سجناكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ساجاناكي)
سَجَناكي
معلومات عامة
المنشأ
الترتيب
المكونات الرئيسية

سَجَناكي (باليونانية: σαγανάκι) في المطبخ اليوناني هي واحدة من مجموعة متنوعة من الأطباق المحضرة في مقلاة صغيرة، وأشهرها هو مقبلات الجبن المقلي.

التسميّة[عدل]

تحضير طبق السَجَناكي في شيكاغو

سُمي الطبق باسم المقلاة التي يتم تحضيرها فيها، وتسمى سَجَناكي، وهي مقلاة صغيرة بمقبضين، مشتقة من الكلمة التركية (sahan) أو «طبق نحاسي» [1]، وهي نفسها مستعارة من صحن بالعربي (صحن).

التحضير[عدل]

عادةً ما يكون الجبن المستخدم في جبن السَجَناكي هو الجرافيرا أو الكيفالوجرافيرا أو الحلومي أو الكسيري أو الكيفالوتيري أو جبن الفيتا. تشمل الاختلافات الإقليمية استخدام الجبن فورمايلا في أراشوفا، وحلومي في قبرص، وفلاهوتيري في ميتسوفو. يذوب الجبن في مقلاة صغيرة حتى يغلي ويقدم مع عصير الليمون والفلفل. يؤكل مع الخبز. يشمل الطبق المطبوخ في مقلاة ساجاناسكي: الروبيان، وبلح البحر، والتي عادة ما تعتمد على الفيتا وتتضمن صلصة الطماطم الحارّة.

أسلوب تقديمه في أمريكا الشمالية[عدل]

في العديد من مطاعم الولايات المتحدة وكندا، بعد قلي جبن السَجَناكي على المائدة (أحيانًا مع صيحة «أوبا!» [2])، وعادةً ما تنطفئ النيران بضغطة من عصير الليمون الطازج. يسمى هذا «سَجَناكي المشتعلة» ويبدو أنه نشأ في عام 1968 في مطعم بارثينون في جريكتاون بشيكاغو.[2][3][4][5]

أطباق مماثلة[عدل]

في مصر، هنا الجبنة المقلية، المحضرة بنفس الطريقة وهي مقبلات شائعة وتعتبر من أشهر أطباق الإسكندرية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Babiniotis, Λεξικό της Νέας Ελληνικής Γλώσσας
  2. ^ أ ب The Parthenon: History نسخة محفوظة 7 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "WebCite query result". www.webcitation.org. مؤرشف من الأصل في 2016-10-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-08. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (مساعدة)
  4. ^ "Exploring Chicago". University of Illinois at Chicago. مؤرشف من الأصل في 2007-09-11. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-23.
  5. ^ Zeldes، Leah A (30 سبتمبر 2002). "How to Eat Like a Chicagoan". Chicago's Restaurant Guide. Chicago's Restaurant Guide. مؤرشف من الأصل في 2002-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2002-09-30.