هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

زيفير (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زيفير
Зефир бело-розовый.jpg
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
الترتيب
النوع
حرارة التقديم
درجة حرارة الغرفة أو باردة
المكونات الرئيسية
هريس الفواكه، بياض البيض، سكر
طبق مماثل
القيمة الغذائية
مؤشر جلايسيمي
65 (High GI)
كمية التقديم
100 غرام
السعرات الحرارية
329[1]
البروتينات
0.65
الدهون
0.05
الكاربوهيدرات
84.18

زيفير (بالروسية: зефи́р) وهي سكاكر طرية يتم إعدادها عن طريق خفق هريس الفواكه أو التوت (غالباً هريس التفاح) مع السكر وبياض البيض مع إضافة لاحقة لعامل مثخن مثل البكتين أو الكاراجينان أو الأغار أو الجيلاتين. الطبق معروف خارج روسيا أيضاً على نطاق واسع في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي.[2] أعطي الأسم تيمناً بإله الرياح الغربية الإغريقي "زيفيروس" بسبب قوام الحلوى الخفيف والناعم.

قوام الزيفير يشبه إلى حد ما قوام حلوى الخطمي أو رأس العبد. وهي مشتقة من حلوى الباستيلا الروسية التقليدية ولكن مع إضافة رغوة بياض البيض وعامل مثخن.[3] يشبه قوامها عادةً قوام الميرانغ، ولكن على عكس الميرانغ التجاري فحلوى الزيفير ليست هشةً أبداً، وعادة ما يكون لونها أبيض أو مائل للوردي.

تأتي حلوى الزيفير بأنواع مختلفة من النكهات مثل التوت أو الفراولة أو القشدة.[4] الأنواع المغطاة بالوشوكلاتة واسعة الأنتشار أيضاً، ولكن على العكس من حلوى رأس العبد فهي عادة لا تحتوي طبقة من البسكويت.

طريقة التحضير[عدل]

في وعاء يوضع هريس الفاكهة وبياض البيض ويُخفق الخليط حتى يصبح قوامه هشاً ويتضاعف حجمه. في قدر على نار عالية يوضع الماء والأغار والسكر، بعد أن يغلي المزيج يجب الأستمرار بتحريكه حتى لا يلتصق في قاع القدر إلى أن يصبح المزيج طرياً ويصبح ذهبي اللون وهذا عادةً يستغرق حوالي خمسة دقائق من الغليان. يُصب مزيج السكر والأغار على خليط الفاكهة ببطئ ومع الإستمرار بالخفق حتى يمتزجان معاً ويصبح قوامه مشابهاً لقوام الميرانغ. بعد أن يجهز يوضع الخليط في كيس حلواني ويُضخ إلى قطع صغيرة على صينية مبطنة بورق الزبدة أو مرشوشة بمدقوق السكر، تُترك القطع في درجة حرارة الغرف ليوم أو يومين حتى تجف جيداً. بعدها تؤخذ قطعتان من الزيفير وتصلق معاً ومن ثم تُغطى بخليط من مدقوق السكر والنشا.[5]

انظر أيضًا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ "Calories in 100 g of Zefir and Nutrition Facts". www.fatsecret.co.za. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ ГОСТ-6441-96, Изделия кондитерские пастильные, общие технические условия (Interstate Standard 6441-96, Pastila type confectionery. General specifications) نسخة محفوظة 10 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ В. В. Похлёбкин, Кулинарный словарь, Центрполиграф, 2002 (William Pokhlyobkin, Culinary Dictionary, Centrpoligraf, 2002) نسخة محفوظة 2 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Zefir | Traditional Dessert From Russia | TasteAtlas". www.tasteatlas.com. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Driksne, Alla (27-1-2017). "Strawberry Zephyr Recipe | Russian Zefir (Marshmallow)". youtube.com. AllasYummyFood. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.