المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زنوجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2015)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أكتوبر 2015)

زنوجة La négritude كلمة أصلها لاتيني nigritudo تطلق على ذوي البشرة السوداء. يشير مدلولها أيضاً إلى خصائص أسلوبهم الأدبي، حاولوا إثبات وجودهم نتيجة اضطهاد واستعمار سياسي، كما يقول الكاتب الفرنسي سارتر.

بدأت حركة الزنوجة في نيويورك عام 1919 عندما أطلق عليها اسم حركة الزنوجة ـ النهضوية Mouvement de la négro-renaissance وامتد نشاطها إلى باريس، فنشرت روايات وقصائد في مجلة «العالم الأسود» La Revue du Monde noir التي أسسها عام 1921رنيه ماران René Maran الحائز على جائزة غونكور، بهدف إبراز النتاج الفكري للملونين، والتف حوله الأديبان الأمريكيان لانغستن هيوز Langston Hughes وكاونتي كَلن Countee Cullen، وليون داماس Leon Damas من غويانا، وليوبولد سيدار سِنغور من السنغال، وإيتيين ليرو Etienne Lero من جزر المارتينيك. ولا بد ان نتنبه إلى ان هذه الحركة ظهرت بهد الاستعمار كرد فعل على الاضطهاد الذي حدث لهم في ظل الاستعمار الأوروبي وكات نتيجتها كثير من الآداب.

مراجع[عدل]

Africa stub icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بأفريقيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.