)، علم الحاسوب (1993) وعلم الأحياء الجزيئي (2002).[1] منحت هذه الزمالات سنوياً لـ126 باحث.[2] منذ بداية برنامج الجائزة عام 1955، فاز بها 43 عالم من الفائزين بجائزة نوبل[3] و15 باحث فائز بميدالية فيلدز في الرياضيات[4]

متطلبات الأهلية للحصول على الجائزة[عدل]

كانت المؤسسة داعمة للعلماء الآباء، من خلال إتاحة وقت إضافي لهم بعد حصولهم على الدكتوراة ليكونوا مؤهلين للحصول على الجائزة:

يجب أن يكون المرشحون للزمالات حاصلين على درجة الدكتوراة (أو ما يعادلها) في أحد المجالات الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، علوم الكمبيوت، الاقتصاد، علم الأعصاب، وعلم الأحياء الجزيئي الحسابي والتطوري، ويجب أن يكون من أعضاء هيئة تدريسية في كلية عادية أو جامعة في الولايات المتحدة أو كندا."[1]

يجب أن يكونوا قد استغرقوا أكثر من ست سنوات لإكمال متطلبات الحصول على الدكتوراة منذ عام الترشيح، إلا في حال وجود ظروف خاصة كالالتحاق بالخدمة العسكرية أو تغيير مجال البحث أو المشاركة في تربية أطفال أو أن يكون المترشح قد تعيّن عضواً في هيئة تدريس لمدة تقل عن سنتين. إذا انطبقت إي من الظروف المذكورة أعلاه، يتم تقديم تفسير واضح في خطاب الترشيح. طالما أن الباحثين يكونون في مراحل مبكرة من حياتهم البحثية، لا بد من وجود دليل قوي على الإنجازات البحثية المستقلة. يكون المرشحون في كل المجالات عادة أقل من رتبة أستاذ مشارك، لكن هذه ليست متطلبات صارمة. ترحب مؤسسة ألفريد سلون بترشيحات جميع المقدمين الذين يستوفون المعايير التقليدية المتقدمة للبرنامج، وتشجع مشاركة المرأة وأفراد الأقليات في البلاد.

الحاصلون على الجائزة[عدل]

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء الذين حصلوا على زمالة سلون[عدل]

فائزون بجائزو نوبل في الكيمياء حصلوا على زمالة سلون[عدل]

فائزون بجائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد حصلوا على زمالة سلون[عدل]

فائزون بجائزة نوبل في الطب حصلوا على زمالة سلون[عدل]

فائزون بميداليات فيلدز حصلوا على زمالة سلون[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "History". www.sloan.org. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016. 
  2. ^ "Sloan Research Fellowships". www.sloan.org. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016. 
  3. ^ "Nobel Laureates". www.sloan.org. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016. 
  4. ^ "Fields Medalists". www.sloan.org. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2016. 

وصلات خارجية[عدل]