زيد ديراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زيد ديراني
معلومات شخصية
الميلاد 1 فبراير 1980 (39 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Jordan.svg
الأردن  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة موسيقي وملحن

زيد ديراني عازف بيانو وملحن أردني ، [1] طور في عام 2004 مشروعه ليصبح أوركسترا مكونة من 40 عازفا قادمين من عشرين دولة من أنحاء العالم، حيث نال على دعم قوي من الملكة نور وأيضا الملك عبد الله والملكة رانيا. قام ديراني بايداء عدة معزوفات موسيقية امام عدة قادة معروفين، مثل الملكة اليزابيث، ونيلسون مانديلا، والدالاي لاما ولورا بوش، وغيرهم.

أعماله[عدل]

قام زيد ديران بإصدار ثلاثة أقراص، والتي عكست دراسته في المعهد الوطني للموسيقى في عمّان وكلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، حيث اطلق أول قرص له بعد انهائه الدراسة منها في عام 2002، حيث احيى حفلاته فيها، كان أحدها في الأردن، حيث رافق ديراني في العرض الموسيقي، الذي قام تحت رعاية الأميرة هيا بنت الحسين في المدرج الروماني،[2] أوركسترا لندن الفيلهارمونية الملكية وجوقة أصوات لندن وموسيقيين عالميين آخرين.[3] يعتبر ديراني ان كل اسطوانة تعكس مرحلة من مراحل حياته وكأنها تتبع صوتي لمساره الشخصي، وأعماله على التوالي هي :

  • زيد
  • طرقات إليكم
  • عالم جميل

جوائز[عدل]

نال زيد في عام 2004 جائزة من لجنة مناهضة العنصرية العربية الأمريكية لأعماله التي نالت إقبالا عالميا لفنه. ولقد نال أيضا جائزة وزارة التربية والتعليم الأردنية لفنون الموسيقى العربية - الأمريكية. وجائزة الأمل للأدب. .[4]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Drama-icon.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة فنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Kingabdullahbinhussein.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أردنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.