هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ساردار فالاباي باتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ساردار فالاباي باتل
صورة معبرة عن ساردار فالاباي باتل

معلومات شخصية
الميلاد أكتوبر 31, 1875
غوجارات
الوفاة ديسمبر 15, 1950
مومباي
مواطنة Flag of India.svg الهند   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة هندوسية   تعديل قيمة خاصية الديانة (P140) في ويكي بيانات
الحزب المؤتمر الوطني الهندي
مناصب
Deputy Prime Minister of India   تعديل قيمة خاصية منصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
15 أغسطس 1947 – 15 ديسمبر 1950
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
Morarji Desai Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
Minister of Home Affairs   تعديل قيمة خاصية منصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
15 أغسطس 1948 – 15 ديسمبر 1950
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
C. Rajagopalachari Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
الحياة العملية
المدرسة الأم Middle Temple 
City Law School   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي، ومحامي، وعالم اقتصاد   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
Bharat Ratna.jpgBharat Ratna   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات

كان سردار فالاباي جوهافرباي باتل (Vallabhbhai Jhaverbhai Patel) (31 أكتوبر ــ 15 ديسمبر 1950) محاميًا هنديًا ورجل دولة، وهو أحد زعماء المؤتمر الوطني الهندي وأحد الآباء المؤسسين للهند. وهو معروف كزعيم اجتماعي هندي لعب دورًا لا نظير له في كفاح بلاده من أجل الاستقلال وقاد اندماجها إلى أمة موحدة ومستقلة. ولذلك تم اعتباره أيضًا "بسمارك (Bismarck)" الهند و"رجل الهند الحديدي". كما عُرف في الهند ومختلف أنحاء العالم باسم ساردار، وهو ما يعني رئيس باللغة الهندية، والأردية، والفارسية.

نشأ ساردار في ريف ولاية غوجارات (Gujarat) في عائلة غورجار ليفاـباتيدارز (Gurjar Leva-Patidars)[1] كان فالاباي باتل (Vallabhbhai Patel) ناجحًا في عمله حيث عمل محاميًا عندما ألهمته لأول مرة أعمال المهاتما غاندي وفلسفته. وفيما بعد نظم باتل فلاحي ساتياغراها، وكيدا (Champaran and Kheda Satyagraha)، وبورساد (Borsad)، وباردولي (Bardoli) في ولاية غوجارات في العصيان المدني سلمي عصيان مدني ضد السياسات القمعية التي فرضها الحكم البريطاني (British Raj)؛ في هذا الحكم، أصبح واحدًا من أكثر الزعماء تأثيرًا في غوجارات. ولقد تولى ساردار قيادة المؤتمر الوطني الهندي وكان في طليعة الثورات والأحداث السياسية، وأعد الحزب لخوض الانتخابات في عام 1934م و1937م، وعزز حركة الإنهاء الهندية (Quit India movement).

وكأول وزير للشؤون الداخلية (الهند)، أو وزير الداخلية ونائب رئيس وزراء الهند، قام باتل بتنظيم إغاثة للاجئين في البنجاب (Punjab) ودلهي، ولم يدخر جهدًا في إعادة السلام بجميع أنحاء البلاد. أخذ باتيل على عاتقه مهمة إقامة دولة الهند المتحدة من محافظات الاستعمار البريطاني المخصصة للهند وأكثر من خمسمائة ولاية أميرية ذاتية الحكم، التي تم إصدارها من السلطان البريطاني من خلال قانون الاستقلال الهندي 1947م. وبالاستعانة بالدبلوماسية الصريحة، ومدعومًا بخيار القوة العسكرية واستخدامها، نجحت قيادة باتل في إقناع جميع الولايات الأميرية تقريبًا، التي لم يكن بها أغلبية مسلمة، بالانضمام إلى دولة الهند الموحدة. ولقد لُقب برجل الهند الحديدي، وعُرف أيضًا باسم "نصير" موظفي الخدمة المدنية بالهند لإنشائه خدمات عموم الهند الحديثة. كما كان باتل واحدًا من أوائل المناصرين لحقوق الملكية والمؤسسات الحرة في الهند.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Panjabi، Kewalram Lalchand (1977). The Indomitable Sardar. Bharatiya Vidya Bhavan. صفحة 4. 

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]