هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

زوبعة (ساعات ميكانيكية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في صناعة الساعات، التوربيون أو الزَوبَعة[1] أو الدَوَّامَة[1] أو الإعصار[1] (tourbillon /tʊərˈbɪljən/; نطق فرنسي: [tuʁbijɔ̃] ) هو إضافة ميكانيكية إلى ميزان الساعة، طورت في 1795 وحصلت على براءة اختراع من قبل صانع الساعات الفرنسي-السويسري أبراهام بريغيه في 26 يونيو 1801، يهدف التوربيون إلى مواجهة آثار الجاذبية بواسطة سند ميزان الساعة وعجلة التوازن في حجرة الدوران، لنفي تأثير الجاذبية عندما تكون الساعة (وهكذا ميزان الساعة) عالقة في اتجاه معين. وبتدوير كامل عجلة التوازن/منظومة ميزان الساعة بمعدل بطيء (عادة دورة واحدة في الدقيقة)، فإن متوسطات التوربيون خالية من الاخطاء المتسببة من موضع الساعة.

استخدمت في الأصل لمحاولة تحسين الدق، التربيونات لا تزال مدرجة في بعض الساعات الحديثة الغالية كإبداع وإظهار براعة صناعة الساعات. عادة ما تعرض الآلية على وجه الساعة لإظهارها.

آلية عمل الزوبعة[عدل]

ساعة بريغيه 2933 مع زوبعة
زوبعة، يظهر جليًّا عجل التوازن والشوكة ومسنن الوقت.

للجاذبية دور مباشر على الأجزاء الحساسة في الساعة؛ أي الشوكة وعجل التوازن والنابض الشعري. والجدير بالذكر أن وظيفة النابض الشعري هي منظم للوقت في الساعة وبذلك هو الجزء الأكثر حساسية للمؤثرات الخارجية كالمغناطيسيه والاهتزازات والحرارة وحتى المؤثرات الداخلية كموضع التعليق والانحناء الطرفي والنقاط الثقيلة على عجل التوازن.

أنواع الزوابع[عدل]

الزوبعة ذات محور الدوران الثنائي[عدل]

الزوابع الثنائية والرباعية[عدل]

زوبعة المحاور الثلاثية[عدل]

الزوبعة الطائرة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت "معنى tourbillon في قاموس ومعجم المعاني الجامِع". موقع المعاني. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 3 آب/أغسطس 2017. 
Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقاني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.