زهير الكرمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زهير الكرمي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1922
تاريخ الوفاة نوفمبر 29, 2009

زهير محمود الكرمي (1922- 29 نوفمبر 2009) وإعلامي أردني. من أبرز مقدمي البرامج التلفزيونية على شاشة التلفزيون الأردني وقد اشتهر بتقديم البرنامج الوثائقي الرائع العلم والحياة الذي بث في أكثر من قطر عربي.

نشأته ودراسته[عدل]

استمر زهير الكرمي طوال حياته التلفزيونية بالكلام عن جاك كوستو وإحدى السفن . ولد في دمشق عام 1922. تلقى دراسته الابتدائية في عمان وغزة والقدس والخليل وعائلة الكرمي عائلة مشهورة في طولكرم، هو ابن أخ الشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى) والعالم اللغوي والموسوعي حسن الكرمي.

في عام 1936 التحق بالكلية العربية بالقدس ثم انتقل إلى كلية النجاح بنابلس لينال الثانوية عام 1937 . في عام 1941 حصل على بكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في بيروتبعد أن توفي والده في وقت سابق ليترك دراسة الطب ويدرس العلوم حتى يتسنى له أن ينهي دراسته في وقت مبكر ليعيل اخوته.

في عام 1948 حصل على الماجستير في علم الأحياء من الكلية الإمبراطورية في لندن. عمل في التدريس لمادة العلوم، أصبح مفتشاً للعلوم في الكويت عام 1965، ثم رئيساً لمفتشي العلوم في وزارة التربية والتعليم بالكويت حيث أشرف على ت مناهج العلوم أكثر من مرة. استقال من عمله في التربية ليتولى منصب المدير العام لشركة أكسجين الكويت ومؤسسة الغازات الصناعية الكويتية. ساهم في الإذاعة والتلفزة في الكويت بتقديم الكثير من الأحاديث العلمية. قام في العام 1972 بإنشاء المتحف العلمي بالكويت.

أبناؤه دكتور محمود الكرمي والدكتور معتز الكرمي والدكتور فواز الكرمي والدكتور علي الكرمي.

مؤلفاته[عدل]

وفاته[عدل]

توفي في التاسع والعشرين من تشرين الثاني لعام 2009 للميلاد, وهو عضو مجلس أمناء جامعة القدس (الجامعة العربية الفلسطينية في القدس).

مصادر[عدل]

Kingabdullahbinhussein.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أردنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
News reader.png
هذه بذرة مقالة عن مذيعة أو مذيع يعمل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.