المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ساتورب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ساتورب (بالإنجليزية: SATORP) هو اختصار لمسمى شركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات، وهو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة توتال الفرنسية.

تعد ساتورب أكبر مشروع تكريري بتروكيماوي عطري في العالم، وأول مصفاة بترول متكاملة في المملكة العربية السعودية بطاقة 400 ألف برميل يومياً، وتقع المصفاة في مدينة الجبيل الصناعية شرق المملكة العربية السعودية.

تاريخ الشركة[عدل]

في أيار (مايو) عام 2006، وقعت الشركة العربية السعودية للبترول وشركة توتال الفرنسية مذكرة تفاهم لتطوير مصفاة الجبيل وإنشاء مشروع بتروكيماويات في المملكة العربية السعودية. يهدف المشروع إلى إنتاج 400000 برميل يومياً، وسيكون هذا المصنع الأول في مدينة الجبيل الصناعية 2، التي تقع على الساحل الشرقي للملكة. في 22 حزيران (يونيو) عام 2008، وقع الشريكان على اتفاق المساهمين من أجل تشكيل أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، التي أنشئت رسمياً في 21 سبتمبر 2008، حيث بلغت حصة أرامكو (62.5٪) وحصة شركة توتال (37.5٪).

عام 2009، وأثناء تنفيذ اتفاقيات المشروع الأساسية، وفي الأثناء التي كان إنشاء أساسات المصفاة قيد التنفيذ، تنقّل فريق إدارة المشروع من روما إلى كوريا واليابان وإسبانيا للتحضير لمرحلة التنفيذ. في بداية الربع الثالث من عام 2010، بدأت فرق العمل هذه بالانتقال للانضمام إلى فريق المشروع داخل السعودية لمتابعة العمل على إنشاء شركة ساتورب

الموقع الرسمي[عدل]

http://www.satorp.com/

Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن شركة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.