زينة الداودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زينة الداودية
زينة الداودية 2.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة هند الحنوني
الميلاد 1979 (العمر 40–41)
الدارالبيضاء -  المغرب
الجنسية  المغرب
عضوة في أوركسترا
الحياة الفنية
اللقب فيروز المغرب[1]
الاسم المستعار شابّة زينة
زينة الداودية.
النوع شعبي (موسيقى) - راي (موسيقى)
نوع الصوت نسائي
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
آلات مميزة الكمان
المهنة مغنية
تأثرت بـ الشاب حسني

هند الحنوني (من مواليد سنة 1979) بالدار البيضاء في المغرب، هي مغنية شعبية مغربية شهيرة، تعتبر من أهم المغنين الشعبيين في المغرب، كما تلقب أيضا بعدة أسماء فنية منها شابّة زينة أو زينة الداودية.

حياتها الشخصية[عدل]

عاشت زينة الداودية في كنف أسرة بسيطة في حي شعبي من أحياء مدينة الدار البيضاء حيث تعتبر البنت الوسطى لعائلة مكونة من عدة أشقاء، ومنذ الصغر أظهرت الداودية ولعاً وعشقاً كبيراً بالرياضة والغناء، خاصة رياضة كرة القدم، فٱنضمّت إلى الفريق الوطني المغربي للإناث، إلا أنّ تعلقها بالغناء والفن الشعبي صرفها عن الرياضة. فبدأت مسيرتها الفنية في سن التاسعة من العمر حيث ٱكتشفت موهبتها الصوتية داخل محيطها الأسري خاصة خلال أنشطتها المدرسية، من خلال تجويد القرآن الكريم والمشاركة في الحفلات المدرسية.

تزوجت زينة الداودية سنة 2011 من رجل أعمال مغربي يدعى عزيز جرلمان بعد سنوات من صداقة تحولت إلى حب.[1]

بدايتها الفنية[عدل]

تشبعت مثل غيرها من مطربي جيلها بفن الراي الجزائري، ما حدى بها لنهجه كأسلوب غنائي فآختارت لنفسها ٱسم الشابة زينة لكنّها لم تلقَ الشهرة التي كانت تطمح إليها رغم نجاح أغانيها وخاصة أغنية لا يا أمل مع مطرب الراي حسان الشهير بلقب "الشاب نوفل"، لتغير الوجهة بعدها نحو الفن الشعبي المغربي "العيطة" بٱسم زينة الداودية حيث تعلّمت العزف وببراعة على آلة "الكمان" والبيانو. ما لفت أنظار الجماهير المغربية المتعطشة لهذا اللون الغنائي الشعبي، خاصة وأنها تعتبر أول امرأة شيخة تتقن العزف على تلك الألة ما أهلها أن تصبح ندا لقرائنها من المغنين الشعبيين الرجال أمثال الفنان الكبير عبد العزيز الستاتي والفنان الرائد عبد الله الداودي، لتصبح وفي وقت قصير من أشهر الفنانين الشعبيين المغاربة خاصة والفنانات العربيات عامة.

تعتبر الداودية من أجمل وأقوى المغنيات المغربيات اللواتي يحضون بٱحترام وتقدير الجمهور، ماجعلها تكتسب شهرة وشعبية كبيرة حيث أحيت العديد من الحفلات والمهرجانات في العديد من بلدان العالم كالمغرب، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، كندا، ألمانيا، بلجيكا، الجزائر، الإمارات العربية المتحدة، قطر إلخ ... عرفت جلها إقبالاً منقطع النظير بحيث نظمت سنة 2009 سهرة بالإمارات العربية المتحدة فنفدت كل تذاكر الحفل التي حدد ثمنها في 3000 يورو ماجعل منظمي الحفل يقيمون حفلا آخر في اليوم الموالي. إمرأة فاتنة، قوية الشخصية، تجيد العزف والرقص والغناء، بأسلوب متألق يتميز بالرقي إضافة لصوتها القوي الذي يخول لها إتقان عدة ألوان غنائية كالراي الجزائري والشعبي المغربي مروراً بالغناء العصري.

وإضافة لعملها كمغنية شعبية فهي كذلك رئيسة أحد الأندية النسوية ما خول لها تمثيل المغرب في عدة محافل دولية رفقة نخبة من الجمعيات النسائية ..وزيرات..برلمانيات ..رياضيات..قاضيات...

الإصدارات الغنائية[عدل]

ألبومات[عدل]

أغانى فردية[عدل]

دويتو[عدل]

في التلفزيون[عدل]

• قدمت عدة سهرات مباشرة أو منقولة في القنوات المغربية والمغاربية.

• قدمت إشهار عصير البرتقال [2] سنة 2011

• قامت بغناء شارة السلسلة المغربية الكوميدية ياك حنا جيران (مسلسل)[3] قدمت أغاني في أفلام أمريكية ودولية مشهورة

مشاريع غنائية مستقبلية[عدل]

بعد نجاح التجربة التركية قررت زينة الداودية خوض تجربة ديويتو في الهند وديويتو مع الشابة الزهوانية....

حفلات ومهرجانات[عدل]

مهرجانات وطنية بالمغرب[عدل]

مهرجانات دولية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]