هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

ساشا ميليفويف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2021)
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (يونيو 2019)
ساشا ميليفويف
Sasa Milivojev.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 19 نيسان، 1986
زرينينن، صربيا
مواطنة Flag of Serbia.svg صربيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
المدرسة الأم جامعة بلغراد  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة صحفي،  وشاعر،  وكاتب،  وكاتب العمود  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الصربية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://sasamilivojev.com

ساشا ميليفويف (بالصربية: Saša Milivojev, Саша Миливојев) كاتب وشاعر وصحفي ومحلل سياسي مشهور، وهو أحد أشهر كتاب الأعمدة في صربيا ومؤلف خمسة كتب وأعمدة تنشر في الصحف اليومية. ترجمت أعماله إلى حوالي عشرين لغة حول العالم.

ولد في العام 1986 في مدينة زرينينن، حيث أكمل دراسته ونمى مواهبه في المدرسة الإعدادية الموسيقية. غنى في فرقة الموشحات الدينية بقيادة آرثر هوناكير في أوبرا "الملك داود" في فيلهارمونيكا مدينة لارادا في رومانيا. وبعد عشرة سنوات من الاستمتاع بالموسيقى، حول الشاعر اهتمامه إلى كلية اللغات في جامعة بلغراد، حيث يدرس ألان، وبنجاح، في قسم اللغة الصربية وأدبها. للكاتب ثلاث مجموعات شعرية هي: "السر وراء التنهيدة" (من منشورات الكتاب الوطني، 2006) و"أول مرة" (من منشورات المجمع الثقافي والتعليمي، كروشوفاتس، 2008) و"عندما تحلق اليراعة" (باللغة الصربية والإنكليزية والعربية) إضافة إلى رواية "فتى البيت الاصفر". حصل على عدد من الجوائز، ومسجل في قائمة أفضل كتاب المختارات الشعرية مثل: "نورس سهول بانونيا / التاسع عشر" و"الينابيع المعدنية / التاسع عشر" و"زقاق السخام / التاسع عشر". ومنذ العام 2008 يكتب في جريدة "بوليتيكا" في ركن وجهات نظر وكذلك يكتب في الاستعراضات التلفازية لنفس دار الصحافة. وكذلك يكتب، منذ العام 2009، أعمدة في "برافدا" حيث يتناول دراسات تحليلية وتركيبية لتاريخ الشعب الصربي من الماضي القريب والمعاصر. وكذلك يهتم بقضايا جرائم الحرب. ومن الجدير بالذكر أن الكاتب حصل على عدد كبير من الاستحسان والمدح، ومن جانب آخر، اتهمه البعض بنشر "اللغة التي تدعو إلى الكراهية" والتأثير السلبي في الرأي العام. وفي العام 2009 تم نشر أكثر من ثلاثة ملايين نسخة من نصوص الشاعر في مختلف الصحف اليومية.

كان واحدا من أشهر كتاب الأعمدة الصحفية في صربيا ما بين العامين 2008 و2009 وتعرض إلى العديد من المضايقات السياسية. اثرت اراءه التي انطلقت من الظل على الكثير من مراكز اتخاذ القرار السياسي. حيث كانت تلك الآراء مصدر الهام للعديد من السياسيين وعناصر الأجهزة الأمنية. فعلى سبيل المثال، يعتبر شاسا ميليفويف مخترع فكرة الإضراب عن شرب الماء من اجل الحصول على شهرة سياسية عالية. ويكتب عن الدرامه السياسية وكذلك الأدبية والواقعية.

مصادر[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]