ساعة براغ الفلكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 50°05′13″N 14°25′15″E / 50.08699°N 14.4207°E / 50.08699; 14.4207

ساعة براغ الفلكية

ساعة براغ الفلكية، (بالتشيكية: Pražský orloj) (وتُنطق: براجسكي أورلوي)، ساعة فلكية في مدينة براغ عاصمة التشيك تعود إلى عهد العصور الوسطى.

يعود أقدم ذكر للساعة إلى سنة 1410،[1] وهي بذلك ثالث أقدم ساعة فلكية في العالم، وأقدم واحدة لا تزال تعمل.

وصف[عدل]

هي التي شنت على ورلوغ على الحائط الجنوبي من قاعة المدينة القديمة في ساحة البلدة القديمة. والآلية على مدار الساعة وتتكون نفسها من ثلاثة عناصر رئيسية هي: الاتصال الهاتفي الفلكية، التي تمثل موضع الشمس والقمر في السماء، وعرض مختلف التفاصيل الفلكية. "ذا ووك الرسل"، وتصورها عرض ساعة من الشخصيات من الرسل وغيرها من المنحوتات وخاصة تحريك شخصية من الموت (ويمثلها هيكل عظمي) ضرب الزمن؛ وتقويم الهاتفي مع الميداليات التي تمثل أشهر. وفقا لأسطورة محلية، ستعاني المدينة إذا أهمل على مدار الساعة، ويتم وضعها عملها جيدة في خطر وشبح، التي شنت على مدار الساعة، وكان من المفترض أن إيماءة رأسه في التأكيد. ووفقا للأسطورة، وكان يمثل الأمل الوحيد صبي ولد في ليلة رأس السنة الميلادية

التاريخ[2][عدل]

أقدم جزء من اورلوغ، على مدار الساعة الميكانيكية والطلب الفلكية، يعود إلى 1410 عندما جعلت من ساعاتي ميكولاس من كادان وجان سيندل، وهذا الأخير كان أستاذا للرياضيات وعلم الفلك في جامعة تشارلز. وكان أول ذكر مسجل من ساعة يوم 9 أكتوبر 1410. وفي وقت لاحق، ويفترض في جميع أنحاء 1490، وأضيف الاتصال الهاتفي التقويم وكان واجهة الساعة مزينة التماثيل القوطية.

سابقا، كان يعتقد أن Orloj شيد في 1490 من قبل سيد الساعة Jan Růže (وتسمى أيضا Hanuš)؛ هذا ومن المعروف الآن أن يكون الخطأ التاريخي. وهناك أسطورة، تتناقله Alois Jirásek، لها أن 

ساعاتي Hanuš كان أعمى بناء على أمر من أعضاء المجلس براغ لدرجة أنه لا يمكن تكرار عمله. في المقابل، كان تعطيل مدار الساعة، ولم يكن أحد قادرا على إصلاح هذا الضرر لمئات السنين القادمة.

في 1552 تم إصلاحه من قبل يناير Taborský (ca1500-1572)، ساعاتي سيد Klokotská هورا، الذي كتب أيضا تقريرا من ساعة حيث ذكر Hanuš بأنه صانع هذه الساعة. [3] وكان هذا خطأ، تصحيحها عن طريق اللاعب Zdeněk Horský يرجع إلى تفسير غير صحيح من السجلات من هذه الفترة. الافتراض الخاطئ بأن Hanuš كان صانع ربما يرتبط مع إعادة الإعمار له في قاعة المدينة القديمة في السنوات 1470-1473.

مبنى الساعة[عدل]

رموز الساعة

مبنى الساعة موجود في بناية بلدية براغ القديمة. مركبة الساعة من عدة اقسام وترمز الاقسام إلى معاني مختلفة، قسم يمثل الموت وتماثيل الدمى تمثل القمر. على كل مدار ساعة تظهر فيها الشمس. الرزنامة السنوية مقسمة حسب فصول السنة على جرس الساعة. تدق الساعة كل ساعة كاملة من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء. خلال دقة الساعة تظهر التماثيل على شكل شخصية البخيل.

خلفية ثابتة لساعة:[عدل]

تمثل الخلفية الأرض والعرض المحلي من السماء. الدائرة الزرقاء مباشرة في وسط تمثل الأرض، والأزرق العلوي هو جزء من السماء التي فوق الأفق. تشير المناطق الحمراء والسوداء أجزاء من السماء تحت الأفق. خلال النهار، الشمس تجلس على الجزء الأزرق من الخلفية وفي الليل تجلس على الأسود. خلال الفجر أو الغسق، تم وضع الشمس الميكانيكية على الجزء الأحمر من الخلفية.

صورة لتماثيل حول الساعة

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Stručná historie Pražského orloje" (باللغة Czech). اطلع عليه بتاريخ 9 May 2014. 
  2. ^ "Prague astronomical clock". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2016-11-12. 

روابط خارجية[عدل]