المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

سالار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أكتوبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قومية سالار (بالصينية 撒拉族) هي أصغر الأقليات المسلمة العشر في الصين، إذ لا يتجاوز تعدادها مئة ألف نسمة يقطنون في مقاطعة تشين خاي شمال غرب الصين، وتتمتع بلدتهم شونخوا بالحكم الذاتي.

وفي الصين 56 قومية منها الهان ومان ومنغوليا وهوي والتبت وتشوانغ ومياو ويي. ومن بين هذه القوميات الستة والخمسين عشرة قوميات تعتنق الإسلام، هي قومية هوي وقومية الويغور وقومية القازاق وقومية دونغشيانغ وقومية القرغيز وقومية سالار وقومية الطاجيك وقومية الأوزبك وقومية باوآن وقومية التتار.

في الصين تستخدم لفظة (هو) والتي تشير إلى كل القوميات غير قومية الهان في شمال وغرب الصين القديمة.

تستوطن قومية سالار محافظة شيونهوا الذاتية الحكم لقومية سالار بمقاطعة تشينغهاي، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 90 ألف نسمة، ولها لغتها الخاصة - لغة سالار، ولكنها ليست مكتوبة، لذلك تستخدم لغة هان في الكتابة. جاء أسلاف أبناء قومية سالار من آسيا الوسطى برئاسة قائد يدعي "قا له مانغ"، واستوطنوا شيونهوا، وتزوجوا وتعايشوا مع السكان المحليين من قومية التبت وقومية هان، حتى تشكل جزء رئيسي من قومية سالار. والمهنة الرئيسية لأبناء قومية سالار هي الزراعة، وأيضا يمارسون تربية المواشي والبستنة كأعمال جانبية. ويحافظ مسلمو قومية سالار على كثير من الروايات الشعبية الرائعة، و((أوبرا الإبل)) التقليدية التي تمثل تاريخ هجرة أسلاف قومية سالار من آسيا الوسطى إلى شيونهوا، وهي شائعة على نطاق واسع بين أبناء القومية.ات هوي ودونغشيانغ

Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.