هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

زيد بنيامين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


زيد بنيامين
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة زيد بنيامين
الميلاد 27 مايو 1980 (العمر 38 سنة)
محافظة كركوك، العراق
الإقامة الولايات المُتَّحِدة الأمريكية
الجنسية  العراق
 الولايات المتحدة الأمريكية
الديانة مسيحية
الحياة العملية
التعلّم جامعة بغداد ، الهندسة المدنية
المدرسة الأم جامعة بغداد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة صحفي، كاتب
التوقيع
ZaidSignature.jpg

زيد بنيامين اوشانا من مواليد 27 ايار مايو 1980 ،وهو صحفي عراقي ولد في مدينة كركوك (300 كلم شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد) عمل بنيامين في عدة مؤسسات عربية وغربية ويعمل حالياً مراسلاً في واشنطن لإذاعة " راديو سوا " الممولة من قبل الكونغرس الاميركي ومقرها في سبرنغفيلد بولاية فرجينيا.

حياته[عدل]


انتقل زيد بنيامين في وقتِ مبكر من حياته من كركوك إلى بغداد مع عائلته و عاش اغلب سنواته في العاصمة العراقية بغداد حيث درس في ابتدائية البحتري (البكر سابقاً) ثم متوسطة المنصور واعدادية المنصور للبنين التي تخرج منها في 1998.ثم اكمل دراسته الجامعية في كلية الهندسة المدنية بجامعة بغداد في عام 2002 ثم تحول إلى المجال الاعلامي في عام 2003 بعد سفره إلى امارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لشغفه بالإعلام وخصوصاً بعد الغزو الأمريكي للعراق .

في الإعلام[عدل]

برز زيد بنيامين في العمل الاعلامي بعد انضمامه كمحرر في القسم الرياضي في صحيفة ايلاف الالكترونية التي تصدر من لندن في مايو 2005 [1] وسرعان ما انتقل بعدها للعمل في اقسام الصحيفة الاخرى ومن ابرزها قسم الترجمة. كتب مقالات توضح تاريخ عدد من الشخصيات التي قامت بادوار اساسية في تحديد شكل منطقة الشرق الأوسط مثل نوري السعيد [2] وعلي حسن المجيد ابن عم الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين [3] كما عمل على ترجمات تتعلق بوثائق لاحداث وقعت في المنطقة مثل التحقيقات مع الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين [4] والدراسة العسكرية الاميركية الخاصة بغزو العراق واسباب هزيمة القوات العراقية في عام 2003 [5]

في يناير 2009 قام زيد بنيامين بتغطية بطولة كأس الخليج بكرة القدم في العاصمة العمانية مسقط، واثارت احدى مقالاته ازمة بعد خلاف على حقوق النقل التلفزيوني بين قناة الجزيرة صاحبة حقوق النقل والقنوات الخليجية الاخرى التي لم يسمح لها بالدخول إلى الملاعب. الازمة اندلعت بعد تصريح لمدير قناة دبي الرياضية راشد اميري قال فيها ان قناة الجزيرة الرياضية “احتلت ملعبين ولكنها لم تحتل مسقط” وهو ما اعتبرته وسائل اعلام عُمانية بانه اساءة لبلادهم ما دفع اميري لنفي صحة ما نقل عنه في مقابلة مع قناة الدوري والكأس القطرية دون ان يسمح لفريق ايلاف بالمداخلة لتقوم الصحيفة بعد ذلك بنشر التسجيل الخاص بتصريح اميري على موقعها الالكتروني [6]

الخلاف مع قائد عام شرطة دبي[عدل]

في 2009 تعرض زيد بنيامين لانتقادات شديدة من قائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم على خلفية ترجمته لمقال عن صحيفة التايمز البريطانية يتحدث عن تراجع الاوضاع الاقتصادية في الامارة بعد الازمة التي اجتاحت العالم بسبب انهيار سوق العقار. تميم اتهم بنيامين بالمساهمة في نشر اشاعة تتحدث عن تراكم سيارات المقيمين في دبي في مطارها الدولي والعودة إلى بلادهم بسبب اخراجهم من وظائف وهو الامر الذي نفاه تميم.[7]

مقتل السفير الأميركي في ليبيا[عدل]

في 12 ايلول/سبتمبر 2012 اشارت مجلة فورين بولسي الاميركية إلى ان زيد بنيامين كان أول صحفي ينشر صور تؤكد وفاة سفير الولايات المتحدة في ليبيا كريستوفر ستيفنز جراء هجوم وقع على مبنى تابع للقنصلية التابعة لواشنطن في بنغازي.[8]

تعليق حسابه في تويتر[عدل]

في 20 اب/اغسطس 2014 قامت إدارة موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بتعليق حساب زيد بنيامين لفترة محدودة على الموقع بعد ان كان أوَّل من نشر صور توضح ذبح الصحفي الاميركي جيمس فولي من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).[9]

تعليق الحساب تسبب بردود افعال من الصحف الغربية اذ قالت مجلة فورين بولسي الاميركي إن خطوة تويتر تتعارض مع سياسة الموقع المعلنة مع عدم غلق حسابات التي تقوم بنشر اخبار اوتعليقات عن العنف بغرض العمل الصحفي في اطار جمع الاخبار. واضافت المجلة ان خطوة تويتر جاءت رغم ان زيد بنيامين نشر صور مأخوذة من الفيديو دون ان يتضمن ما نشره لحظة ذبح الضحية كما لم ينشر رابطاً للفيديو.[10] فيما اشارت صحيفة هافينغتون بوست الاميركية إلى ان ذلك مؤشر على الصعوبة التي يواجهها موقع تويتر مع تحديد الدوافع وراء نشر المحتوى الموقع.[11]

وفي 23 اكتوبر 2018 قامت إدارة موقع تويتر بتعليق حساب زيد بنيامين للمرة الثانية ولأسباب مجهولة.[12]

مراجع[عدل]

  1. ^ نتائج اليوم الخامس من رولان غاروس زيد ينيامين،إيلاف،زيد بنيامين ، وصل للمسار في 11 مايو 2015 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ نوري السعيد: كولونيل الماني كان السبب في تغيير حياتي،إيلاف،زيد بنيامين ، وصل للمسار في 17 أغسطس 2008 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ علي حسن المجيد.. ساعات النهاية،إيلاف، وصل للمسار في 20 أكتوبر 2007 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ صدام: لهذا السبب لم أهزم إيران في الشهر الأول من الحرب،إيلاف، زيد بنيامين ، وصل للمسار في 3 يوليو 2009 نسخة محفوظة 09 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ صدام حسين أراد ترك غزو الكويت للعشائر بدل الجيش،إيلاف، زيد بنيامين ، وصل للمسار في 21 مارس 2008 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ تفاعل إعلامي مع قضية " إيلاف" والدوري والكأس،إيلاف، وصل للمسار في 14 يناير 2009 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ خلفان : كذب زيد بنيامين ولو نقل عن التايمز،إيلاف، زيد بنيامين، وصل للمسار في 5 فبراير2009 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ مقتل السفير الأمريكي في ليبيا،فوريجن بوليسي، ديفد كنر، وصل للمسار في 12 سبتمبر 2012 نسخة محفوظة 13 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ صور وفيديوات جيمس فولي نُقّيت من تويتر ا،واشنطن بوست، نانسي سكولا، وصل للمسار في 19 أغسطس 2014 نسخة محفوظة 05 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ تمواقع التواصل الإجتماعي تحذف حساب إعلامي بسبب فيديو " للمتطرفين " ،فوريجن بوليسي، شاين هاريس، وصل للمسار في 20 أغسطس 2014 نسخة محفوظة 13 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ تويتر يحظر صور قطع رأس " جيمس فولي : ،هافينغتون بوست ، هاري برادفورد، وصل للمسار في 20 أغسطس 2012 نسخة محفوظة 03 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "تم إلغاء حسابي الشخصي من قبل ادارة تويتر دون معرفة السبب حتى الان. My twitter account was suspended by Twitter without any notice so far.زيد بنيامين". اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2018.