ساغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نخيل الساغو Sago Palm


التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: أحاديات الفلقة
غير مصنف: وعلانانيات
الرتبة: فوفلية
الفصيلة: فوفلية
الجنس: Metroxylon
النوع: M. sagu
الاسم العلمي
Metroxylon sagu
كريستن فريس روتبول

الساغو[1] (بالإنجليزية: sago)‏ أو السّاقو، والاسم الهندى له «سابودانا» sabudana. وتعني كلمة ساغو Sagu أو Sago في الموطن الأصلي لها: «الخبز» وهو نوع من الحبّ يُصنَع من النشويات الموجودة في المركز الإسفنجي أو اللب لأنواع مختلفة من نخيل المناطق المدارية تعرف جميعها باسم موحد هو نخيل الساغو. ويستخلص من نخيل الساغو نوع من الدقيق يسمى دقيق الساغو. ويأتي معظم إنتاج هذا الدقيق من جنوب شرق آسيا، وتبعث كميات كبيرة من الساغو إلى أوروبا وأمريكا لأغراض طبخ تجارية حيث يستخدم الساغو في صنع الحلوى وتركيز المرق. ويعتبر هذا الدقيق مغذيا بالإضافة إلى أنه سهل الهضم، ولهذا يُعد الساغو من أنواع الأغذية الرئيسية لسكان جزر الهند الشرقية. والساغو (الساقو) معروف في دول الخليج العربى ويدخل في الأكلات الشعبية الخليجية كحلوى الساقو الإماراتية والعمانية كذلك.

ينمو نخيل الساغو بسرعة كبيرة، [2] ما يصل إلى ارتفاع متر ونصف المتر في السنة الواحدة، وهو ينمو في مستنقعات المياه العذبة والأراضي المنخفضة في المناطق المدارية. وتنتج النخلة الواحدة ما بين 150 إلى 300 كيلوجرام من النشاء.

طريقة الإنتاج[عدل]

تجهيز وجبة ساغو

لا تُترك ثمار النخيل الذي يستخلص منها الساغو لتكمل نضوجها؛ لأن اكتمال النضج يكمل دورة حياة الشجرة، ومن ثم يضعف مركز النشا فيها وتترك الجذع قشرة خاوية، ومن ثم تتسبب في موت الشجرة.

يقطع هذا النخيل عندما يبلغ خمسة عشر عاما قبل الفترة التي تكون فيها الشجرة مستعدة للإزهار، وتشق الجذوع التي يبلغ ارتفاعها تسعة أمتار، ثم يؤخذ منها اللب النشوى ويحول إلى مسحوق. وقد تنتج النخلة الواحدة حوالي 360 كجم من النشويات. وللإعداد يعجن المسحوق في الماء على قماش أو مصفاة، ثم يمرر على مجرى ماء إلى أن يستقر. وبعد بضع غسلات يكون الدقيق معدا للطبخ. وغالبا ما يمر الساغو بعمليات تنقية إضافية، ثم يتم إعداده للتصدير.

استخراج الساغو[عدل]

تقطع النباتات قبل الازهار حيث تقطع السيقان من فوق سطح الأرض وتزال الاوراق وتقسم السيقان إلى قطع طولها 1 - 2 متر وتُزال القشرة الخارجية للساق ويؤخذ الجزء الداخلي (اللب) ويصنع منه الخبز والفطائر.

الإنتاجية[عدل]

تُعطي النخلة في المتوسط 100 - 300 كجم وأحياناً 500 كجم من اللُبّ Sago الذي يحتوى على 50% نشا. أما الأوراق فتستعمل كمواد بناء.

تصنيف نباتات[عدل]

  • جنس Metroxylon

يشمل الجنس مجموعة من النباتات الكبيرة سريعة النمو ريشية الأوراق تنتشر في جنوب شرق آسيا والشريط الموازي.

الأسماء المرادفة: Metroxylon sagu = Metroxylon rumphii = الاسم الشائع: Sago Palm وتعني كلمة Sagu في الموطن الأصلي الخبز. أما كلمة rumphii فهى نسبة إلى رجل الأعمال الهولندي وعالم النبات Rumphius .

الموطن الأصلي للنبات هو غينيا الجديدة. ويوجد للنبات عدة أصناف أو سلالات تختلف نوعاً في شكلها.

  • الأشجار تكون ريزوماً وتنمو السيقان لمدة 15 عاماً ثم تزهر النباتات مرة واحدة وتكون ثماراً ثم تموت.
  • الساق بني فاتح قوي قطره 50 -80 سم ويصل ارتفاعه إلى 8 - 10 متر ة يكون مغطى بحلقات ناتجة عن ندب قواعد الأوراق الساقطة. مقوسة طولها يصل إلى 5 - 7 متر.
  • الشماريخ الزهرية ضخمة يصل طولها إلى 5 - 7 متر وذات فروع كثيرة.
  • الأزهار إما أحادية الجنس وحيدة المسكن أو ثنائية الجنس.
  • الثمار كروية قطرها 2.5 - 4 سم.

استخدامات متعددة[عدل]

بالإضافة إلى استخدام الساغو كمصدر للغذاء، تستخدم أيضا أوراق نخيل الساغو كمواد بناء، كالأسقف القش، وكذلك يمكن جدل أليافها إلى حبال للإستخدامات المتعددة.

الإعتناء المنزلى بنخيل الساغو[عدل]

للاعتناء المنزلى بشجرة نخيل الساغو باللغة الإنجليزية

السّاقو من المأكولات الشعبية[عدل]

يعتبر الساغو من المأكولات الشعبية في عدة دول من العالم، فهو كنشاء يعتبر مادة خام لصناعة الحلويات كما يمكن استخدامه في الطهى بعدة طرق مختلفة.

في البحرين والإمارات ودول الخليج العربى[عدل]

حلوى السّاقو الخليجية طَبق حُلو، منتشر بكثرة في دول الخليج العربى وهو من الأكلات الشعبية المفضلة لدى أبناء دولة الإمارات، وسكان الخليج العربي كافة، وهو حلوى محلية الصنع.

المقادير: 2 كوب ساقو - 2 كوب سكر - 4-5 كوب ماء زعفران - 2 ملعقة طعام سمن

طريقة التحضير: يغسَل السّاقو وَ ينقَع في المَاء نصفَ سَاعة ثم يصفي ثُم نضَع المَاء فِي قِدر عَلى النّار إلى أنْ يَغلي ثُم نَضع الزّعفران وَ الهيل وَ السّكر وَ نضيفَ السّاقو مَع التّحريك وَ يُترَك خَمس دقائقَ ونَضع عَليه الزّيت وَيحرك جميعاً وَيترك على نَار خفَيفة وَ نضَع عليه المُكسّرات.

طريقة أخرى: يوضع السكر على نار هادئة حتى يذوب ويتغير لونه، ويُحرص على أن لا يحترق حتى يصبح (ذهبياً فاتح اللون). ثم يضاف له الماء ويترك يغلي، ثم يضاف له السمن والهال والزعفران وماء الورد. عندما يغلي الجميع نخفض النار ويضاف الساقو ويقلب الجميع جيدا ويحرك باستمرار إلى أن تذوب الحبيبات البيضاء، ويصبح متماسكاً كالحلوى. ونتركه على النار حتى ينضج وهو أن يزول اللون الأبيض من وسط الساقو. قد يحتاج لأكثر من ساعة.

حديثاً صار البعض يضيف للساقو بعض المكسرات، فتضاف قبل الانتهاء بدقائق، والبعض الآخر يفضله من دون إضافة المكسرات، مستمتعاً بمذاقه التقليدي ثم يقدم في صحون للأكل، البعض يفضله ساخناً والبعض يفضله مبرداً.

في الحجاز يستخدم كذلك في عمل حلوى السقودانة ذات الشعبية الكبيرة خاصة في شهر رمضان باستخدام الساقو مع الحليب والسكر والهيل وماء الزهر.

وصلات خارجية[عدل]

الساغو في أنحاء العالم[عدل]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ص. 745. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.
  2. ^ البونساي, زراعة اشجار; trees, زراعة اشجار البونساي bonsai. "سايكس رفولوتو" (بar-AR). Archived from the original on 2019-04-15. Retrieved 2019-01-13.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)